العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

4 من أصل 5 أطفال في البحرين بلا مهارات سباحة

الجمعة ١٩ يوليو ٢٠١٩ - 01:00

كتبت: زينب إسماعيل

ذكرت دراسة حديثة أجرتها المؤسسة الملكية للإنقاذ والسلامة المائية أن 4 من أصل 5 أطفال في البحرين لا يمتلكون مهارات السباحة. وأوضحت الدراسة أن 50% من الكبار في المجتمع البحريني لا يستطيعون السباحة أو لا يمتلكون المهارات الاحترافية، وبينت أن «70% من السكان لم يمارسوا السباحة المائية قط أو نادرا ما يمارسونها».

وأكدت الاستبانة أن ما يعادل 47% من الأطفال لا يمتلكون بتاتا تلك المهارات، وذلك مقابل 95% من الأطفال في المرحلة الابتدائية ليس لديهم ذات المهارات.

كما لفتت إلى أن 7 من أصل 10 من السكان ليس لديهم معلومات أولية حول طرق الإنعاش القلبي والرئوي والإسعافات الأولية للاستفادة منها في حالات الغرق، فيما أبدى 67% ممن شملتهم الدراسة رغبتهم في تعلم طرق الإنقاذ والإسعافات الأولية، وأضافت الدراسة «في بلدان مثل كندا وألمانيا، يتم تدريس أساليب الإنعاش والإسعافات الأولية كشرط للحصول على رخصة القيادة».

وبحسب الدراسة، وافق 91% من الناس على أن الأطفال يجب أن يتعلموا مهارات السباحة الأساسية ومهارات السلامة في الماء، فيما وافق 86% من الناس على أن السباحة مهارة أساسية لكل البحرينيين، فضلا عن 73% أيضا وافقوا على أن دروس السباحة يجب أن تقدم لطلاب المرحلة الابتدائية، وذلك من أجل تحقيق فرص رفاهية أكبر للسكان.

وحثت الدراسة على توفير منقذين معتمدين على الشاطئ، إذ شدد 84% من السكان على ذلك، في حين أنهم أوصوا بالحاجة إلى منقذين محترفين في برك السباحة، إذ بينت الدراسة أن غالبية الشواطئ والمسابح في البحرين لا توفر رجال الإنقاذ المؤهلين للعمل، وفق معايير السلامة الدولية الموصى بها.

ودعت الدراسة إلى ضرورة توفير حواجز أمان لبرك السباحة داخل المنازل، وذلك بسبب ارتفاع حالات الغرق في حمامات السباحة المنزلية خلال 10 سنوات الأخيرة.

ولفتت الدراسة إلى أن الأنشطة المائية لا يتمتع بها سوى فئة قليلة من السكان رغم أن البحرين جزيرة محاطة بالماء، في الوقت الذي أكدت فيه أن «القدرة على السباحة قد تكون أسوأ مما تم وصفه، على اعتبار أن الدراسة في بعض الأحيان لجأت إلى الوالدين الذين قد يبالغون في التقييم العملي». 

وحثت الدراسة الأطفال على تعلم مهارات السباحة خلال مدارس المرحلة الابتدائية، والتي تعتبر المكان الأمثل للتعلم.

الجدير بالذكر أن المسح أجري بالاستعانة بخبراء، وشمل عينة واسعة من سكان البحرين، حيث تم التركيز بشكل كبير على سكان البحرين، إذ بلغت نسبتهم 88%، وكانت نسبة الطلاب ما يعادل 49%، و65% ممن أعمارهم 24 عاما وما فوق و35% بين 18-24 عاما، فضلا عن 52% إناثا و48% ذكورا.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news