العدد : ١٥١٢٧ - الجمعة ٢٣ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٧ - الجمعة ٢٣ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

نائبات ديمقراطيات يعتبرن تعليقات ترامب بحقّهن «هجومًا عنصريا صارخًا»

الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠١٩ - 01:00

واشنطن - (أ ف ب): ردّت النائبات الديمقراطيات اللواتي استهدفهن دونالد ترامب بتعليقات معادية للأجانب يوم الاثنين على هجوم الرئيس الأمريكي بالقول إنه محاولة لتشتيت الأنظار عن سياساته من خلال شنّ «هجوم عنصري صارخ». 

وهاجم ترامب النائبات الأربع المولودات في الولايات المتحدة باستثناء واحدة فقط، بسلسة تغريدات يوم الأحد، قال فيها إن عليهن «العودة» إلى البلدان التي يتحدرن منها. وردّت النائبات ألكسندريا أوكازيو-كورتيز من نيويورك ورشيدة طليب من ميشيغان وإلهان عمر من مينيسوتا وأيانا بريسلي من ماساشوستس على ترامب خلال مؤتمر صحافي الاثنين، حضضن فيه الشعب على «عدم الوقوع في الفخ». 

وقالت الهان إن ترامب يحاول ببساطة صرف الأنظار عن سياساته من خلال «هجوم عنصري صارخ». وأوضحت أن «هذه هي أجندة القوميين البيض». وحضّت من جهتها بريسلي الشعب الأمريكي على «عدم الوقوع في الفخ». وأضافت «هذا ببساطة تشويش وتشتيت عن ثقافة إدارته الفوضوية والفاسدة التي لا ترحم». 

وأكدت النائبات اللواتي لقبّن بـ«الفرقة» من قبل بعض وسائل الإعلام على أن الانتباه يجب أن يتركز عوضًا عن ذلك على قضايا الرعاية الصحية والهجرة، خصوصًا معاملة طالبي اللجوء عند الحدود الجنوبية. 

 ورأت أوكازيو-كورتيز أن «أصحاب العقول الضعيفة والقادة الضعفاء يشككون بولائنا لبلدنا ليتفادوا مناقشة سياساتهم وتحديها». وتابعت «لا يعرف ترامب كيف يدافع عن سياساته، ولذلك فإن ما يقوم به هو مهاجمتنا على المستوى الشخصي، وهذا هو كل ما في الأمر». أما طليب فقد اعتبرت أن تغريدات ترامب وتعليقاته «استمرارية لاستراتيجيته العنصرية والكارهة للأجانب». 

وأضافت «لا يمكننا أن نسمح لتصرفات رئيسنا المليئة بالكراهية أن تصرفنا عن العمل الهام في سبيل محاسبة هذه الإدارة على الظروف غير الإنسانية عند الحدود وفصل الأبناء عن أهلهم واحتجازهم بظروف غير قانونية ومروعة». وكررت طليب والهان الدعوات إلى إقالة ترامب. 

وتعرض ترامب أيضًا لحملة تنديد من أعضاء في حزبه الجمهوري، لكنه مع ذلك لم يبد تراجعًا. 

وقال ترامب للصحافيين خلال فعالية في البيت الأبيض للترويج للصناعات الأمريكية الاثنين «كل ما يفعلنه هو التذمر». وقال عن النائبات الأربع «هؤلاء أشخاص يكرهون بلدنا» مضيفا «إن كنتن غير مسرورات هنا يمكنكن المغادرة». 

واتهم ترامب أيضا النائبات اللواتي دخلن الكونجرس للمرة الأولى - اثنتان من أصل عربي وصومالي وواحدة إفريقية-أمريكية والرابعة تتحدر من بورتوريكو- بأن لديهن مشاعر «حب لأعداء الولايات المتحدة كالقاعدة». 

وردا على سؤال من أحد الصحافيين حول ما إذا كان يشعر بالقلق إزاء اعتبار كثيرين تعليقاته بأنها عنصرية قال ترامب «الأمر لا يقلقني لأن العديد من الأشخاص يوافقونني الرأي». أثارت تعليقات ترامب غير المسبوقة انتقادات من قادة العالم وغضبا في الداخل من ديمقراطيين فيما لزم الجمهوريون صمتا في البدء. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news