العدد : ١٥١٢٩ - الأحد ٢٥ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٩ - الأحد ٢٥ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

العاهل السعودي يؤكد أهمية الحفاظ على لبنان ضمن محيطها العربي

الثلاثاء ١٦ يوليو ٢٠١٩ - 01:00

الرياض – الوكالات: أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز امس الاثنين أهمية الحفاظ على لبنان ضمن محيطها العربي.

جاء ذلك خلال استقبال الملك سلمان في جدة امس رؤساء وزراء الجمهورية اللبنانية الأسبقين نجيب ميقاتي، وفؤاد السنيورة، وتمام سلام، الذين وصلوا إلى المملكة في وقت سابق امس، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وذكرت الوكالة أن الملك سلمان استعرض مع رؤساء الوزراء الثلاثة السابقين «العلاقات الأخوية بين المملكة ولبنان، وتأكيد حرص المملكة على أمن لبنان واستقراره، وأهمية الحفاظ على لبنان ضمن محيطها العربي، إضافة إلى بحث آخر المستجدات على الساحة اللبنانية».

وإثر اللقاء، أكد سلام، في حديث مع قناة «الحدث»، أن «الملك سلمان شدد على إبعاد لبنان عن كل ما يضر به أو بمصالحه»، واعتبر سلام في هذا السياق أن «سياسة النأي بالنفس في لبنان غير مطبقة».

وتابع سلام: «لبنان لن يتخلى عن محيطه العربي وهو متمسك به.. والسعودية لن تترك لبنان.. وسنواصل مسيرتنا مع المملكة». وفي هذا السياق أشار سلام إلى «خطوات سعودية تهدف إلى مساعدة لبنان بمجالات عدّة»، مضيفا: «خطوات الدعم السعودي الجديدة لن يتأخر تطبيقها».

في سياق آخر، شدد سلام على أن اتفاق الطائف الذي أنهي الحرب اللبنانية والذي أوجد تركيبة حكم تراعي مختلف الطوائف اللبنانية «دستور لبنان بإنجاز سعودي». كما أكد سلام أن «لبنان متماسك في الجبهة الداخلية».

من جانبه قال ميقاتي ان السعودية «ستمد يد العون للبنان» الذي يواجه تحديات.

وتواجه الحكومة اللبنانية المثقلة بأحد أكبر أعباء الدين العام في العالم أزمة مالية تريد معالجتها باصلاحات منتظرة منذ وقت طويل. والسعودية احدى الدول الداعمة للبنان منذ فترة طويلة.

وقال ميقاتي لتلفزيون ال.بي.سي اللبناني من جدة ان الملك سلمان «شدد على ضرورة المحافظة على لبنان... خطوات سعودية قريبا نحو الدولة اللبنانية». وأضاف أن الهدف هو انقاذ لبنان في ضوء الصعوبات التي يواجهها.

وقال السنيورة من ناحيته ان المحادثات كانت مهمة فيما يتصل بدعم اقتصاد لبنان واستقراره ووحدته. وقال لتلفزيون العربية ان رؤساء وزراء لبنان السابقين ناقشوا مع قادة المملكة أهمية مواصلة دعم الرياض للبنان. 

كان وزير المالية السعودي قال في يناير ان المملكة ستواصل دعم لبنان لحماية استقراره. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news