العدد : ١٥٠٩٥ - الاثنين ٢٢ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٥ - الاثنين ٢٢ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية تدعو إلـى تــوطـيـن صنـاعـة تحـلـية الـمـياه بدول التعاون

السبت ١٣ يوليو ٢٠١٩ - 01:00

عقد مجلس إدارة جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية اجتماعه السابع للعام 2018 /2019 بمدينة الموج بسلطنة عمان الشقيقة، برئاسة رئيس مجلس الإدارة المهندس عبدالرحمن بن محمد المحمود.

وأشاد المجتمعون بنجاح مؤتمر الخليج الثالث عشر للمياه في دولة الكويت تحت رعاية صاحب السمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس الوزراء، الذي تمثل في المستوى العلمي لجلسات المؤتمر، والمستوى التنظيمي لفعاليات المؤتمر، والحضور الكثيف للمختصين. كما أشاد مجلس الجمعية بتوصيات المؤتمر العملية التي تم رفعها إلى معالي الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، لعرضها على اللجنة الوزارية للمياه لمتابعة تنفيذها من قبل الوزارات المعنية بالمياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب تعميمها على المنظمات الإقليمية والمحلية ذات العلاقة بالمياه ومنتديات المياه.

ودعت توصيات المؤتمر الثالث عشر للجمعية الذي نظمته الجمعية بالتعاون مع معهد الكويت للأبحاث العلمية، دول المجلس إلى تعزيز الجهود الخليجية المشتركة لتوطين صناعة تحلية المياه وزيادة قيمتها المضافة لاقتصاديات دول المجلس، بما في ذلك الاستثمار المشترك، وتنسيق البحوث، وبرامج التعليم والتدريب، للإسهام في تحقيق استدامة وأمن قطاع المياه البلدية، كما دعت إلى تحسين مخزون المياه الجوفية من خلال نظام إدارة التغذية الصناعية من خلال مختلف الخطط التقنية. كذلك دعت التوصيات إلى تنظيم استخدام أحواض المياه الجوفية من خلال سن وتنفيذ تشريعات شاملة تعيد تأكيد ملكية المياه الجوفية للدولة، وإنشاء آلية مؤسسية مناسبة لمشاركة أصحاب المصلحة، وتنفيذ أدوات التحفيز الاقتصادية من خلال فرض تعريفات مناسبة على استخدام المياه الجوفية على أساس القيمة الاقتصادية لها وذلك من أجل توفير آلية لإصدار إشارة للسعر ولزيادة الوعي بقيمة المياه الجوفية للمساعدة في جهود إعادة تأهيلها.

إلى ذلك، ناقش المجتمعون عددا من المقترحات المستقبلية لبرنامج عمل وأنشطة الجمعية شمل عقد ندوة علمية حول المياه المعبأة في دول المجلس، وورشة عمل تدريبية حول مياه الري وافلاج الجزيرة العربية، وندوة علمية حول مشكلة المياه الضحلة في المناطق السكنية، وورشة تدريبية لرفع الوعي المائي لدى الإعلاميين الخليجيين، وتنظيم مسابقة للأفلام القصيرة تهدف إلى التعريف بقضايا المياه والأمن المائي في دول المجلس. ومن جهة أخرى، أشاد مجلس إدارة الجمعية بنجاح تنفيذ الاستراتيجية الإعلامية للجمعية التي أقرها مجلس إدارة الجمعية مطلع العام الحالي لتحقيقها نتائج إيجابية في التعريف بأنشطة الجمعية وأهدافها في المجتمع الخليجي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news