العدد : ١٥٠٩٥ - الاثنين ٢٢ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٥ - الاثنين ٢٢ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

تـحـقـيـق أمـريـكـي فـي تـمـويـل قـطـر لـجـامـعـات وانـتهاك قــوانين مـحاربـة الإرهاب

وزارة التعليم الأمريكية

الجمعة ١٢ يوليو ٢٠١٩ - 01:00

تجري وزارة التعليم الأمريكية تحقيقًا في أموال قطرية لجامعات أمريكية ضمن حملة أوسع لضمان عدم ارتباط الأموال الأجنبية بتمويل جهات إرهابية.

وذكرت قناة سكاي نيوز الإخبارية أن وزارة التعليم الأمريكية طالبت جامعتي «جورج تاون» و«تكساس إيه آند إم» -اللتين حصلتا على مئات الملايين من الدولارات نقدا من قطر- بسجلات تبين ما إذا كانت الجامعتان قد امتثلتا للقانون من خلال التدقيق فيما إذا كان أي من الأموال التي حصلت عليها جاء من مصادر «تشارك أو تقدم الدعم المادي» لأشخاص أو كيانات ينتهكون قوانين مكافحة الإرهاب.

كما طالبت بأن توضح السجلات ما قامت به الجامعتان من خطوات وإجراءات بهدف ضمان عدم وجود أي صلة بين الأموال المقدمة من أشخاص أو كيانات «تساعد أو ترعى أو ترتبط بطريقة أو بأخرى بأي شخص يكون» مدرجا على قوائم الإرهاب عالميا.

وقد قامت قطر بتحويل أموال إلى الجامعات الأمريكية أكثر من أي دولة أخرى، وفقا لتحليل وكالة أسوشييتد برس لبيانات التعليم الفيدرالي، فخلال العقد الماضي، قدمت الدوحة أكثر من 1.4 مليار دولار إلى 28 جامعة، بينما قدمت أنجلترا، ثاني أكبر المساهمين، حوالي 900 مليون دولار.

ووفقا للبيانات، فقد ذهب ما نسبته 98 في المائة من الأموال القطرية إلى 6 جامعات أمريكية فقط هي: تكساس إيه آند إم، وجورج تاون، وكورنيل، وكارنيغي ميلون، ونورثويسترن وفرجينيا كومنولث، ولكل من هذه الجامعات الست فرعها الجامعي في قطر.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news