العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٦ - الخميس ٢٢ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

هل بدأ العمل الميداني ضد النظام الإيراني؟

وصف مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون عملية اعتراض باخرة إيرانية تحمل مواد بترولية إلى سوريا خلال مرورها عبر مضيق جبل طارق بأنها «خبر ممتاز». العملية نفذتها القوة البحرية الملكية البريطانية بطلب من الولايات المتحدة الأمريكية. النظام الإيراني جن جنونه، وسرعان ما دفع بأمين مجلس تشخيص مصلحة النظام لإطلاق تصريحات تتوعد بريطانيا بخطوة انتقامية، إذ طالب بأن يقوم النظام الإيراني باعتراض وإيقاف سفينة بريطانية إن لم يتم إطلاق السفينة الإيرانية.

هذه العملية التي نفذتها بريطانيا لمصلحة الأمن الإقليمي والعالمي، تعتبر تحولا جذريًا في المشهد الحالي بشكل كبير. إنها المرة الأولى التي تقوم فيها بريطانيا بتنفيذ عمل ميداني ضد النظام الإيراني، على الأقل منذ بداية مشهد التصعيد بين واشنطن وطهران. النظام الإيراني يعلم تمامًا أن العملية البريطانية تمت بالتنسيق التام مع الولايات المتحدة الأمريكية، ولذلك فإن تهديداته باعتراض سفينة بريطانية كخطوة انتقامية هي تهديدات فارغة، ولو سلمنا جدلاً بأن النظام الإيراني قد يقدم على هذه الخطوة استمرارًا في مسلسل تصعيده في المنطقة، فإن ذلك سوف يؤدي على الأرجح إلى رد سريع ليس من قبل بريطانيا وحدها، بل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا ومعهم دول الحلفاء.

الشاهد في هذا الأمر، أن النظام الإيراني يريد أن يخرق قرارات الأمم المتحدة وأن يستغل الممرات المائية الدولية في دعم الإرهاب وفي تغذية مليشياته في الدول التي يسيطر على عواصمها، ولا يريد من أحد أن يحاسبه على ذلك. لكن من الواضح الآن أن طريقة التعامل دوليًا مع النظام الإيراني سوف تختلف بشكل كبير، فالخطوة البريطانية باعتراض السفينة الإيرانية جاءت بسبب خرق النظام الإيراني قرارات الأمم المتحدة، ثم بعد ذلك بفترة وجيزة طلبت الولايات المتحدة الأمريكية اجتماعًا خاصًا للوكالة الدولية للطاقة الذرية أيضًا بشأن إيران، وسوف يركز الاجتماع على الأرجح على التعامل مع تجاوز النظام الإيراني القدر المسموح به من الوقود النووي.

جميع المعطيات تقول إننا أمام أسابيع حافلة بالتطورات المتسارعة في ملف إيران، وأن التعامل مع الإيرانيين سوف يختلف من الآن فصاعدًا.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news