العدد : ١٥٨٩٢ - الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٩ صفر ١٤٤٣هـ

العدد : ١٥٨٩٢ - الأحد ٢٦ سبتمبر ٢٠٢١ م، الموافق ١٩ صفر ١٤٤٣هـ

أخبار البحرين

الإعلان قريبا عن الخدمات المعفاة من «المضافة»

الأربعاء ٠٣ يوليو ٢٠١٩ - 23:00

كتب وليد دياب:

أكد الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة وزير المالية والاقتصاد الوطني أن الأوضاع المالية والاقتصادية في مملكة البحرين وصلت إلى مرحلة طيبة يمكن البناء عليها بفضل توجيهات القيادة وتطبيق برنامج التوازن المالي مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت.

جاء ذلك خلال كلمته في الجلسة الرئيسية لمؤتمر «نعمل معا من أجل تطلعات تشريعية» الذي نظمه مجلس الشورى أمس بمشاركة 295 مشاركا من مختلف شرائح المجتمع.

وقال الوزير ان عدد الخدمات الحكومية المعفاة من القيمة المضافة ارتفع الى 1625 خدمة حكومية وذلك بعد قرار مجلس الوزراء الاخير إعفاء 220 خدمة حكومية جديدة، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، مؤكدا ان إلغاء رسوم 200 خدمة حكومية يأتي في إطار توجهات الحكومة نحو المزيد من التسهيلات في الاجراءات الحكومية، وكشف عن ان الحكومة ستستمر في مراجعة الرسوم وإجراء المناقشات والمشاورات مع القطاع الخاص وكافة المعنيين، لافتا إلى أنه سيتم الإعلان قريبا عن جميع هذه الخدمات.

وأكد وزير المالية والاقتصاد الوطني ان الهدف الأساسي هو الاستمرار في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل الواعدة للمواطنين، مع الوصول الى نقطة التوازن المالي.

وأشار وزير المالية إلى أن التجربة في وضع الميزانية لعامي 2019-2020 كانت مثالا للشراكة القوية والتعاون الحقيقي بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، لافتا الى ان التطلعات المستقبلية للميزانية العامة ستكون مثالا للعمل والتعاون المستمر بين السلطتين.

وتطرق الى ما واجهته البحرين من تحديات مالية في الفترة الأخيرة ولكن بفضل توجيهات القيادة وبالتواصل مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات ودولة الكويت وشرح الأوضاع، وصلنا الى ما وصلنا إليه من مرحلة طيبة نستطيع البناء عليها في المستقبل.

وأوضح انه ما تم العمل عليه خلال الفترة السابقة من تعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية والقطاعين العام والخاص وكل من ساهم في هذا العمل منذ انطلاق برنامج التوازن المالي في أكتوبر الماضي يظهر مدى العمل الذي تم في تلك المرحلة وتقليص العجز، إذ استطعنا الوصول الى تقليص العجز بما يفوق 60% من أكبر مستوياته وتقليصه 35% في عام واحد وهذا شيء إيجابي، والوصول الى عجز كلي في الميزانية لأول مرة بنسبة أقل بعد النقاشات مع السلطة التشريعية مما عليه عند إحالة الميزانية الى السلطة التشريعية مع المحافظة على الصرف في الأبواب الرئيسية وخدمات المواطنين والدعم المباشر، وهذا أكبر دليل على التعاون بين السلطتين.

وجدد تأكيده قائلا: «لأول مرة تذهب الميزانية من الحكومة إلى السلطة التشريعية بنسبة عجز معينة، وتعود بنسبة عجز أقل مما ذهبت به».

وذكر ان النتائج المالية إيجابية والأرقام التي أظهرتها الميزانية تسير في الطريق الصحيح، مضيفا اننا يجب ان نرى الأثر الاقتصادي لهذه الميزانية، ومع إصدار أرقام الحركة الاقتصادية في الربع الأول من 2019، نرى ان البحرين حافظت على النمو الاقتصادي بنسبة 2.7 وهذا رقم جيد وخاصة في القطاعات غير النفطية التي حققنا فيها نموا بـ1.5% وهذا أيضا امر إيجابي، ونأمل في ظل المبادرات ان يزيد هذا الرقم.

وأشار وزير المالية الى ان إطلاق البرنامج الوطني للتوظيف يسير بالطريق الصحيح حيث يسهم فيه العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص عبر خلق الوظائف النوعية للمواطنين، مبينا ان المؤشرات والأرقام حول الاقتصاد الكلي نراها أرقاما إيجابية وفي نفس الوقت يجب العمل على مؤشرات الاقتصاد الجزئي للتأكد انها تسير في الاتجاه الصحيح أيضا وان هناك قطاعات يجب التركيز عليها، وهناك مبادرات يتم العمل عليها الان من اجل التركيز على قطاعات معينة تحتاج الى دعم، او يكون لها تأثير في الأسواق العالمية، ذاكرا ان دخل الفرد أحد مؤشرات الاقتصاد الجزئي ويجب التركيز عليه.

ولفت الى ان جزءا كبيرا من العمل هو على تسهيل الإجراءات الحكومية ومراجعة كل ما نراه من رسوم للخدمات الحكومية وإعادة هيكلتها، وهذا ما حدث عبر إلغاء رسوم 200 خدمة حكومية، وإعفاء 220 خدمة جديدة من القيمة المضافة وبالتالي تصل الى 1625، مبينا ان هذا الامر جاء بعد مراجعة للخدمات الحكومية استمرت 6 أشهر، ونتيجة لاجتماعات مع القطاع الخاص والكثير من أعضاء السلطة التشريعية لمعرفة ما هي الإجراءات التي يتطلب تسهيلها وتحسينها، بهدف خلق البيئة الخصبة للقطاع الخاص، مؤكدا ان الحكومة عليها دور كبير في تهيئة نمو القطاع الخاص الذي عليه دور كبير في عملية النمو، وان العمل على تسهيل الإجراءات هو عمل مستمر لتنمية الاقتصاد، وتطوير الاقتصاد الجزئي الذي نعمل عليه.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news