العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

كيف تختارين أفضل أنواع أواني الطبخ؟

الخميس ٠٤ يوليو ٢٠١٩ - 01:00

بالرغم من كل تلك الاختراعات الحديثة في أواني الطهي الآن، لكن تبقى أفضل أنواع أواني الطبخ الصحية تلك المصنوعة من المواد التقليدية مثل الاستانلس ستيل (الفولاذ المقاوم للصدأ) والحديد الصلب هو الخيار الأفضل لك.

أواني الطبخ المضرة للصحة 

أواني الطهي المصنوعة من الألمنيوم

تعتبر الأواني المصنوعة من الألمنيوم من المواد السامة للجسم، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تتداخل مع الطعام أثناء الطهي، وبالرغم من أن بعض الأبحاث ترى وجود احتمالية ضعيفة من دخول تلك المواد إلى الطعام، لكن تبقى تلك الاحتمالية موجودة في النهاية. 

أواني الطهي ذات الأسطح غير اللاصقة

 تعتبر من الأنواع المفضلة للكثيرين والمنتشرة بكثرة الآن وعلى رأسها التيفال والسيراميك، لكن تصنع تلك الأواني من الألمنيوم مع مواد تمنع تعلق الطعام والتي يمكن أن تكون تُدخل الألمنيوم المؤكسد في عملية صنع البوليمر.

بالرغم من تلك الأضرار التي ذكرناها لكن يجب أن نذكر ذلك التطور الكبير الذي شهدته صناعة تلك الأواني خاصة أنها أصبحت آمنة وخالية من المواد السامة مثل التيفلون، بالإضافة إلى الأيدي المقاومة للحرارة لسهولة أكبر في الطبخ ومواد أكثر قوة لمتانة أكبر ومقاومة للاهتزاز.

الأواني النحاسية 

تعتبر الأواني المصنوعة من 100% من النحاس ذات وضع مختلف بالنسبة إلى الكثيرين الذين يعتبرونها مصدرا للنحاس الذي يحتاج إليه الجسم من خلال طهو الطعام فيها، لكن في الحقيقة فإن النسبة اليومية التي يحتاج إليها الشخص البالغ من النحاس يوميا تقدر بـ900 ميكروجرام في اليوم أما الأواني المصنوعة من النحاس فتحمل 10 أضعاف هذه النسبة.

أفضل أنواع أواني الطبخ الصحية 

أوانٍ مصنوعة من الاستانلس ستيل

عند استخدامك للأواني المصنوعة من الاستانلس ستيل فأنت بذلك تقللين من مخاطر التعرض للمواد السامة مثل تلك التي توجد في الألمنيوم، وتعتبر من المواد الأقل عرضة للدخول في الطعام أثناء الطهي، وبالرغم من وجود بعض الأبحاث التي تظهر بعض القلق من دخول مادة الكروم من الاستانلس ستيل، لكن تبقى بنسبة معتدلة من النسبة التي يحتاج إليها البالغون على عكس النحاس، ومن ثم تعتبر من أفضل أواني الطبخ الصحية. 

أحيانا يدخل النحاس أو الألمنيوم في المواد التي يصنع منها قلب الأواني المصنوعة من الاستانلس وذلك لكفاءة تلك المواد على توصيل الحرارة، وطالما كان كل من النحاس أو الألمنيوم في الطبقات الداخلية من الأواني فلا ضرر في ذلك. 

الأواني المصنوعة من الحديد الصلب 

يعتبر من المواد الجيدة في الأواني المستخدمة في الطهي خاصة مع السطح الجيد والمناسب للطهي في تلك الأواني، ولذلك يعد من أواني الطبخ الصحية المفضل أيضا، بالإضافة إلى عدم تسريبها للمعادن أثناء طهي الطعام، كما أنه من المعادن الأساسية التي يحتاج إليها الجسم في اليوم. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news