العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

الهندي أفضل أنواعه: الهيل.. من التوابل المحببة ضمن الأطباق الخليجية

الخميس ٢٧ يونيو ٢٠١٩ - 01:00

يعتبر الهيل من أغلى التوابل وأكثرها طلبًا حول العالم، لما لها من فوائد طبية وغذائية مهمة. ويعتبر الهيل من النباتات العطرية الزكية، التي تضيف إلى الطعام رائحة ومذاقا خاصا.

وينتمي الهيل إلى الفصيلة الزنجبيلية، إذ يأخذ شكل ثمار مثلثة في القطع العرضي حاملة للبذور، ولها شكل حزمي مع غشاء خارجي رقيق وبذور سوداء صغيرة. ويأخذ الهيل اللونين الأخضر والبني.

ويصنف الهيل على أنه من التوابل التي تعطي نكهة قوية، وبالإضافة إلى استعماله في الطعام فإنه يعتبر معالجا قويا لكثير من الأمراض وله عديد من الفوائد. 

ويتم إنتاج نبات الهيل في ظروف خاصة لينمو نموًا صحيحًا، إذ يحتاج إلى اختيار المكان المناسب بعناية فهو يحتاج إلى مكان ظليل لا تصله أشعة الشمس المباشرة، لذلك يمكن زراعته بالقرب من أشجار عالية تلقي عليه ظلها.

ويتم إنتاج الهيل في مناطق جنوب وغرب الهند، حيث تتم زراعته في السفوح الحرجية والمرتفعات التي يتراوح ارتفاعها بين 900-1370 مترا، كما أنه ينمو بريا في الغابات الهندية الرطبة الخصبة، حيث يحتاج إلى تربة غنية مليئة بالمواد العضوية اللازمة لنموه.

وينمو الهيل في بيئة فريدة، ويتميز برائحته العطرية ومذاقه القوي، ما جعل منه أحد التوابل التي تستخدم في المأكولات المحلية، وصناعة مستحضرات التجميل، فضلاً عن الاعتماد عليه في كثير من العلاجات في الطب التقليدي.

وأضاف العرب الهيل إلى القهوة لكونه يكسبها طعمًا ونكهة أفضل عند مزجها بمطحون حبوب الهيل. تشير الدراسات إلى أن إحدى خصائص الزيوت الطيارة ذات الرائحة العبقة في بذوره، له ميزة إبطال مفعول الكافيين على الجسم. ومن المعروف أن طريقة تحميص حبوب البن لإعداد القهوة العربية تتطلب أن يكون لونها بعد التحميص باهتًا وليس بنيا غامق اللون.

ويفضل شراء البذور وطحنها وقت الاستخدام، حتى لا تفقد مذاقها ورائحتها، وذلك عند استعمالها في تحضير الطعام.

يستخدم الهيل للطهي صحيحا أو مطحونًا، لكونه يدخل في إعداد معظم الأطباق العربية وصناعة الحلويات، ويصنع منه مشروب الشاي والحليب وهو مكون رئيسي في القهوة العربية.

وللحفاظ على الهيل يجب وضعه في وعاء غامق اللون (لا ينفذ منه الضوء) ومحكم الإغلاق حتى لا يفقد رائحته ونكهته.

ويحرص أهل الخليج على اقتناء الهيل لكونه يدخل في عديد من الأطباق ليضفي عليها لمسته الساحرة. ومن الأطباق التي يضاف إليها الهيل، الأرز بكل أنواعه، والمهلبية والحلويات وغيرها من الأطباق التقليدية والحديثة. 

الهيل الهندي أفضل الأنواع 

ويقول الطاهي البحريني محمد مرهون: «يعتبر الهيل من البهارات العطرية التي تعطي طعمًا ومذاقا خاصا للطعام، والتي تستخدم منذ قديم الزمان في الأطعمة الشعبية البحرينية وغيرها مثل (العصيدة، والمهروس، واللقيمات، وأنواع كثيرة من الأرز مثل الغوزي وغيره».

ويضيف: «لم يعد الهيل محصورًا على الأطعمة الشعبية، إذ دخل الآن في عديد من الأطعمة الحديثة والتي تفنن الآخرون في صنعها فعلى سبيل المثال، الصلصات والعصائر كونه منكها قويا ذا طعم مميز ورائع».

ويواصل: «من أفضل أنواع الهيل الهيل الهندي الذي يتم انتاجه في جنوب الهند وغربها، إذ يمتاز برائحته ونكهته القوية التي تعطي للأطعمة مذاقا آخر حين إضافته». 

ويبين: «للهيل فوائد كثيرة إذ إنه يحمي القلب من الأمراض ويقلل مستوى الكوليسترول في الجسم».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news