العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

تأييد الإعدام لمتهمين بجلب مخدرات من إيران

الثلاثاء ٢٥ يونيو ٢٠١٩ - 10:18

أيدت محكمة الاستئناف العليا بإجماع الآراء الإعدام لمتهمين جلبا أكثر من 65 كجم حشيشا بواسطة طراد، وغرمت المحكمة كل متهم 10 الاف دينار وغرمت المتهم الثاني نفس القيمة عن تهمة حيازة هاتف «ثريا» من دون ترخيص.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي الإدارة العامة لمكافحة المخدرات معلومات تفيد بوجود شبكة تهريب للمواد المخدرة يرأسها بحريني مسجون ويقضي عقوبة بتهمة الاتجار بالمخدرات «المتهم الأول»، وقد قام بالتواصل مع شخص بحريني «المتهم الثاني» للاتصال بمهرب إيراني سيقوم بإنزال كمية من المخدرات بالقرب من الحدود البحرية الشمالية للمملكة، على أن يتم استلامها من المتهم الثاني، والذي اتفق مع المتهم الثالث على استخدام الطراد الذي يمتلكه لاستلام المخدرات مقابل مبلغ مالي.

وبالتنسيق مسبقاً مع طيران الشرطة التابع لوزارة الداخلية وقيادة خفر السواحل تمكنت قوات الشرطة في الموعد المتفق عليه لتوجه الطراد إلى منطقة هير بولثامة من توقيف المتهمين، حيث ضبط بحوزتهما هاتف ثريا، وبتفتيش القارب لم يتم العثور على شيء، لكن لاحظ أفراد الشرطة وجود آثار طلاء حديث على جانبي القارب في المنطقة الأمامية، وعند إزالته تبين وجود كمية من الحشيش بلغ وزنها أكثر من 65 كجم، مخبأة بطريقة فنية.

وقرر المتهم الثاني في التحقيقات بأنه بحار ويملك قاربا وعاطل عن العمل، وأنه تلقى اتصالا من المتهم الأول المسجون في سجن جو، وعرض عليه استلام المخدرات مقابل 1500 دينار، فوافق وعندها أمده برقم هاتف المهرب الإيراني لكي يتواصل معه للحصول على الإحداثيات الخاصة بموقع المخدرات، ولكون القارب الذي يملكه يملك قاربا أكبر، وعرض عليه الدخول للبحر لاستخراج المخدرات.

وأضاف المتهم الثاني أنه وصل الى المكان المحدد في الإحداثيات التي حصل عليها من المهرب الإيراني وقام باستخراج البراميل البلاستيكية التي تحتوي المخدرات، وتخبئتها في جوف القارب، ثم عادا الى البحرين وفي تلك الأثناء تم القبض عليهما.

وأنكر المتهم الثالث علاقته بالعملية، وكذلك فعل المتهم الأول المسجون فوجهت النيابة العامة الى المتهمين الثلاثة تهمة جلب مواد مخدرة «حشيش» بقصد الاتجار.

وأسندت النيابة العامة الى المتهمين الثلاثة أنهم في 5/9/2017، جلبوا وآخر مجهولا مادة مخدرة حشيش، بأن قام المتهم الأول والمجهول بتحديد كمياتها، وتحميلها وقام الثاني والثالث بالتوجه إلى عرض البحر للموقع المحدد من قبل المجهول، وتم تحميلها في قارب المتهم الثالث، ووجهت الى المتهمين الثاني والثالث تهمة حيازة مواد مخدرة ومؤثرات عقلية بقصد التعاطي، وللمتهم الثاني تهمة حيازة أجهزة اتصالات «هاتف ثريا» بغير ترخيص.

وكانت محكمة أول درجة قضت بإجماع الآراء بمعاقبة المتهمين الثاني والثالث بالإعدام وغرامة 10 آلاف دينار لكل منهما ومعاقبة الأول بغرامة 10 آلاف دينار عما أسند إليه في البند الثاني، وقضت ببراءة آخر لتشكك المحكمة في صحة إسناد التهمة للمتهم أنه يدير الشبكة من داخل السجن، وآية ذلك ما قرره المتهم الثاني بالتحقيقات عند مواجهته بالمتهم الأول بأنه ليس الشخص الذي يتواصل معه من داخل السجن.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news