العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

الدراسة الجامعية.. زيادة مخزون العلم والمعرفة

رغم أن الإجازة الصيفية لطلبة المدارس ليست سوى فترة زمنية لا تتجاوز ثلاثة أشهر، فإنها فترة تفصل بين مرحلتين كبيرتين من عمر كل طالب. خلال هذه الفترة التي لا تتجاوز ثلاثة أشهر ينتقل الطلبة من مرحلة إلى أخرى تمثل تغييرًا جذريا في يومياتهم وحياتهم. هذه الإجازة الصيفية تفصل مثلاً ما بين التخرج في المرحلة الثانوية العامة والالتحاق بالدراسة الأكاديمية أو بالحياة العملية، ولذلك فإنها معبر مهم، وفترة انتقالية حساسة، لا بد أن يكون للأسرة ولأولياء الأمور دور مهم فيها.

بالنسبة إلى الطالب المقبل على الدراسة الأكاديمية فإن الإجازة الصيفية التي تعقب تخرجه من مرحلة المدرسة العليا أو الثانوية العامة، هي إجازة متعبة، ومرهقة، وبها الكثير من الاستعداد والتفكير والتخطيط. بالطبع هذا التخطيط لما بعد المرحلة الثانوية ينبغي أن يبدأ قبل ذلك بكثير، لكن في إجازة الصيف يكون العد التنازلي قد قارب النهاية، وتكون ضفة أخرى من اليابسة تنتظر كل طالب.

ولذلك، فإن الطلبة المقبلين على الحياة الجامعية الأكاديمية عما قريب، من خلال الالتحاق بالجامعات أو الكليات الوطنية أو الخاصة أو عبر الاغتراب أو برامج التدريب على مختلف مستوياتها وأنماطها، ينبغي أن يفكروا بشكل عميق فيما يتصل بترتيب أولوياتهم الحياتية خلال المرحلة المقبلة، فالدراسة الجامعية لا تخلو من المتعة بالتأكيد، إلا أنها أيضًا مشوار شاق خلال سنوات طوال، قد تكون كافية لكسب قدر كبير من العلم والمعرفة والتميز، وقد تكون مضيعة للوقت وسعيا خلف مجرد ورقة حائطية لا تضيف شيئا إلى الرصيد العلمي والمخزون الفكري لدى الفرد، بشكل قد يعرض حياته المستقبلية العملية إلى الجمود والرتابة وانعدام التميز.

نصيحتي لكل طالب وطالبة يقفون على أعتاب هذه المرحلة الانتقالية خلال إجازة فصل الصيف أن يتخذوا قرارا أن تكون المرحلة الجامعية بالنسبة إليهم هي مرحلة صقل المهارات، واكتساب الخبرات، وزيادة رصيد العلم والمعرفة، وبناء الشخصية، وإنجاز مرحلة مهمة في مشوار الحياة تمثل بوابة على الكثير من الفرص السانحة التي تنتظر من يقتنصها، لا أن تكون مرحلة من تمضية الوقت من دون فائدة.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news