العدد : ١٥٠٩٥ - الاثنين ٢٢ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٥ - الاثنين ٢٢ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

تأييد أحكام ما بين المؤبد والسجن 3 سنوات لخمسة متهمين خططوا لعمليات إرهابية

الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠١٩ - 10:57

أيدت محكمة الاستئناف الجنائية الأولى عقوبات ما بين السجن المؤبد و3 سنوات لخمسة مستأنفين من أصل 12 متهما وإسقاط الجنسية البحرينية عنهم. 

وتعود تفاصيل الواقعة إلى ضبط المتهمين من الأول حتى السادس لإدارتهم جماعة إرهابية، إذ اتفق الأول مع الثاني المطلوبين على ذمة قضايا جنائية وهاربين خارج البلاد على تجنيد العديد من العناصر داخل المملكة لكي يعمل كل منهم كخلايا منفصلة عن الأخرى، لاستهداف رجال الأمن باستخدام العبوات المتفجرة والمولوتوف، وقام المتهمان الخامس والسادس بالتنسيق والتسهيل للسابع تلقي تدريبات عسكرية في العراق، وبعد أن علم المتهم الأول بانتهاء تدريبات السابع، كلفه بتصنيع عبوات متفجرة، وأمده بالمواد اللازمة بواسطة عناصر من الداخل.

كما قام المتهم الأول بتجنيد الحادي عشر وكلفه بنقل حقيبة تحتوي على مواد تستخدم في التفجير في عمليات إرهابية، وقام الثاني بتجنيد المتهمة العاشرة وكلفها بنقل مواد تستخدم في العبوات المتفجرة، وكان يقوم بالتنسيق مع أفراد الجماعة بواسطة حسابه «جنرال سترة» لاستلام المواد التي تستخدم في العبوات المتفجرة، وتحديد موعد استخدامها.

وقام المتهمان الثالث والرابع بتجنيد المتهم التاسع وضمه الى الجماعة، لاستهداف رجال الشرطة، وطلبا منه أسماء أشخاص للانضمام إليهم وتسفيرهم إلى العراق لتلقي التدريبات، فقام المتهم الرابع بربط التاسع بالمتهم الثاني، وانضم المتهمون من السابع حتى الحادي عشر للجماعة.

واعترف المتهم السابع بأنه التقى المتهم السادس في سترة عام 2017، حيث عرض عليه فكرة السفر الى العراق لتلقي تدريبات عسكرية فوافق، وهناك تم نقله الى معسكرات حزب الله العراقي، وهناك تدرب على أنواع العبوات المتفجرة وكيفية تصنيعها، كما اعترف المتهم الثامن بمضمون انضمامه للجماعة بواسطة السابع وأنه خبأ مواد خاصة بصناعة مفرقعات في منزله، وتسلم مادة سي فور مع السابع من المعامير وصاعقين أخفاهما في منزله.

وأسندت النيابة العامة الى المتهمين أنهم منذ عام 2017 و2018، أولا: المتهمين من الأول إلى السادس، أداروا على خلاف أحكام القانون جماعات الغرض منها الدعوة الى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بوحدتها الوطنية.

ثانيا: المتهمون من السابع حتى الحادي عشر، انضموا وآخرين مجهولين إلى الجماعات الإرهابية المشار إليها، بأن تسلموا المتفجرات وقاموا بتخزينها وتصنيع عبوات متفجرة محليا ونقلها وتداولها والتدريب في الداخل والخارج على استعمالها في الأنشطة الإرهابية.

ثالثا: المتهمون السابع والثامن والتاسع والعاشرة والحادي عشر، حازوا وأحرزوا وصنعوا مفرقعات ومواد وأدوات وأجهزة تستخدم في صنعها وتفجيرها، بدون ترخيص من الجهة المختصة.

رابعا: المتهمان السابع والثامن، تدربا على استعمال المفرقعات بقصد ارتكاب جرائم إرهابية، خامسا: المتهم السابع، درب الثامن على استعمال الأسلحة والمفرقعات، سادسا: المتهمان الخامس والسادس، اشتركا بطريقي الاتفاق والمساعدة مع السابع في ارتكاب جريمة التدريب والتدرب، وتولوا أعمال تسفيره إلى العراق وتواصلوا مع أفراد حزب الله العراقي لإتمام أعمال التدريب العسكري على استعمال المفرقعات والأسلحة في معسكراتهم. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news