العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

عربية ودولية

تظاهرات في هونج كونج اليوم رغم تعليق مـشـروع قـانـون تـسـلـيـم مطلوبين للصين

الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٩ - 01:00

هونج كونج - (أ ف ب): أعلنت هونج كونج أمس السبت أن مشروع القانون المثير للجدل الذي يسمح بتسليم مطلوبين إلى الصين سيتم «تعليقه»، في تغيير بارز بموقف الإدارة بعد أسبوع من تظاهرات غير مسبوقة في المستعمرة البريطانية السابقة، لكن ذلك لم يمنع منظمي الاحتجاجات من الإبقاء على تظاهرات اليوم الأحد. 

وقالت رئيسة حكومة هونج كونج الموالية لبكين كاري لام للصحفيين أمس السبت إن «الحكومة قررت تعليق مشروع القانون، وبدء التواصل مع كل شرائح المجتمع من أجل بذل المزيد والعمل والاستماع الى مختلف الآراء». لكن معارضي مشروع القانون قالوا إن قرار الحكومة ليس كافيا بينما أعلن منظمو الاحتجاجات أن تظاهرات الأحد مازالت قائمة رغم تعليق مشروع القانون. 

وقال جيمي شام أحد نشطاء «جبهة الدفاع عن الحقوق المدنية» المجموعة الرئيسية المنظمة للتظاهرات: «يتعين أن نقول للحكومة أن شعب هونج كونج سيواصل التظاهر حتى سحب مشروع القانون». وقال شام للصحفيين إن عرض الحكومة يشبه «سكينا» يطعن المدينة. وقال «يكاد (السكين) يصل الى قلبنا. الآن الحكومة تقول إنها لن تمضي به قدما، لكنها ترفض سحبه». 

وواجهت رئيسة حكومة هونج كونج ضغوطا كبيرة للتخلي عن مشروع القانون حتى من حلفائها السياسيين ومستشاريها. ويشكل قرارها تنازلا نادرا من قادة هونج كونج. وأضافت: «لا ننوي تحديد موعد لهذا العمل ونعد بالتشاور مع أعضاء لجنة الأمن في المجلس التشريعي وإبلاغهم، قبل أن نتخذ قرارا حول الخطوة المقبلة». 

من ناحيتها، أعلنت بكين دعم قرار هونج كونج الذي وصفه المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ بأنه محاولة «للاستماع بشكل أوسع إلى آراء المجتمع وإعادة الهدوء في أسرع وقت ممكن». وأضاف: «ندعم ونحترم ونتفهم هذا القرار». 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news