العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٨ - الثلاثاء ١٢ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٥ ربيع الأول ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

الثقافة الامنية: «اتبع متطلبات الأمن والسلامة لتجنب حوادث المنزل»

السبت ١٥ يونيو ٢٠١٩ - 10:38

أصبح بالإمكان تجنب حوادث وحرائق المنازل والتخفيف من آثارها وذلك باتباع متطلبات الامن والسلامة التي تنصح الادارة العامة للدفاع المدني بتوفيرها في المنزل، حيث تؤكد الادارة أهمية استيفاء كافة متطلبات الحماية والسلامة التي يتم توضيحها للقائمين على المشاريع والفلل والمنازل بصفة خاصة، بما يوجب توفير أجهزة الإنذار عن الحريق ككاشف الدخان والغاز الذي يتوافر في الأسواق بأسعار زهيدة وهو في متناول الجميع.

وتسهم هذه الأجهزة في اشاعة مناخ من الأمان لأنها تعمل كجهاز إنذار أول في حال حدوث الحريق أو تسرب للغاز أو ثاني اكسيد الكاربون في المنزل ولا سيما خلال فترة الليل وخلود الأسرة إلى النوم، حيث إنه من البديهي ان أصوات الإنذار الذي تطلقها أجهزة كاشف الدخان أو الغاز ستكون كفيلة بأن تكون خط الإنذار الأول لإشعار من في المنزل بحدوث الحريق سواء كان ذلك في فترة الصباح أو القيلولة أو خلال فترة الليل، وبناء عليه فإن الجميع سيكون محتاطًا للتعامل مع الحريق في حال وقوعه، الأمر سيكون له الأثر الإيجابي في التقليل من التلفيات والأضرار الناجمة من الحريق وسيحول ذلك دون حدوث وفيات أو إصابات في الأرواح أو أضرار بالممتلكات، ومن مميزات توفير أجهزة كاشف الدخان أنها تعمل ببطاريات عادية متوافرة في جميع الأسواق وأن هذه الأجهزة تطلق أصواتا في حال قرب نفاد البطارية لاستبدالها بأخرى جديدة كما انها تعمل في حال انقطاع التيار الكهربائي.

وينصح السادة المواطنين والمقيمين، بضرورة اتباع النصائح التالية: - توفير أجهزة كاشف الدخان والغاز التي تعمل بالبطارية أو الكهرباء، وعدم وضع قضبان حديدية على النوافذ لا تفتح من الداخل، وكذلك عدم وضع أي عوائق أمام المخارج لأن ذلك من شأنه إعاقة الخروج من المنزل أثناء حدوث الأمور الطارئة.

- توفير طفايات حريق مناسبة وتوزيعها في الأماكن المناسبة خاصة في المطبخ والتدرب على استخدامها والاهتمام بصيانتها والتأكد من صلاحيتها للعمل.

- التأكد من سلامة توصيلات الأسلاك والأجهزة الكهربائية وعمل الصيانة الدورية لها، استعمال قاطع التيار الكهربائي الأوتوماتيكــي لتفادي خطورة أخطاء الكهرباء.

- ضرورة غلق أسطوانات الغاز فور الانتهاء من استعمالها، وتوخي الحذر وملاحظة إطفاء السجائر الملقية وكذلك الأمر مع الشيشة.

- إبعاد السوائل القابلة للاشتعال عن مصادر النار والحرارة والكهرباء، وتوفير التهوية الجيدة للمطابخ والمخازن، خاصة المخازن التي تخزن بها المواد القابلة للاشتعال الذاتي والمواد الكيميائية التي تتأثر بارتفاع درجات حرارة الجو.

- عدم إشعال كبريت أو تقريب لهب أو التدخين إذا كان الجو مشبعًا برائحة الغاز أو بخار المواد القابلة للاشتعال، وفي حالة نشوب حريق يحظر فتح نوافذ المنزل لتجنب امتداد الحريق.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news