العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

مشتق من المطبخ العباسي: المطبخ المغربي.. يدخل الفواكه في أطباقه الرئيسية

الخميس ١٣ يونيو ٢٠١٩ - 01:15

يعتبر المطبخ المغربي منذ القدم أكثر المطابخ تنوعًا في العالم، ويعود السبب الرئيسي في ذلك إلى تفاعل المغرب مع العالم الخارجي المحيط به، إذ يعد المطبخ المغربي مزيجًا من المطبخ الأمازيغي والعربي والشرق الأوسط، ومطبخ البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا. ويعود تأسيس المطبخ المغربي إلى اللاجئين الهاربين من العباسيين الذي غادروا بغداد في القرون الوسطى واستقروا في المغرب، حاملين معهم وصفاتهم التقليدية التي باتت شائعة في المغرب ومنسية في الشرق الأوسط.

ويتميز المطبخ المغربي عن المطابخ الأخرى باستخدام الفواكه التي تمزج مع اللحوم مثل السفرجل مع لحم الحمل أو المشمش مع الدجاج.

ويعود ذلك إلى كثرة إنتاج المغرب لأصناف عديدة من الفواكه والخضراوات المتوسطية وحتى الاستوائية، كما ينتج أيضًا كمية كبيرة من الأغنام والدواجن والماشية والأسماك التي تشكل قاعدة حقيقية لانطلاق المطبخ المغربي.

التوابل نكهة الأطباق المغربية

ويعد استيراد التوابل إلى المغرب على يد حسام العاطي منذ آلاف السنين سببًا في استخدام التوابل على نطاق واسع في الأكلات المغربية، إذ أدخل الزعفران لتلوين الأطباق وتزيينها والنعناع، والزيتون ومنتجات أخرى.

وفي الوقت ذاته يحرص الطهاة على استخدام التوابل الأخرى مثل (الكمون، والكركم، والزنجبيل، والفلفل الأحمر والأسود، والينسون والسمسم، والكزبرة والبقدونس).

أشهر الأطباق المغربية

ومن أشهر الأطباق المغربية الكسكس، والبسطيلة، والمروزية، والطاجين، والطنجية، والزعلوك، والبيصارة، والحرشة، والمسمن، والبرغرير، والحريرة والرفيسة.وتعتبر وجبة الكسكس الأكثر انتشارًا بين الناس في المغرب، وهي قديمة جدًا وقد ابتكرها الأمازيغ. ثم يحل الدجاج بالطاجن، ويعتبر الدجاج من أكثر أنواع اللحوم التي تؤكل في المغرب ثم لحم البقر والغنم.

السلطات المبتكرة

وتضم السلطات المغربية الخضراوات النيئة والمطهوة، وتقدم إما ساخنة أو باردة. ومن ضمن السلطات الباردة هناك الزعلوك وهو مزيج بين الباذنجان والطماطم، والتكتوكة وهي مزيج من الطماطم والفلفل الأخضر المدخن والثوم والتوابل.  ومن أشهر الأطباق المغربية، الكسكس المغربي الذي يصنع من طحين القمح أو الذرة على شكل حبيبات صغيرة، ويطبخ بالبخار ويضاف إليه اللحم أو الخضار أو الفول الأخضر المقور أو الحليب والزبدة والسكر، بحسب الأذواق. ويحضر مع أنواع اللحوم واللفت والباذنجان والقرع الأحمر ويقدم مع المرق.  أما البسطيلة فهي عبارة عن عجينة مرققة محشوة بلحم الحمام واللوز. وهي من الأكلات المغربية الشهيرة بكونها مالحة وحلوة في نفس الوقت. وتقدم بأشكال عدة إما محشوة بلحم السمك أو الدجاج، أو بالحليب لتقدم كنوع من الحلوى. والطاجين المغربي، يحضر باستخدام صحن مصنوع من الفخار مزين بغطاء خرطومي الشكل. يتم فيه طهو اللحم أو الدجاج والسمك داخل الفرن مع إضافة الخضار والتوابل.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news