العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

«البشر» تطور نظامًا يوفر 70% من مياه الوضوء في المساجد

الأربعاء ١٢ يونيو ٢٠١٩ - 15:57

طورت المهندسة ضحى البشر رئيسة لجنة الاختراع والابداع في جمعية الخالدية الشبابية نظاماً للاستفادة من المياه الرمادية في المساجد، يعمل  تدويرها لأغراض أخرى كالري وتصريف المراحيض.

وأكدت البشر أن النظام يوفر ما يقارب 70% من مياه الوضوء في المساجد، حيث يقوم بإعادة استخدام المياه الآتية من مياه وضوء حنفيات المساجد "المياه الرمادية" وفصلها عن مياه الصرف الصحي والمراحيض "المياه السوداء"، وذلك عبر معالجة المياه وإعادة تأهيلها بشكل ذكي يتماشى مع متطلبات وأهداف التنمية المستدامة  ويتلائم مع التحركات العالمية لمواجهة التحديات البيئية والمناخية التي نواجها اليوم.

ولفتت البشر إلى أنها قامت مع زميلتها شيخة التميمي بتصميم نموذج سابق لإعادة تدوير مياه المنازل، مخصصاً للتطبيق في الخطط الإسكانية الجديدة مستقبلاً.

وأضافت البشر أنها تواصل عملية تطوير كلا النموذجين وإدخال بعض الخصائص الجديدة عليهما.

حيث أنها تعمل حالياً على تجربة وتطوير عدداً من الفلاتر، وتحديداً فلتر بذور شجرة المورينجا التي تتميز بخاصية مميزة لتنقية المياه، والتي لوحظ استخدامها لتنقية مياه الشرب في بعض الدول النامية كالهند وتنزانيا، كما تم تقديم طلب الحصول على براءة اختراع للنظام الذكي لإعادة تدوير مياه الوضوء.

رحلة طويلة ابتدأت منذ العام 2012، ولا زالت مستمرة بما بها من إنجازات وتحديات وآمال بأن يكون الغد بوابة تصبح من خلالها كل أحلام الأمس حقيقة.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news