العدد : ١٥١٢٤ - الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٤ - الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

ألوان

«البوارح» قادمة الخميس بحرارة أقل

الثلاثاء ١١ يونيو ٢٠١٩ - 01:15

كتبت: زينب إسماعيل

يتوقع حساب بحرين ويذر أن ينشط نظام مداري في بحر العرب قد يرتقي إلى إعصار، حيث من المتوقع أن يتجه إلى باكستان بتغير مساره، مشيرًا إلى أن هذا النظام من المرجح أن يجذب رياح البوارح الشمالية إلى مناطقنا مما يقلل نسبيا من الموجات الحارة بدءا من الخميس.

وتأتي رياح «البوارح» بأثيرات ايجابية تتمثل في كسرها لحدة الإشعاع الشمسي الذي يخفف بدوره من درجات الحرارة، وتأتي من الشمال الغربي وتؤثر على الناحية الشمالية الغربية لمنطقة الخليج العربي والجنوبية الشرقية من الجزيرة العربية.

ويبدأ نشاط رياح البوارح أو مربعانية الصيف في حدود العشر الأول من شهر يونيو في كل عام حتى العشر الأخير من شهر يوليو، والتي تبدأ من ظهور طالع الثريا في 7 يونيو ولمدة أربعين يومًا تقريبًا. وتزداد العواصف الرملية والغبار إبان مربعانية الصيف في حوض الخليج العربي الشمالي بشكل عام، وتبلغ رياح البوارح أوجهها في النصف الثاني من شهر يونيو.

ولا تستمر رياح البوارح على نمط واحدة بل لها موجات زمنية تنشط فيها قد يصل طولها من 3-10 أيام، ثم تهدأ الرياح وتصفو الأجواء لبضعة أيام، ولا تلبث أن تعود إلى نشاطها مرة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الأحوال الجوية بما فيها رياح البوارح لا تتكرر زمانيا ولا مكانيا ولا شكلاً وفق نمط وقالب واحد لا يتغير قيد أنملة كل سنة، ولكن الحالة الجوية قد تتقدم أو تتأخر بضعة أيام، وربما تتسع أو تضيق مكانيًا، أو تشتد وتضعف بين سنة وأخرى.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news