العدد : ١٥٢١٥ - الثلاثاء ١٩ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٥ - الثلاثاء ١٩ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أبيض وأسود

هشام الزياني

riffa3al3z@gmail.com

مضار ومنافع شبكة الـ G5

من الواضح ان هناك مشكلة سياسية واقتصادية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين بسبب شركة هواوي، أمريكا تريد ان تعاقب كل من يتعاون مع الشركة الصينية من منطق القوة والتهديد، والمنع.

اليوم يزداد الحديث عن مضار ومنافع شبكة النطاق العريض الـ G5 والتي تطلقها شركة هواوي الصينية، وهذا الامر مهم وخطير وله تبعات كثيرة، منها النافع، ومنها الضار، لذلك كنا نتمنى من جهات الاختصاص وممن يعنيه الامر ان يشرح ما نحن بصدده من تقنيات جديدة، منافعها ومضارها، وهل هناك مضار على صحة الانسان، والحيوان، وحتى النبات؟

هل صحيح ان فرنسا والكيان الصهيوني وولايات أمريكية منعت هذه الخدمة لمضارها على صحة الانسان كون قوة الاشعاع الناتج عن هذه الشبكة قوي جدا بل مخيف؟

هل صحيح ان مدارس في ذات الدول التي ذكرناها اعلاه منعت حتى خدمة الوايف اي في المدارس بسبب تأثير هذه الخدمة على صحة الناشئة والأطفال والشباب؟

بالمقابل هناك ايضا ملف خطير وحساس وسيادي ايضا قد يكون وهو مدى تأثير هذه الشبكة على الوضع الامني والعسكري للدول، وما مدى استغلال الإرهابيين لهذه الخدمة من اجل تطوير عملياتهم، أو تسريب المعلومات، أو ما يسمى بالاختراقات، كلها اسئلة مهمة وحساسة وخاصة إذا ما تعلق الامر بأمن الدول الداخلي، وامنها العسكري.

هناك منافع كثيرة اقتصادية وعلمية وصحية الخ، هذه المنافع تجعل من الدول تواكب التطور التقني، وبالتالي هناك منافع اقتصادية مهمة، المسألة ليست فقط سرعة انتقال البيانات عبر الهاتف المحمول، هي اكبر من ذلك، وهذا الامر يعطينا كفتين على ميزان شبكة النطاق العريض، كفة من المنافع، وكفة من المضار، وايهما نقدم؟

المختصون في مجال الاتصالات والشبكات يقولون ان شبكة الـ G5 تتطلب ان تكون ابراج الاتصالات متقاربة، وليس كما هو الحال الآن، بمعنى ان هذا الوضع القائم لا يستقيم مع الشبكة الجديدة وتحتاج إلى ابراج اتصالات اكثر بقوة اشعاع اكبر.

المختصون بينوا ان المسافة المطلوبة للشبكة تقدر بـ 300 متر تقريبا، وهي مسافة ضيقة وستزيد من قوة اشعاع ابراج الاتصالات وبالتالي تأثيرها على الانسان والاطفال والحيوان.

الامر الذي قد يزيد من الأمراض التي (اصلا) هي في ازدياد والجميع يعرف هذا الموضوع، من هنا، فإننا نسأل الجهات المختصة، وزارة المواصلات، والهيئة العامة للبيئة وقبل ذلك مجلس الوزراء الموقر كون الامر معنيا بالجانب الامني والعسكري للدولة، والصحي للمواطنين، فهل هناك من يخرج للناس ويوضح لهم حقيقة الامور بشكل علمي وصحي، بحيث تكون الامور واضحة للناس قبل ان نهلل بشبكة الـ G5 ونحن لا نعرف مخاطرها، الامنية والصحية وكل التبعات السلبية لها؟

إقرأ أيضا لـ"هشام الزياني"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news