العدد : ١٥١٢١ - السبت ١٧ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢١ - السبت ١٧ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

نقرأ معا

البطالة.. أزمة عالمية تهدد بقاء الإنسان.. أسبابها وأبعادها

الخميس ٠٦ يونيو ٢٠١٩ - 11:46

يناقش كتاب «أسباب وأبعاد ظاهرة البطالة» للدكتور طارق عبد الرؤوف عامر، الصادر عن دار اليازوردي العلمية للنشر والتوزيع، قضية مهمة تشغل بال الجميع هي قضية «البطالة». 

ويقول الكتاب: إن الاستخدام الأمثل والفعال للقوى البشرية هو الثروة الحقيقية في كل مجتمع والعمل ليس فقط أساس الإنتاج والتقدم فيه، وإنما في العمل أثره القوى في الشعور بالأمن والثقة والتقدير والرضاء النفسي. 

ويتابع الكتاب: بالتالي فإن البطالة يترتب عليها إهدار للموارد البشرية وإصابة الفرد بالخلل النفسي والاجتماعي وهي الوجه الآخر لإهدار حق الإنسان في العمل باعتباره ضرورة إنسانية، فالبطالة تعد من أشد معوقات التقدم والتنمية في المجتمع والتي تهدد أمنه واستقراره وسلامته وتماسكه وتؤدي الى خفض مستوى المعيشة وزيادة معدل الفقر. 

وإن البطالة ظاهرة وجدت في أغلب المجتمعات الإنسانية ولا يكاد مجتمع من المجتمعات الإنسانية على مر العصور يخلو من هذه الظاهرة أو المشكلة بشكل أو بآخر.

ولقد أصبحت البطالة تمثل أزمة عالمية ويندر أن يوجد بلد لا يعاني منها ومن آثارها ولا خلاف على أنها الآن واحدة من أخطر المشكلات التي تواجهها مختلف دول العالم المتقدمة والنامية على السواء، ولذلك كان الاهتمام بمشكلة البطالة على المستويين العالمي والمحلي، فقد اهتمت منظمة العمل الدولية في اتفاقياتها وتوصياتها وتقاريرها بالتأمين ضد البطالة وتحقيق التوظيف الكامل.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news