العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٧ - الثلاثاء ٢٢ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ صفر ١٤٤١هـ

نقرأ معا

ما هي نظرية النسبية؟

الخميس ٠٦ يونيو ٢٠١٩ - 11:44

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتاب «ما هي نظرية النسبية» لاندوا - ورومر باللغة العربية واللغة الإنجليزية.

وقال الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم إن هذا الكتاب يعتبر محاولة موفقة لعرض مبادئ نظرية النسبية الخاصة التي وضعها «ألبرت أينشتاين».

وأوضح مؤلفا الكتاب أن المفاهيم التي تعتبر راسخة كالزمن والفراغ والكتلة، هي في الواقع متغيرة الخواص، فالزمن مثلا في صاروخ كوني، يمضي أبطأ من مضيه على الأرض - ففي الوقت الذي تمر فيه على الأرض مئات السنين لا يمر على الصاروخ سوى بضع سنوات فقط.

ويمتاز هذا الكتاب بخلوه من المعادلات المعقدة وببساطة العرض وبعده عن التجريد، مما يجعله في متناول فهم القارئ العادي غير المتخصص.

مؤلفا الكتاب هما عضو أكاديمية العلوم الدكتور «لاندوا» الذي توفي عام 1968، وأستاذ الفيزياء الدكتور «يوري رومر»، وللدكتور «لاندوا» العديد من الأبحاث في شتى فروع الفيزياء النظرية، مما أهله للحصول على جائزتي «نوبل» و«لينين» في العلوم، كما حصل على جائزة الدولة في الفيزياء، كما اشتهر الدكتور «رومر» بأبحاثه في مجال الفيزياء والأشعة الكونية.

يأتي إعادة إصدار هذا الكتاب بلغتيه العربية والإنجليزية في إطار سعي «المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم» لإحياء التراث العلمي والثقافي الروسي، ضمن سلسلة واسعة من الأعمال التي تشارك بها المؤسسة في مبادرة «2020 عاما للثقافة المصرية الروسية».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news