العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

مقالات

تكنولوجيا التعرف على الوجوه باستخدام الذكاء الاصطناعي

بقلم: د. جاسم حاجي

الأحد ٠٢ يونيو ٢٠١٩ - 01:15

التعرف على الوجه ليس بالأمر الجديد، ولكن التكنولوجيا المتقدمة بسبب الذكاء الاصطناعي خلقت نظامًا ثوريا للتعرف على الوجه. هل تساءلت يومًا كيف تعمل فلاتر سناب شات وانستجرام بشكل مثالي على وجهك؟ كيف تكون لديها القدرة على رسم خريطة هندسية لوجهك بدقة؟ التقدم في التكنولوجيا جعل من الذكاء الاصطناعي جزءا لا يتجزأ منه لإنشاء نظام ذكي قادر على القيام بهذه الأشياء. يتكيف الـ Face ID تلقائيا مع التغييرات في مظهرك. من النظارات، إلى مستحضرات التجميل أو حتى شعر الوجه المتزايد. إنه مصمم للعمل في الداخل والخارج وحتى في الظلام الدامس!

عندما تم دمج الذكاء الاصطناعي في أدوات التعرف على الوجه، تم إنشاء محرك ذكي أظهر لنا أهمية المحتوى المرئي وصعود برامج البيانات المرئية. وهذا هو ما كانت تفتقر إليه أنظمة التعرف على الوجوه القديمة. لذلك لم تكن هناك «كاميرات مراقبة ذكية» قبل الذكاء الاصطناعي. أصبح التعرف على الوجه أسرع وأكثر دقة في جميع الظروف، ومن زوايا مختلفة.

يتم استخدام المراقبة الذكية في جميع الصناعات.

متاجر البيع بالتجزئة

تستخدم التعرف على الوجه لتتبع عادات التسوق. ما يشترى الناس في الغالب؟ كم يدفعون في كل زيارة؟ مع من يتسوقون؟ كل هذه التفاصيل يمكن الإجابة عليها. الانتقال إلى الإعلان في المتجر. هل تجعل العملاء يعودون؟ ما الذي يجذب هذا العميل أكثر؟ يمكن الإجابة على كل هذه الأسئلة بسبب البيانات التي تم التقاطها من التعرف على الوجه.

المنافذ الدينية

كانت تستخدم التعرف على الوجه ايضا في الآونة الأخيرة. بخلاف الحاجة الرئيسية إلى اتخاذ تدابير أمنية، خاصة في بعض البلدان التي تتعرض فيها هذه المباني للتهديد. فإن المؤسسات الدينية تستخدم أيضا التعرف على الوجه لجمع البيانات حول من كان يحضر الاحتفالات الدينية. تُستخدم هذه البيانات لتحديد الوجوه التي لم تظهر حتى يمكن الاتصال بها مرة أخرى.

المؤسسات التعليمية

لا تستخدم التعرف على الوجه على طلابها فقط، ولكن في الآونة الأخيرة أصبحت تستخدمها على المعلمين. في عديد من المدارس كان المشرف يشتكي من أخذ المعلمين وقتا أطول من اللازم في الاستراحة. لذلك، يمكنهم تتبع أوقات الاستراحة للمعلمين من دون أن يعرفوا أي شيء. وهذا هو الأسلوب الفعال الذي يتم بشكل مجهول بدقة بالغة.

المراكز الطبية

بالتأكيد! هنالك العديد من الاستخدامات المفيدة للغاية للتعرف على الوجه في المجال الطبي الذي ساعد في إنقاذ العديد من الأرواح. المحركات الذكية قادرة على تشخيص الاضطرابات الوراثية، وخاصة الاضطرابات الوراثية التي لها تأثير على انطباعات الوجه. ويمكن لهذه الاضطرابات الوراثية أن تؤثر على القدرات المعرفية للشخص وعلى القلب. لذلك بمجرد تحديد المرض يمكن أن يتخذ الإجراء اللازم مباشرة من دون إضاعة الوقت أو المال للمريض.

التعرف على الوجه يقوم بتوليد «البيانات الكبيرة» ومن خلال تحليل البيانات نحن قادرون على إعطاء معنى لهذه البيانات التي تم جمعها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news