العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٠ - الاثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ شوّال ١٤٤٠هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..

غلاف أسئلة النص.

السبت ٠١ يونيو ٢٠١٩ - 10:25

البدء باستقبال المخطوطات لـ«جائزة مي غصوب للرواية»، الـدورة الــثــانــيــــة 2019البدء باستقبال المخطوطات لـ«جائزة مي غصوب للرواية»، الـدورة الــثــانــيــــة 2019

يسرّ دار الساقي أن تعلن افتتاح باب الترشيح لـ«جائزة مي غصوب للرواية» في دورتها الثانية 2021، ابتداءً من أول فبراير 2019 لغاية 31 ديسمبر 2019.

تقبل الأعمال الروائيّة المكتوبة باللغة العربيّة لكاتب/ة لم يسبق أن نشر/ت كتاباً من قبل، والجائزة أن تنشر الدار الرواية الفائزة.

تُعلَن الرواية الفائزة في حفلة تقام في بيروت خلال فبراير 2021 بحضور الفائز/ة وأعضاء لجنة التحكيم مع الرواية الفائزة المنشورة.

تُرسل الأعمال المرشّحة مع السيرة الذاتيّة للكاتب/ة وملخّص عن الرواية حصرا على البريد الإلكتروني:award@daralsaqi.com  

 

«سماءٌ من خشب»: للشاعر العراقي المقيم في السويد زين العزيز

 

صدر مؤخّرا عن دار تأويل السويد اوربرو كتاب شعري تحت عنوان «سماءٌ من خشب» للشاعر العراقي زين العزيز المقيم في السويد، حيث صمم الغلاف الفنان ستار نعمة وجاء في الكتاب خمسة وثلاثون نصا نثريا، وفيها يتحدث عن الذات الإنسانية منطلق الشاعر وهمه. وقد شارك الكتاب في معرض بغداد الولي لدورته الـ46  مؤخرا، والتي أطلق عليها دورة الروائي الراحل علاء مشذوب .

رواية «ملك الهند» للكاتب والروائي اللبناني جبّور الدويهي

صدرت حديثا عن دار السّاقي رواية «ملك الهند» للكاتب والروائي اللبناني جبّور الدويهي تتألف الرواية من 192 صفحة، وتحكي بأسلوب مشوّق قصّة مقتل زكريا عند تقاطع خطر اختلطت فيه خرافات الذهب وحروب الأشقاء مع حبّ النساء الفرنسيات، ووعد الثروة الزائف وعداوات طائفية تظهر وتختفي منذ قرن ونصف القرن.

وتدور الأحداث في ظروفٍ غامضة، اذ يُعثر على زكريا مبارك مقتولاً عند حدود قريته، تل صفرا، بعد أيام على عودته من غربة طويلة بين أوروبا وأمريكا وإفريقيا. لقد اختار العودة محتفظا بلوحة «عازف الكمان الأزرق» لمارك شاغال، التي أهدتها إليه صديقته الباريسية.

كما تدور الشبهات حول أبناء العمومة الذين ربّما قتلوه طمعا في كنز توارثت العائلة أنّ الجدّة قد أخفته تحت المنزل الذي شيّدته لدى عودتها من أمريكا.

وكان صدر للدويهي عن دار الساقي: «حيّ الأمريكان» (جائزة سعيد عقل 2015)، «شريد المنازل» (جائزة «الأدب العربي» 2013 وفي القائمة القصيرة لـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» 2012)، «مطر حزيران» (في القائمة القصيرة لـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» 2008)، «ريا النهر»، «طبع في بيروت». تُرجمت رواياته إلى الفرنسية والإنجليزية والألمانية والإيطالية والإسبانية والتركية. 

 

أسئلة النص أجوبة العرض في المسرح العماني للدكتور سعيد بن محمد السيابي

 

صدر مؤخرا كتاب أسئلة النص أجوبة العرض في المسرح العماني والخليجي للدكتور سعيد بن محمد السيابي عن  مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان.

 اشتمل الكتاب على ستة فصول  الفصل الأول حمل نصّين مسرحيّين مفتوحين على الأسئلة. اما الفصل الثاني فكان عن المسرح العماني والانفتاح على تأثير الثقافات  .

الفصل الثالث كان عن أسئلة النص أجوبة الحب في المسرح الخليجي وتبعه الفصل الرابع للحديث عن المسرح الخليجي بين وسائل الاتصال الحديثة والتواصل الاجتماعي. ولم يغفل الدكتور سعيد السيابي في هذا الإصدار دور الأمثلة الشعبية  في العمل المسرحي، حيث تطرق في  الفصل الخامس عن هذا الجانب من خلال عنوان للفصل حمل توظيف المثل الشعبي في النص المسرحي العماني. واختتم السيابي فصول كتابه الستة للحديث عن نصوص المهرجانات المسرحية في سلطنة عمان بين سياق الكلمة ودلالة اختيار الفعل.

ويقول الدكتور سعيد السيابي عن إصداره هذا،  تشكلت فكرة جمع عدد من الدراسات التي قدمتها عن المسرح العماني والخليجي على مدار ستة أعوام من الحضور في المؤتمرات والندوات العلمية هاجس لديّ، واحاطتني بأسئلة كثيرة منها: هل تناثر هذه المجموعة من الأوراق العلمية غير المنشورة مع نشر بعضها في الصحافة العمانية كاف لتوصيل رسالتها والجهد المبذول فيها؟ وهل انتهت مهمتنا بإلقائها على عدد محدود من الباحثين والدارسين والمهتمين بالمسرح؟ أم إن الكتاب الذي سيجمعها ويضمها في كيان واحد يعظم من الفائدة منها للباحثين والدارسين للمسرح؟ فكانت شرارة الانطلاقة للسعي لتوحيد هذه الجهود ووضع الأسئلة في اتجاه ما تستحقه المرحلة من جهد فيما وجدته من إلحاح من قبل الأصدقاء عن جديد الدراسات النقدية، ومن طلابي في كلية المجتمع بدولة قطر الذين سعدت بالمشاركة في تأسيس برنامج دراسي للفنون المسرحية لهم وذلك بدعم الأصدقاء الدكتور مرزوق بشير والاستاذ سعد بورشيد والدكتورة كاملة الهنائي التي ترأست إنشاء هذا البرنامج وكانت المعين والمشجع الكبير للنشر العلمي .

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news