العدد : ١٥٠٧٠ - الخميس ٢٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٧٠ - الخميس ٢٧ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ شوّال ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

المطبخ شهد تطورًا كبيرًا عبر مراحل الزمن المختلفة

الخميس ٣٠ مايو ٢٠١٩ - 01:15

من الإنسان البدائي حتى الإنسان العصري


يعرف المطبخ على أنه عبارة عن عملية يتم من خلالها دمج الأطعمة والنكهات وإضافة البهارات والتوابل والمنكهات المختلفة بأساليب مختلفة وطرق مبتكرة بهدف جعلها جاهزة للأكل وشهية. ولقد مر المطبخ بالعديد من المراحل حتى يصل إلى التطور الذي هو عليه في يومنا هذا. حيث كان المطبخ بدائيا جدًا، ومع تطور الحضارة والإنسان تطور حتى أخذ شكله الحالي.

ويعود تاريخ المطبخ إلى نقطة تحول الإنسان البدائي من أكل الأطعمة النية إلى صناعة النيران لكي يقوم بطهي قطعة لحم قطعها من جسد أحد الحيوانات التي اصطادها، إلى ذلك الإنسان الذي يستمتع بشتى أنواع اللحوم المقلية التي تم طبخها على الأخشاب ومن ثم تحول إلى طبخها على الغاز. 

ولقد اختلف مفهوم الطبخ في العصر الحديث عن العصور القديمة فلم يعد الطبخ مهما من أجل سد الجوع فحسب، بل أصبح المطبخ محطة للإبداع والتفنن في تحضير وتقديم الأطعمة والأطباق المختلفة، والتنافس على إظهارها بشكل أجمل، وأغنى المكونات.

ومع تطور طرق التنقل في العالم ووسائل النقل، أصبح حفظ الطعام والمزروعات لساعات طويلة وتحت ظروف معينة أكثر سهولة من السابق، حين استطاع البشر الحصول على مزروعات طازجة نسبيا في وقت أقل، وهي التي كانت تبعد عنهم أميالاً كثيرة، وهذا ما أضفى على مكونات الطهي تنوعًا من الخضراوات والفواكه والأسماك وأنواع اللحوم والدواجن أكثر من أي وقت مضى، إذ إن الآن يتم تصدير أنواع الأسماك عبر الوسائل الجوية والبحرية، وليس فقط برًا كما كان في السابق.

وفي مطلع القرن الواحد والعشرين، أصبح لكل سيدة منزل، عدة كاملة متكاملة من أدوات المطبخ الكهربائية منها وغير الكهربائية، وهو ما يساعد على فرم وتقطيع وتقشير وتحمير وقلي كل الأنواع المختلفة من الأطعمة، وهذا بلا شك، جعل أمر الطهي أكثر سهولة.

لم يعد المطبخ محليا في أيامنا الحالية، فقد زار الطباخون دول العالم وتعرفوا على ثقافات الطبخ المختلفة، وصقلوا مواهبهم من خلال تبادلهم للأفكار والثقافات. ولقد تم تأسيس مدارس ومعاهد للطبخ بهدف تخريج خريجين أكاديميين في عالم الطبخ.

وقد تحول الطهي الآن إلى صناعة إعلامية، استغلتها مواقع التواصل الاجتماعي والبرامج التلفزيونية، وأصبح أمهر الطباخين نجومًا في عالم المطبخ والإعلام. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news