العدد : ١٥١٥٦ - السبت ٢١ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٦ - السبت ٢١ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ محرّم ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

«أمانة النواب» تقدم 11 برنامج تدريبي للنواب بدور الانعقاد الأول

الأحد ٢٦ مايو ٢٠١٩ - 13:57

كشف المستشار راشد محمد بونجمة الأمين العام لمجلس النواب أن الأمانة العامة قدمت 11 برنامجاً تدريبياً للسادة النواب خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس تتضمن آلية التعاون مع برنامج عمل الحكومة والميزانية العامة للدولة، وكذلك تقرير ديوان الرقابة المالية إلى جانب استخدام الأدوات التشريعية، مضيفاً أن الأمانة العامة وكجهاز داعم ومساند لعمل النواب حرصت في ذات الوقت على تأهيل منتسبيها حيث تم تقديم 40 برنامج تدريبي للموظفين.

و ذكر بونجمة خلال مؤتمر صحافي لأمانة النواب اليوم الأحد الموافق 26 مايو 2019  أنه ومن منطلق تطوير أداء العاملين في الأمانة العامة، وتنفيذا لتوجيهات فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب بالارتقاء بالعمل البرلماني وتطوير الكادر البشري بالأمانة تماشياً مع الخطة الاستراتيجية لمجلس النواب من 2018-2022، وقعت الأمانة خلال دور الانعقاد الأول 5 اتفاقيات مع كل من: معهد التنمية السياسية، معهد الدراسات القضائية والقانونية، المعهد الدبلوماسي، صندوق العمل تمكين، والمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ولفت الأمين العام لمجلس النواب أن الأمانة العامة بصدد دراسة توقيع اتفاقيات تعاون جديدة مع كل من: الاتحاد البرلماني الدولي، مؤسسة الشركاء العالميين البريطانية، والاتحاد العربي لحقوق الانسان بالإضافة إلى مجلس الشورى ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة.

وحول المشاريع التي سيشهدها دور الانعقاد الثاني والتي من شأنها تجويد آلية العمل الداعمة للنواب، وإشراك المواطنين في القرار البرلماني، قال الأمين العام لمجلس النواب إن الأمانة ستبدأ بتطبيق مشروع "المضبطة الالكترونية" بشكل رسمي ابتداء من دور الانعقاد الثاني، بعد نجاح التطبيق التجريبي للمضبطة الالكترونية في دور الانعقاد الأول، وما شهدته من سرعة ودقة في العمل والانجاز، موضحاً  أن المضبطة الالكترونية تهدف إلى توفير قاعدة بيانات مقروءة ومسموعة ومرئية، لكل ما يجري في الجلسات، مما سيمكن البرلمانيين من البحث في أرشيف الجلسات، كما ستتوفر الخدمة للمواطنين كذلك .

وبين الأمين العام أن المجلس بصدد تدشين المرحلة الثانية من مشروع لوحة المعلومات البرلمانية، الذي توفر مؤشرات معلوماتية مباشرة لأداء المجلس ولجانه وجلساته، وتسهل عملية اتخاذ القرار، إلى جانب مشروع WhatsApp-pot، وهو خدمة فورية من خلال تطبيق الواتس آب لتزيد الجمهور بالمعلومات، إضافة إلى  إطلاق النسخة الجديدة من الموقع الإلكتروني للمجلس التي ستوفر خدمات بحث متطورة لجميع أعمال المجلس، مشيراً إلى أن النسخة الجديدة من الموقع الإلكتروني جاءت تأسيسياً على دراسة سابقة راعت أن يكون الموقع الالكتروني لمجلس النواب بمستوى المواقع الإلكترونية للبرلمانات العريقة دولياً وإقليمياً.

وفي سياق ذي صلة، أشاد بونجمة بدور وسائل الإعلام المحلية بمختلف أنواعها في نقل كل ما يدور في بيت الشعب للجمهور باعتبارها حلقة الوصل بين المجلس والرأي العام، مؤكداً حرص الأمانة على تقديم الدعم اللازم لمندوبي وسائل الإعلام، واستيعاب كافة التطلعات والطموحات الإعلامية، الرامية لتمكين الإعلاميين من القيام بدورهم الوطني في دعم العمل البرلماني والمسيرة الديمقراطية في مملكة البحرين.

 

الأمين العام لمجلس النواب يؤكد:

30% انخفاضا في رحلات النواب الخارجية.. وملتزمون بالسفر على الدرجة السياحية

49 موظفا طلبوا التقاعد الاختياري.. والتحول إلى العمل الإلكتروني وفر ميزانية الأوراق


كتب - وليد دياب

كشف الأمين العام لمجلس النواب المستشار راشد بونجمة عن انخفاض الرحلات الخارجية للنواب خلال دور الانعقاد الأول في الفصل التشريعي الخامس بنسبة 30%.

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر مجلس النواب ان السفر يكون مرتبطا بمدى أهمية الاجتماعات التي سيشارك فيها النواب على اعتبار ان الامر متعلق باجتماعات في محافل عربية ودولية، ووجود البحرين فيها امر مهم.

وأوضح في رده على سؤال حول طرق تقليص النفقات ان المجلس ملتزم بقرار السفر على الدرجة السياحية، لافتا إلى ان من أبرز الأمور التي تعمل على تقليص النفقات هو التقاعد الاختياري لموظفي المجلس، نظرًا إلى تقليص مصروفات الرواتب والأجور، مبينا ان هناك 49 طلبا تقدم به موظفون من اجل التقاعد الاختياري من أصل 273 موظفا بالمجلس، وان الامر حاليا قيد الدراسة ولم يحسم بشكل نهائي عدد من تم قبول تقاعدهم الاختياري.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة لدراسة تلك الطلبات لتحديد إمكانية الاستغناء عن هؤلاء الموظفين أو الوظائف، وفور الانتهاء من الدراسة ستعرض على رئيسة المجلس وهي من ستقرر ما تراه مناسبا، لافتا إلى ان أهم شيء هو المصلحة العامة وأيضا مصلحة الموظف.

وذكر أيضا ان التحول إلى العمل الإلكتروني قلل أيضا من استخدام الأوراق والطابعات والعديد من الأدوات مما وفر العديد من النفقات على تلك الأشياء، حيث كان يطبع في الدور الواحد قرابة مليون ورقة.

وبين الأمين العام أن المجلس بصدد تدشين المرحلة الثانية من مشروع لوحة المعلومات البرلمانية، الذي يوفر مؤشرات معلوماتية مباشرة لأداء المجلس ولجانه وجلساته، وتسهل عملية اتخاذ القرار، إلى جانب مشروع WhatsApp-pot، وهو خدمة فورية من خلال تطبيق الواتس آب لتزويد الجمهور بالمعلومات، إضافة إلى إطلاق النسخة الجديدة من الموقع الإلكتروني للمجلس التي ستوفر خدمات بحث متطورة لجميع أعمال المجلس، مشيرًا إلى أن النسخة الجديدة من الموقع الإلكتروني جاءت تأسيسيًا على دراسة سابقة راعت أن يكون الموقع الإلكتروني لمجلس النواب بمستوى المواقع الإلكترونية للبرلمانات العريقة دوليًا وإقليميًا.

وقال ان الأمانة ستبدأ بتطبيق مشروع «المضبطة الإلكترونية» بشكل رسمي ابتداء من دور الانعقاد الثاني، بعد نجاح التطبيق التجريبي للمضبطة الإلكترونية في دور الانعقاد الأول، وما شهدته من سرعة ودقة في العمل والإنجاز، موضحًا أن المضبطة الإلكترونية تهدف إلى توفير قاعدة بيانات مقروءة ومسموعة ومرئية، لكل ما يجري في الجلسات، مما سيمكن البرلمانيين من البحث في أرشيف الجلسات، كما ستتوافر الخدمة للمواطنين كذلك.

وقال ان هناك قسما جديدا لقياس اراء الموظفين عبر تفعيل الاستبيانات الإلكترونية والمباشرة من المواطنين من خلال اختيار عينات عشوائية ومستهدفة في المحافظات واراء على حسابات النواب من اجل دراستها.

ونفى المستشار بونجمة تطبيق أي خصومات على النواب بسبب التأخير أو الغيابات، لافتا إلى ان أي تأخيرات أو غيابات من النواب كانت بأعذار، مؤكدا ان النواب كانوا ملتزمين بشكل كبير بالحضور.

وكشف عن أن الأمانة العامة قدمت 11 برنامجًا تدريبيًا للنواب خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس تتضمن آلية التعاون مع برنامج عمل الحكومة والميزانية العامة للدولة، وكذلك تقرير ديوان الرقابة المالية إلى جانب استخدام الأدوات التشريعية، مضيفًا أن الأمانة العامة وكجهاز داعم ومساند لعمل النواب حرصت في ذات الوقت على تأهيل منتسبيها حيث تم تقديم 40 برنامجا تدريبيا للموظفين.

وذكر أنه ومن منطلق تطوير أداء العاملين في الأمانة العامة، وتنفيذا لتوجيهات السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب بالارتقاء بالعمل البرلماني وتطوير الكادر البشري بالأمانة تماشيًا مع الخطة الاستراتيجية لمجلس النواب من 2018-2022, وقعت الأمانة خلال دور الانعقاد الأول 5 اتفاقيات مع كل من: معهد التنمية السياسية، معهد الدراسات القضائية والقانونية، المعهد الدبلوماسي، صندوق العمل تمكين، والمجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

ولفت الأمين العام لمجلس النواب الى أن الأمانة العامة بصدد دراسة توقيع اتفاقيات تعاون جديدة مع كل من: الاتحاد البرلماني الدولي، مؤسسة الشركاء العالميين البريطانية، والاتحاد العربي لحقوق الإنسان بالإضافة إلى مجلس الشورى ومركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news