العدد : ١٥١٥٥ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٥ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

دراسة بجامعة البحرين تحذر من القيادة السريعة على جسر عيسى بن سلمان

السبت ٢٥ مايو ٢٠١٩ - 20:00

أوصت أطروحة علمية في جامعة البحرين بقيادة المركبة عند سرعة 80 كيلومتر في الساعة كحد أقصى على جسر الشيخ عيسى بن سلمان الذي يربط بين المنامة والمحرق في حال هبوب رياح قوية.

كما اقترحت الأطروحة التي أعدها الطالب في برنامج ماجستير الهندسة الميكانيكية بالجامعة عبدالرضا حسين أمان، تثبيت علامات إرشادية للسائقين تحذرهم في حال وجود رياح قد تشكل خطورة عليهم أثناء العبور على الجسر.

وبحثت الأطروحة الديناميكية الهوائية في ظروف الرياح القوية وأثرها في السيارات المارة فوق الجسر من حيث قدرة قائد السيارة على التحكم بها.

وقال الباحث أمان "اتخذت الدراسة جسر الشيخ عيسى بن سلمان موضوعاً للبحث نظراً لخواص البناء الهندسية الخاصة به حيث تتعرض السيارات المارة لرياح عكسية متقلبة، وهو الأمر الذي يشعر السائقين بفقدان السيطرة على سياراتهم".

وأضاف "لقد تواردت تقارير بشأن وقوع عدة حوادث على الجسر نتيجة هذا الإحساس، وهو الأمر الذي جعلنا ندرس هذه الظاهرة مركزين على نمذجة المرور عبر الجسر، للعثور على اختلافات نمط توزيع الأحمال الديناميكية للرياح لمختلف السرعات والاتجاهات، وتأثيرها في استقرار نظام التحكم في السيارة".

واستخدم الباحث أمان تقنية المحاكاة مجرياً تجارب افتراضية على الجسر حال هبوب الرياح القوية عليه، وعبور السيارات، ومدى تحكم السائق في مركبته، وردة فعله خلال تلك العملية.

وذهب الباحث إلى إمكانية التقليل من تدفق الهواء بوضع مصدات للرياح من الجهة الشمالية للجسر للحد من تأثير الديناميكية الهوائية في جسم السيارات المارة.

وكانت لجنة امتحان ناقشت الطالب عبدالرضا أمان في أطروحته مؤخراً، وتكونت اللجنة من أستاذ الهندسة الميكانيكية المشارك بكلية الهندسة في جامعة البحرين الدكتور مصطفى سيد أحمد حبيب مشرفاً، وأستاذ الهندسة الميكانيكية في الكلية نفسها الأستاذ الدكتور أحمد يوسف علي ممتحناً داخلياً، وأستاذ الهندسة الميكانيكية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور يحيى خليف ممتحناً خارجياً.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news