العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٣٦ - الثلاثاء ١٠ ديسمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ ربيع الآخر ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

«التنظيم العقاري» تطرح نموذجًا لعقد الوساطة العقارية

الخميس ٢٣ مايو ٢٠١٩ - 12:38

أكد الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري اعتماد المؤسسة في عملها على الشفافية وطرح المشاريع والإجراءات التي من شأنها التسهيل على المتعاملين والمعنيين بقطاع التنظيم العقاري وتحقيق الضمانة والموثوقية بين المتعاملين.

 جاء ذلك خلال طرح مؤسسة التنظيم العقاري نموذجًا لعقد الوساطة بين البائع والوسيط العقاري.

وأضاف الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن المؤسسة تبحث باستمرار عن السبل التي يمكن من خلالها رفع كفاءة العاملين في السوق العقاري، حيث أولت المؤسسة، منذ مباشرة أعمالها في الأول من مارس 2018، الأهمية لضرورة وجود نموذج للعقود التي يجب على البائعين والوسطاء العقاريين مراعاتها، وما يتضمنه العقد من بنود واجب توافرها؛ وذلك تحقيقاً لرؤية المؤسسة الهادفة لتعزيز الشفافية والوضوح وضمان حقوق أصحاب المصلحة من بائعين ووسطاء عقاريين.

وقد تم إعداد عقد الوساطة العقارية بعد التشاور مع المعنيين، بمن فيهم الوسطاء العقاريون ووكلاء المبيعات المرخص لهم من المؤسسة.

وأضاف الرئيس التنفيذي بأن هذا العقد غير ملزم بصورته المطروحة وإنما يمكن استخدامه كنموذج موحد لعقد الوساطة، مع إضافة مزيد من البنود التي يتفق عليها الأطراف وبما لا يخالف القانون، وسيكون من صالح جميع أصحاب المصلحة الاستفادة من بنوده، لاسيما البائعين للوحدات العقارية الفردية كالشقق والبيوت.

وستقوم المؤسسة بإعداد مجموعة من النماذج والإرشادات الإضافية خلال الأشهر المقبلة والتي تعني بالأنواع الاخرى من العمليات العقارية المبرمة وذلك لضمان الشفافية والوضوح في جميع عمليات البيع والشراء في القطاع العقاري، وتسهيلاً على المتعاملين في هذا الشأن.

وسيكون نموذج عقد الوساطة متوفر للتحميل من موقع المؤسسة الإلكتروني: www.rera.gov.bh

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news