العدد : ١٥١٥٦ - السبت ٢١ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٦ - السبت ٢١ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ محرّم ١٤٤١هـ

مطبخ الخليج

الثريد والهريس
أكثر الأطباق إقبالا خلال الشهر الكريم

الخميس ٢٣ مايو ٢٠١٩ - 01:15

قد يأتي الرزق المقدر لنا على هيئة أشخاص يمدون لنا يد العون في بدايات لم نختارها، ولكنهم التمسوا في داخلنا الحب والشغف، فهيأوا لنا البداية التي تناسبنا لنبحر في عالم من الإبداع والشهرة.

تخيط بألوان مبعثرة أجمل وأشهى الأطباق، لتشكل مزيجًا من عبق الماضي والحاضر بلمساتها الفنية لتصنع طبق أعد خصيصًا لإرضاء الزبون.

آيات يوسف هي إحدى الطاهيات البحرينيات اللواتي نشأن في بيئة لها عاداتها وتقاليدها المحافظة، بدأت حياتها الزوجية كربة منزل، إلى أن انتقل بها الحال لـتكون سيدة أعمال بعد مفاجأة قدمها لها زوجها، وتعتبر تلك المفاجأة نقطة الانطلاق. 

الحياة عبارة عن طرق مختلفة نصادف فيها العديد من الأشخاص فمنهم من يعلمنا درسًا ومنهم من يعد لنا حياة كاملة، إذ تبين آيات: «عشقت الطبخ منذ طفولتي، إلا أنني عند انتقالي إلى بيت زوجي، تعلمت الطهي بحرفية من والدة زوجي، هي طاهية ماهرة وكنت اتعلم منها حتى تعلقت بالطبخ وزاد اهتمامي به حتى وصلت إلى ما أنا عليه في يومنا هذا».

وتواصل: «يرجع الفضل أيضًا إلى المحيط الذي تربيت فيه، وهو منزل والدي، إضافة إلى اطلاعي على فضاء الإنترنت والكتب».  ولأن البدايات غالبًا ما تأتي بسيطة، توضح آيات: «عند انتقالي إلى سكني الخاص بدأت بالطبخ وحدي، وأنشأت مشروعي البسيط».

الشعور في التجربة الأولى دائمًا يكون شعورا مختلطا بمزيج من الشك والثقة، إذ تستحضر آيات تجربتها الأولى وتقول: «أول طبق قمت بإعداده مندي الدجاج، إذ كان ذلك لعزيمة أصدقاء زوجي وكنت مرتبكة جدًا خوفًا من عدم تمكني من إجادة الطبق، إلا أن الطبق لاقى استحسانهم وأثنوا عليه ومن هنا بدأت الثقة بالنفس».

تختلف قدرات الرجال عن النساء في شتى المجالات إذ يستطيع الرجل إثبات وجوده في مجالات معينة مقارنة بالمرأة، إذ تشير آيات: «لقد تمكن الرجل أن يثبت نفسه في مجال الطبخ بشكل قوي جدًا. محليا هناك رجال يعملون لحسابهم الخاص أو في مطابخ لها صيت واسع، إذ إن كثير منهم لهم ذوق ونفس في الطهي».

وتضيف: «لدي قناعة كاملة أن الرجل في مجال الطهي وخصوصًا في مجتمعنا البحريني لديه إمكانيات كبيرة تعود إلى أمور عديدة أهمها أن الرجال لديهم مجال للحرية مقارنة بالمرأة، وكذلك القدرة العضلية والجسدية التي تكون عند الرجل تتيح له الإبداع في هذا المجال». 

اقتصار التمويل ومحدوديته أحد التحديات التي تواجه الطاهية البحرينية إذ تقول آيات: نلاقي العديد من التحديات التي تواجهنا نحن كطهاة. ومن ضمن تلك التحديات: اقتصار التمويل ومحدوديته وارتفاع الأسعار سواء المواد الأولية أو الإيجارات أو المعاملات. وعن لمساتها الإضافية للأطباق البحرينية، توضح «في حقيقة الأمر أرى أنني أضفت أسلوبا خاصا بي، وأقوم باستغلال مكونات متوافرة في الأسواق بشكل كبير حتى أطور من الطبق الرئيسي التقليدي». 

وتؤكد أن المطبخ صقل جوانب كثيرة في شخصيتها، وتقول: «أكسبني المطبخ الثقة بالنفس والاحترام والتقدير من الآخرين، كما علمني الثبات والإصرار من أجل تحقيق أي هدف أصبو إليه».

وعن الشروط التي يجب أن تكون في الشيف الناجح، توضح: «يجب أن يكون مثابرا وواثقًا من نفسه، إضافة إلى حسن تعامله مع الآخرين سواء العمال أو الزبائن وتقبل الآراء والانتقادات البناءة برحابة صدر، وقبل كل ذلك حسن التوكل على الله والاعتماد عليه والاقتناع بعطايا الرب».

وتصف آيات طعامها بالتقليدي البسيط، والذي استوحته من المطابخ البحرينية والشرقية والعالمية.

اليوم، تمتلك آيات مطعمها التقليدي وتسعى جاهدة لتوفير الأطباق للزبائن بحيث تنال رضا الزبون واستمتاعه بالطبق. وتبين: «حاولت بما هو متوافر لي أن أؤسس مطعما به خدمة مناسبة للزبائن ومكان مناسب أيضًا».

وتواصل: «بعد افتتاح الفرع الجديد لمطعمي، كانت الردود الإيجابية تنهال علي من كل حدب وصوب من الزبائن».

خلال شهر رمضان المبارك يكثر إقبال الزبائن على الأكلات الشعبية، وتقول آيات: «يقبل الزبائن على شراء ثريد اللحم والهريس واللقيمات خلال الشهر، وهذا العام، يكثر إقبال الزبائن على تناول السمك خلال وجبة الفطور».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news