العدد : ١٥٠٣٦ - الجمعة ٢٤ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٦ - الجمعة ٢٤ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ رمضان ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

إنشاء منصة إلكترونية لعرض الوظائف خلال أسابيع

الخميس ١٦ مايو ٢٠١٩ - 01:15


خلق أكثر من 4 آلاف وظيفة من الاستثمارات.. واقتصادنا مازال منافسا


 

كتب علي عبدالخالق:

تصوير: روي ماثيوس

كشف الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي عن اعلان منصة الكترونية خلال اسابيع إذ إن كل شركة يستقطبها المجلس تقوم بطرح شواغرها الوظيفية عبر هذه المنصة وفق المعايير التي تحتاج اليها. 

وأضاف على هامش المجلس الرمضاني لمجلس التنمية الاقتصادية: نريد ان يشعر المواطنون بجدوى الاستثمارات علاوة على تشجيع الاستثمارات المحلية. وتوقع الرميحي ان يخلق المجلس أكثر من 4 آلاف وظيفة من الاستثمارات التي تم جذبها، وقال: نريد ان نترجم هذه الفرص الى حقيقة للمواطن، فقد دعونا العديد من الشركات التي تم استقطابها إلى المشاركة في معرض وزارة العمل للوظائف وقد طرحت 99 وظيفة للمواطنين هذا العام.

وفيما يخص دعم الشركات الوطنية، لفت قائلاً: دعمنا 28 شركة وطنية العام الماضي وساعدناهم في الوصول الى شركاء في الخارج وتوسعة مصانعهم ودخول نطاق عمل جديد. واضاف: ما انجزته البحرين بحكم نظرة جلالة الملك الاقتصادية ورؤية 2030 والادارة المحنكة لسمو رئيس الوزراء أمر استثنائي بأن نصل الى تنويع اقتصادي بحيث يكون 82% من الناتج المحلي غير معتمد على النفط وهو أمر إيجابي. اليوم الاستمرار في التنويع وإدخال قطاعات جديدة مثل التكنولوجيا، إذ له ثقل كبير، وخلال 5 سنوات سيكون له دور أكبر ويخلق وظائف أكثر.

وعن ارتفاع تكلفة المنتج وتاثيره على السوق، لفت الرميحي إلى أن المجلس ينظر الى التكلفة ويقارنها في البحرين مع اي شركة في الدول المجاورة وهذا تقييم سنوي تقوم به شركة KPMG ونأخذ في الاعتبار تكلفة العمالة والسكن وغيرها. وأضاف: هذه الدراسة تثبت ان البحرين تتمتع باقتصاد منافس أقل كلفة من الدول المجاورة والنسبة تتراوح من 20 و40% معتمدة على القطاع والدولة. 

وحول القوانين الجديدة، اشار الى قانون المعاملات المضمونة، وهو يتم دراسته مع الحكومة. وقال: نريد ان نصدره قبل نهاية العام، وهو بطريقة مبسطة يعطي الفرصة لرائد الاعمال لأن يقترض مقابل رهن المنقولات الموجودة. وهذا القانون سيعطي فرصة للبنوك وقفزة كبيرة للمستثمرين. ولفت الى تقرير مؤسسة النقد مؤخراً إذ ان السيولة لدى البنوك مازالت مرتفعة وصحة البنوك جيدة.

وختم الرميحي بأن عددا كبيرا من المستثمرين الأجانب ينبهرون بمميزات البحرين لما تتمتع به من الانفتاح والقوانين والتكلفة التنافسية والتسهيلات التي تقدمها وحياة منفتحة وشعب طيب ومضياف.. كل هذه العوامل تجذب المستثمرين، والأهم هو تسويق البحرين بصورة جيدة وواضحة.

 

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news