العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

إعلان الخطة الوطنية الخامسة للاتصالات نهاية الربع الرابع

الأربعاء ١٥ مايو ٢٠١٩ - 01:15


عبدالله بن خليفة: 5G يغطي 25% من مناطق المملكة نهاية يونيو


 

كتب علي عبدالخالق:

تصوير: روي ماثيوس

كشف وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد عن أن الوزارة ستعلن الخطة الوطنية الخامسة للاتصالات وذلك مع نهاية الربع الرابع من هذا العام، مؤكداً أن الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات والتي تم إعلانها في مايو 2016 كان أحد مشاريعها أن يتم انشاء شبكة النطاق العريض في البحرين وأن يصل «الفايبر أوبتك» إلى جميع شركات ومنازل البحرين بسرعات عالية.

وأضاف على هامش إتمام الجزء الأكبر من عملية الفصل القانوني لشركة بتلكو: كان الهدف إلى نهاية 2019 أن يتم تغطية كافة أنحاء المملكة بـ95% من شبكة النطاق العريض وقد نجحنا بالفعل، ومن منطلق مهام وزارة المواصلات والاتصالات فإنها تقدم كل أشكال الدعم لجميع الشركات في البحرين من مزودي خدمة الاتصالات بما في ذلك شركة بتلكو.

وقد تمت عملية الفصل القانوني للشركة وفق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات التي صادق عليها مجلس الوزراء في مايو 2016، وذلك ضمن إطار جهود تعزيز زيادة تنافسية قطاع تقنية المعلومات والاتصالات وفق الرؤى التطويرية والمسيرة التنموية الشاملة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

من جانبه، أشار رئيس مجلس إدارة بتلكو الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة إلى أن المملكة ستكون مغطاة بخدمات الجيل الخامس بنسبة 25% وذلك مع نهاية الشهر القادم إذ ستتوافر الخدمة في بعض المناطق الرئيسية في المملكة. 

وأضاف: الأرقام متغيرة وهذه النسبة المبدئية المتوقعة حيث ان التغطية جيدة كبداية وخاصة أن معظم الهواتف الموجودة حالياً لا تدعم خدمات الجيل الخامس، وأن الاستثمارات مازالت مستمرة في هذه الخدمة.

وتعتبر تكنولوجيا الجيل الخامس نقلة نوعية في عالم الاتصالات اللاسلكي، إذ ستمكن من نقل بيانات أكثر، بسرعة أكبر وبوقت استجابة أقصر والذي بدوره يخلق تجربة استثنائية للزبون عند استخدام الانترنت ومنتجات انترنت الأشياء بالإضافة الى تطبيقات الهاتف النقال. أما على الصعيد التجاري فإن تكنولوجيا 5G سوف تسهم في رفع مستوى الخدمات في عدة صناعات من خلال تطبيق تقنيات الواقع الافتراضي ومحاكاة الواقع المدعومة بتكنولوجيا 5G، بالإضافة الى تطبيقات الذكاء الصناعي والذي بدوره سوف يفتح آفاقا جديدة في عالم التقنية الرقمية.

وأكد الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة إتمام جميع متطلبات الفصل القانوني لشركة بتلكو بما في ذلك إعادة هيكلة الجهاز الإداري التنفيذي للشركة، وفصل العمليات، والأنظمة، والفصل الوظيفي، بما يتناسب مع الخطة الوطنية الرابعة لقطاع الاتصالات ولوائح هيئة تنظيم الاتصالات.

وعبر عن سعادته بإعلان تشكيل فريق إداري تنفيذي لكل شركة، إذ سيتولى محمد بوبشيت منصب الرئيس التنفيذي لشركة البنية التحتية المنشأة حديثا والتي ستكون مسؤولة عن شبكة النطاق العريض في المملكة، كما انضم مؤخرا ميكيل فينتر كرئيس تنفيذي جديد لشركة بتلكو البحرين، التي ستكون مسؤولة عن عمليات البيع بالتجزئة والمؤسسات، وستظل ملكية الكيانين المنفصلين تحت ملكية شركة بتلكو للاتصالات.

وشدد الشيخ عبدلله على أهمية تحصين مصالح الشركة بما فيها مصالح جميع المساهمين، قائلاً: «إن من أولويات مجلس إدارة الشركة تحقيق أعلى العوائد الاستثمارية الحالية على حقوق المساهمين بالإضافة إلى إثراء العوائد المستقبلية، وضمان استدامة نجاح الشركة على المدى البعيد. كذلك نود أن نؤكد ان إعادة هيكلة الشركة في ظل الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات سوف تفتح آفاقا جديدة للشركة وتخلق فرصا للاستثمارات في التكنولوجيا الرقمية لفتح مصادر دخل جديدة ومتنوعة، وهذا ما يتماشى مع رؤية المملكة للاتصالات الرقمية».

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news