العدد : ١٥٠٣٦ - الجمعة ٢٤ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٦ - الجمعة ٢٤ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ رمضان ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

«BIBF» يشارك في المؤتمر العالمي للاقتصاد الحلال في اليابان

الثلاثاء ١٤ مايو ٢٠١٩ - 14:04

شارك معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) في المؤتمر العالمي للاقتصاد الحلال، والذي عقد في الفترة الممتدة ما بين 22 و23 أبريل 2019 في مدينة أوساكا - اليابان. ومثَّل المعهد المحاضر الرئيس في مركز دراسات التمويل الإسلامي الدكتور أحمد أسعد وقد قدم ورقة بحثية بعنوان المخاطر الشرعية للعملات المشفرة.

وحضر ممثلون من مؤسسات أكاديمية وبحثية من عدة دول إضافة إلى مشاركين من القطاع الخاص من اليابان وماليزيا وبروناي وأندونسيا.

وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل أكاديمية الدراسات الإسلامية (MARA) وجامعة أوساكا في اليابان، بالشراكة مع جامعة السلطان الشريف علي الإسلامية في بروناي. ومن أبرز المحاور التي تم طرحها على هامش أعمال المؤتمر: تحديات الاقتصاد الحلال وسبل التغلب عليها، ودور الجامعات في تطوير صناعة الاقتصاد الحلال، والاقتصاد الحلال والتنمية المستدامة.

وأشاد المتحدثين بضرورة دعم الطلب على المنتجات التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية من قبل منظمة مؤتمر التعاون الإسلامي وذلك بوضع معايير شرعية موحدة ومعايير خاصة في الاستدامة البيئية والصحة والسلامة للمنتجات، واستحداث مؤسسة مستقلة تابعة للمنظمة للتصديق على المنتجات الحلال. كما خلص المؤتمر إلى أن زيادة الطلب على المنتجات الحلال تعكس تزايد جاذبية منتجات الاقتصاد الحلال ونمو الإقبال عليها من المسلمين وغير المسلمين.

ومن المتوقع أن تشهد صناعة الحلال العالمية نمواً كبيراً في المستقبل القريب، خاصة مع زيادة عدد السكان المسلمين ونفقاتهم المتزايدة على الأغذية والمشروبات التي تعتبر القوة الدافعة الرئيسية لهذا السوق. وبالإضافة إلى قيمها الدينية، فإن استهلاك الأغذية الحلال يرتبط ببعض المبادئ الأساسية الإسلامية، بما في ذلك الحفاظ على الحياة، وحماية الأجيال القادمة، واحترام الذات، والكرامة وغيرها. وفضلاً عن ذلك، تعتبر الصحة واحترام رعاية الحيوانات محركاً هاماً.

بهدف تعزيز مكانة المملكة كمركز إقليمي رائد في قطاع الحلال، قدم معهد (BIBF) اقتراحاً لاستضافة النسخة الخامسة للمؤتمر في مملكة البحرين. وقد أوصى المنظمون في نهاية المؤتمر بأن تكون مملكة البحرين من الدول المرشحة لاستضافة المؤتمر القادم المنوي عقده عام 2021م.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news