العدد : ١٥٠٦٣ - الخميس ٢٠ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٣ - الخميس ٢٠ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ شوّال ١٤٤٠هـ

أبيض وأسود

هشام الزياني

riffa3al3z@gmail.com

هل هو انفصال عن الواقع..؟!

لا نحب التهويل في أي قضية، ولا نحب أيضا إنكار صور وواقع موجود بالمجتمع، الحالتان ليستا صحيحتين.

كل الذي نتمناه هو أن يرى البعض، أو أصحاب المناصب الواقع الحقيقي للمجتمع، من غير زيادة وتضخيم، ومن غير إنكار ونفي.

نحتاج اليوم إلى هذه النظرة الواقعية، نعرف أن في كل بلد مشكلات، وأن فيه أناسا محتاجين وفقراء، من أمريكا إلى اليابان، هذا نعرفه تماما، ولا يكاد يوجد بلد خالٍ من المحتاجين.

إلا أنه حين يخرج مسؤولون كبار في السلطة التشريعية بخطاب ينكر أو يقلل من حجم حالات المجتمع الموجودة على أرض الواقع فهذا أمر مؤسف.

والأمر المؤسف الأكبر أن التصريحات خرجت من رأس السلطة التشريعية مرة من النواب، ومرة من الشورى، وإذا كان رأسا السلطة التشريعية لا يعرفان واقع المجتمع البحريني فهذه مع تقديري مصيبة.

نحن لا نتحدث عن السلطة التنفيذية، الحديث اليوم عن السلطة التشريعية التي تمثل الناس والمجتمع أو هكذا يفترض.

حين تحدثت الأخت الكريمة رئيس مجلس النواب فوزية زينل ونفت في إحدى الجلسات وجود من ينام جوعانَ، وهذا حديث مع كامل الاحترام والتقدير لرئيس مجلس النواب أمر غير صحيح.

هناك من ينام جوعانَ، وهناك من هم محتاجون للمساعدة، وهناك أسر متعففة لا تمد يدها، ولا تتاجر بحاجتها.

للأخت الفاضلة رئيس مجلس النواب نقول: «ينبغي أن تأخذي جولات في مدن وقرى البحرين حتى تشاهدي بنفسك إن كان هناك من ينام جوعان، أم لا.

الحكم من فوق كرسي الرئاسة أمر غير صحيح.

هناك في مناطق ليست بعيدة عنك في «البحير» وإسكان الرفاع حالات ينبغي أن تُمد الأيادي لمساعدتهم، بدلا من انكار واقع معاش في المجتمع.

نحن لا نهول ولا نقول إن الفقر كبير جدا، أبدا، ولكننا نحن نريد أن نسمي الأمور بمسماها الواقعي غير المنفصل عن الواقع.

القسم على أمور ربما لم تطلع عليها رئيسة المجلس هو أمر ليس صحيحا البته.

على الجانب الآخر وفي الغرفة التشريعية الأخرى تحدث الأخ الفاضل رئيس مجلس الشورى بشكل ليس طيبا بما يحمل معنى كيف يكون فقيرا ويملك سيارة.

وهذا أيضا مع كامل الاحترام والتقدير ليس صحيحا، هناك سيارات تسير على الشوارع سعرها 250 دينارا، والحاجة إلى العمل جعلت من يريد أن يأكل من راتبه ولو القليل يشتري هذه السيارة حتى يذهب بها إلى العمل.

هناك اليوم دراجات «هوائية» بسعر خيالي، وأعلى بكثير من سعر سيارة مستعملة قديمة.

ما يجعلنا نطرح الموقفين في النواب والشورى هو أن السلطة التشريعية ينبغي أن تكون أكثر إحساسا والتصاقا ومعرفة بواقع المجتمع، لكن وجدنا أن رئيسي الغرفتين يتحدثان بشكل مفصول عن الواقع مع الأسف.

أعود وأقول مع كامل الاحترام لمكانة الأخت الفاضلة فوزية زينل، والأخ الأستاذ الفاضل علي صالح، إن ما تفضلتم به من حديث أزعج المواطنين، يحتاج منكما إلى تصحيح، ليس للكلام فقط، ولكن لواقع نظرتكم إلى المجتمع، حتى تكونا مطلعين على حقيقة الأمور بواقعها من دون زيادة أو نقصان، ومن دون تقليل أو تهويل.

نحن أبناء البحرين نعرف واقع الأمور، ونعرف أن هناك أسرا أبواب بيتها مغلقة عليها، لكنها في وضع يحتاج إلى المساعدة والالتفات وإلى التكافل المجتمعي من الدولة أولا، ومن السلطة التشريعية ومن الميسورين والجمعيات الخيرية، هذا ما نتمناه.

إقرأ أيضا لـ"هشام الزياني"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news