العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

زاوية غائمة

جعفـــــــر عبــــــــاس

jafasid09@hotmail.com

مناعة بالبصل ما بدهاش

أحاول قدر جهدي تنمية وعيي الصحي، وربما نشأ عن ذلك عن مركب النقص الذي أعاني منه نتيجة إهمالي وتقصيري في التحصيل في مجال العلوم الطبيعية، عندما كان ذلك متاحاً على عهد الدراسة، وعلى الرغم من أنني غادرت المرحلة الثانوية، وأنا أحفظ بالكاد جداول الضرب، إلا أنني أدرك الآن أن عدم الإلمام بأساسيات الرياضيات والعلوم يؤدي إلى خلل معرفي وثقافي، ومن ثم فإنني أحرص على قراءة كل مادة تتعلق بالصحة العامة (هناك من يعتقد أن الثقافة الصحية تعني الإلمام بالمصطلحات الطبية، وأسماء الأدوية ومعرفة أعراض الأمراض، وهؤلاء قد يكونون خطرين على أنفسهم وعلى غيرهم، لأن الطب مجال تخصصي شديد الحساسية، لا مجال فيه للعبث والهواية، والصيدلية المنزلية لا تقوم مقام الصيدلية المرخصة، التي لا تقوم بدورها بصرف معظم الأدوية إلا بتوجيهات من أطباء، وحتى الصيدلي المتمرس لا يفتي في أمور الكثير من الأدوية حتى وهو يعرف مزاياها السالبة والموجبة).

قرأت مؤخرا مادة صحفية تتعلق بتقوية جهاز المناعة، ويؤسفني أن أحذر القارئ أن ما سأعرضه منها هنا سيسبب له الإحباط: الإكثار من تناول الخضر والفاكهة الطازجة مع التركيز على الثوم والبصل، وبداهة فإنك لا تستطيع أن تتعاطى الثوم والبصل بكميات تجارية، إلا بعد أن تتقاعد وتعتزل الناس، أو بعد أن يلقي بك أهلك في أحد دور العجزة ثم يتنكرون لك، ولكن إذا كنت موظفاً كسولاً من النوع الذي يستدعيه رئيسه المباشر مرتين أو ثلاثا أسبوعياً لتوبيخه، فعليك بالثوم والبصل على الريق بعد صلاة الفجر مباشرة، وادخل على المدير قبل أن يستدعيك، واطبع بوسة على أنفه تعبيراً عن حبك له، وسيضمن لك ذلك أنه لن يعاتبك حتى لو لم تقم بواجب العزاء في والد زوجته.

وليس هناك ما يثبت أن من يتعاطى البصل والثوم عمدا يؤذي من يخالطهم من أنه مطالب بالابتعاد عن بيوت الله في الصلوات وغير الصلوات، أي لا يجوز له الذهاب إلى المسجد؛ لأنه يؤذي الناس بذلك، والنبي نهى عن ذلك، وقال صلى الله عليه وسلم: من أكل ثومًا أو بصلًا فليعتزلنا وليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته. وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه أمر بإخراج من تعاطى هذه الأمور عن المسجد وقال: إن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم. ويقول الشيخ ابن باز «أما إذا دعت الحاجة الى أكل الثوم والبصل لجوع أو مرض فلا حرج، أما إن اعتاد ذلك كشهوة فالذي ينبغي له ترك ذلك حتى لا يحرم صلاته مع المسلمين، وإذا قصد بذلك التخلف عن الجماعة أي تحايل بهذا لترك الجماعة فهذا منكر ولا يجوز. وأضيف من عندي «يا محبي البصل إذا بليتم فاستتروا».

وهناك النصيحة بشرب الماء النقي بكثرة، ولكنني قرأت تقريرا صحفيا يقول فيه خبير ياباني ذو عينين قبيحتين إن المياه التي يتم انتاجها بتحلية الماء المالح في الخليج غير نقية لأن مياه الخليج نفسها غير نقية، وقرأت أيضا أن مياه الخليج تتجدد مرة كل مائتي يوم!! ومعنى ذلك أن تقوية جهاز المناعة بتناول الأسماك قد يأتي بنتائج عكسية، برغم كل ما يقال عن أهمية الأكلات البحرية لتعزيز وظائف الدماغ وجهاز المناعة. ما علينا، ونواصل القراءة لنعرف أن أهم وسيلة لتقوية جهاز المناعة هي الاسترخاء والتخلص من التوتر!! وبعبارة أخرى فإن من يقولون بذلك يقولون إن الزواج يقصر العمر، لأنه سبب أساسي للتوتر والشد العصبي، وهب أن الله رزقك زوجاً أو زوجة لا تسبب التوتر فماذا تفعل بالتلفزيون، وخاصة أن عفاريت الإنس تنشط في رمضان ليلا، ومن بينها تلك التي تحسب انها صارت رشيقة لأن وزنها هبط الى تسعين كيلوجراماً بعد حمية قاسية فقدت خلالها نحو تسعين لتراً من الشحوم السائلة!! وهذه الدبة على الأقل حلوة وأخف على القلب والعين من مقدمي البرامج في القنوات التلفزيونية الرسمية الذين لا تقول ألسنتهم إلا كذبا!! ومن أين لنا بالاسترخاء والبوارج والمدمرات والكاسحات بدأت في التحرش ببعضها البعض في أفنيتنا الخلفية!! سترك يا رب، وعليك وحدك التكلان.

إقرأ أيضا لـ"جعفـــــــر عبــــــــاس"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news