العدد : ١٥٠٣٦ - الجمعة ٢٤ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٦ - الجمعة ٢٤ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ رمضان ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

التمييز تؤيد السجن 7 سنوات لمتهمين شاركا في الهجوم على دورية شرطة وحرقها بعالي

السبت ١١ مايو ٢٠١٩ - 10:33

أيدت محكمة التمييز السجن 7 سنوات لمدانين في واقعة إلقاء مولوتوف على دورية أمنية متمركزة بالقرب من دوار فخار عالي والتسبب في إحراقها، في يناير 2017، حيث عاقبتهما محكمة أول درجة بالسجن 7 سنوات مع 6 آخرين وبحبس تاسع «لم يتم الثامنة عشرة» مدة 3 سنوات، وألزمتهم جميعا متضامنين بسداد مبلغ وقدره أربعة عشر ألفًا وسبعة وسبعون دينارا قيمة التلفيات بمركبة الداخلية وأمرت بمصادرة المضبوطات.

وتعود تفاصيل الواقعة إلى عام 2017 حين قام المتهمون برمي الزجاجات الحارقة على سيارة الشرطة التي كان بداخلها عدد من أفرادها المتمركزة عند دوار الفخار، ما تسبب في احتراقها، وذلك بمنطقة عالي وذلك بقصد بث الرعب في نفوس المواطنين والمقيمين وزعزعة الاستقرار ولاذوا بالفرار، وقد أسفرت التحريات إلى التوصل للمتهمين، اذ بضبط المتهمين الأول والثاني اعترفا على نفسيهما وباقي المتهمين، وثبت من تقرير المختبر الجنائي أن الحريق ناتج عن فعل فاعل جراء رمي قنينات زجاجية حارقة وتضررت المركبة.

واعترف المتهم الأول في تحقيقات النيابة العامة ومحاضر جمع الاستدلالات، أنه قام مع كل من المتهمين الثاني حتى الرابع، ومن السادس حتى التاسع برمي الزجاجات الحارقة على سيارة الشرطة العسكرية المتمركزة عند دوار الفخار بمنطقة عالي، ونتج عنه احتراقها ثم لاذوا بالفرار.

واعترف المتهم الثاني في تحقيقات النيابة العامة ومحاضر جمع الاستدلالات بخروجه في مسيرة من حوالي ثلاثين شخصا، ثم وضع لثاما على وجهه، وقام برفقة المتهمين جميعا برمي الزجاجات الحارقة على سيارة الشرطة العسكرية بمنطقة عالي شارع الشيخ زايد.

أسندت النيابة العامة إلى المتهمين أنهم في 30 /1 /2017 بدائرة أمن محافظة الشمالية، أولا: أشعلوا عمدا حريقا من شأنه تعريض حياة الناس للخطر في المركبة المبينة الوصف بالأوراق المملوكة لوزارة الداخلية، وذلك تنفيذا لغرض إرهابي، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات.

ثانيا: اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص في مكان عام، الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة والمسهلة لها، والإخلال بالأمن العام، واستخدموا العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها، وذلك على النحو المبين بالأوراق.

ثالثا: حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال «زجاجات المولوتوف»، قام المتهم الثاني بتصنيعها بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والأموال العامة والخاصة للخطر، وذلك على النحو المبين بالتحقيقات، وطلبت عقابهم بالمواد 178 و179و277 1 و277 مكرر، 281 من قانون العقوبات والمواد 1و23 و3 من القانون رقم 58 لسنة 2006، بشأن حماية المجتمع من الأعمال الإرهابية وتعديلاته.

وحكمت محكمة أول درجة بالسجن 7 سنوات على 8 متهمين وبحبس متهم تاسع «لم يتم الثامنة عشرة» مدة 3 سنوات، وألزمت المتهمين متضامنين بسداد مبلغ قدره أربعة عشر ألفًا وسبعة وسبعون دينارا قيمة التلفيات بمركبة الداخلية وأمرت بمصادرة المضبوطات، وطعن على الحكم بالتمييز كل من المتهمين الخامس والثامن، فقضت المحكمة بقبول الطعنين شكلا، وفي الموضوع برفضهما وتأييد الحكم المطعون فيه. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news