العدد : ١٥٠٦٣ - الخميس ٢٠ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٣ - الخميس ٢٠ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ شوّال ١٤٤٠هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

إيران تُعطي الضوء الأخضر لإشعال المنطقة!

حصلت الولايات المتحدة الأمريكية على معلومات استخبارية مفادها أن أحد المسؤولين الإيرانيين قد ناقش مع الأذرع الإيرانية في المنطقة تنفيذ عمليات تستهدف الجيش الأمريكي. ووفق المعلومات التي نقلها الإعلام الأمريكي معتمدًا على ثلاثة مصادر مقربة من المصادر الاستخبارية أن المسؤول الإيراني قد أعطى بالفعل الضوء الأخضر للمليشيات الإيرانية باستهداف القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

ورغم أن المصادر الاستخبارية الأمريكية لم تفصل في طبيعة الأهداف التي يسعى الإيرانيون إلى ضربها، فإن التحليلات السياسية تتنبأ باحتمالية أن تتضمن الهجمات إطلاق صواريخ من سفن إيرانية في مياه الخليج باتجاه القوات الأمريكية، أو تنفيذ المليشيات الطائفية في العراق هجمات على المصالح الأمريكية، أو قيام عناصر مليشيات الحوثي المدعومة إيرانيًا باستهداف السفن الأمريكية لدى مرورها عبر مضيق باب المندب.

وبعد توافر هذه المعلومات الاستخبارية المدعمة بصور لقطع صواريخ يقوم النظام الإيراني بتحريكها على سفن صغيرة عبر مياه الخليج العربي، سارع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال فرانك ماكنزي إلى طلب إرسال تعزيزات حربية إلى مياه الخليج العربي في رسالة واضحة إلى النظام الإيراني مفادها - أولاً - علم الولايات المتحدة الأمريكية التام بالتحركات الإيرانية والأضواء الخضراء التي صدرت من طهران إلى المليشيات الإرهابية في المنطقة باستهداف القوات الأمريكية، ومفادها أيضًا -ثانيًا- أن واشنطن سوف ترد بشكل رادع على أي اعتداء إيراني عليها أو على حلفائها في المنطقة.

لكن هل وصلت رسالة واشنطن وحلفائها في المنطقة إلى النظام الإيراني بوضوح؟ السلوك الإيراني في الأيام القادمة، وسلوك أذرعه الإرهابية في المنطقة، هو ما سوف يكشف الجواب.

إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news