العدد : ١٦٣٨٧ - الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣ م، الموافق ١٢ رجب ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٣٨٧ - الجمعة ٠٣ فبراير ٢٠٢٣ م، الموافق ١٢ رجب ١٤٤٤هـ

أخبار البحرين

55% منهم ذكور.. 300 ألف مريض ترددوا على طوارئ السلمانية العام الماضي

الجمعة ١٠ مايو ٢٠١٩ - 01:15

كتبت فاطمة علي:

كشفت إحصائية رسمية أن قسم الحوادث والطوارئ بمجمع السلمانية قدم خدماته العلاجية لـ300 ألف مريض خلال العام الماضي، 55% منهم ذكور، إذ بلغ عددهم 162 ألف مريض، بينما بلغ عدد النساء اللاتي ترددن على الطوارئ 132 ألفا و603 مريضات.

وبينت السجلات أن الفئة العمرية «15-44» عاما هم الأكثر ترددا على الطوارئ حيث تبلغ النسبة عند الذكور 59% بمعدل 95 ألفا و368 مريضا و60% بين الإناث بمعدل 79 ألفا و643 مريضة.

وتشير الأرقام المدونة بموقع الوزارة إلى أن وحدة الطوارئ والحوادث بمجمع السلمانية الطبي تستقبل يوميا ما يقارب (800 -900) مريض، 32% منهم حالات طارئة تستدعي التدخل العلاجي الفوري، بينما يتم تصنيف 68% من المترددين بالحالات التي يمكن علاجها بالمراكز الصحية.

وفي تصريح سابق لوزيرة الصحة فائقة الصالح قالت إن متوسط فترة الانتظار بوحدة الطوارئ ساعة وربع الساعة، تبدأ من لحظة دخول المريض قسم الطوارئ إلى لحظة دخوله على الطبيب للفحص وتلقي العلاج، أما الحالات الحرجة فيتم التعامل معها مباشرة من دون فترة انتظار، لافتة إلى أن 40% من المرضى المترددين على قسم الطوارئ والحوادث لا تتعدى فترة انتظارهم لإدخالهم الأجنحة أو خروجهم من المستشفى بعد إكمال علاجهم (4) ساعات، وهو ما يتماشى مع مؤشر نظام التصنيف البريطاني المتبع في قسم الطوارئ والحوادث، والمقدرة من لحظة وصول المريض إلى قسم الطوارئ حتى خروجه من القسم بـ(4) ساعات.

وأشارت إلى أن 60% من المرضى المترددين على قسم الطوارئ والحوادث تستغرق فترة انتظارهم لدخول الأجنحة أو خروجهم من المستشفى بعد إكمال علاجهم أكثر من (4) ساعات، وتعد هذه النسبة من التحديات التي سوف يتم العمل على تقليلها في المرحلة القادمة.

يذكر أن السجلات الصحية الرسمية بينت أن عيادات المراكز الصحية سجلت أكثر من 5 ملايين و595 ألف زيارة ومراجعة طبية خلال عام 2018، شملت العيادات العامة والعيادات التخصصية التي تشمل عيادات السكري المركزية، وعيادات الإقلاع عن التدخين، وعيادات الصحة النفسية، وعيادات الصحة الجنسية، وعيادات فقر الدم المنجلي وعيادات التغذية وعيادة الكشف المبكر وعيادة الأمراض المزمنة.

وبيّنت السجلات أن المحافظة الشمالية تصدرت القائمة بتسجيل مراكزها الصحية البالغ عددها 7 مراكز مليونا و579 ألف مراجعة طبية، وحصد مركز محمد جاسم كانو الصحي نصيب الأسد منها بتسجيله 373 ألف مراجعة طبية، تلتها مراكز محافظة العاصمة العشرة بتسجيلها مليونا ونصف المليون مراجعة طبية، تصدرها مركز النعيم الصحي بعدد المراجعات التي بلغت 269 ألفا و596، بينما لم يسجل مركز الرازي الطبي سوى 3792 زيارة فقط من إجمالي المراجعات في العاصمة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

//