العدد : ١٥٠٩٧ - الأربعاء ٢٤ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٧ - الأربعاء ٢٤ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

«الهريس».. الطبق الشعبي الثاني الأكثر شهرة على موائد رمضان

الخميس ٠٩ مايو ٢٠١٩ - 01:15

تعود الأكلات الشعبية إلى صدارة موائد الأسر البحرينية في رمضان، ويزداد الإقبال على وجبات «الثريد» و«الهريس» التي لا غنى عنها على المائدة، كجزء من التراث والعادات والتقاليد، التي تحرص العائلات البحرينية على الحفاظ عليها خلال شهر الصوم.

يتكون الهريس من ثلاثة مكونات أساسية، وهي: حب الهريس واللحم والملح، وأحيانًا يفضله بعض الأشخاص بالدجاج. كما أن بعض الأفراد يقومون بإضافة بعض المكونات مثل الطماطم والفلفل الأسود الكامل غير المطحون.

ويحتل الهريس المرتبة الثانية في الصدارة بعد الثريد، إذ إنها تعد من الوجبات الدسمة التي تشعر الفرد بالشبع لما تحويه من ألياف وبروتينات. ولعل هذا سبب كثرة إعداده في شهر رمضان المبارك وتناوله فترة السحور. يتم تحضير طبق الهريس في دول الخليج العربي وبعض الدول العربية الأخرى، وتختلف طريقة إعداده من بلد إلى آخر.

ويعد إعداد الهريس أمرًا متعبًا على الرغم من سهولة طريقة إعداده ومكوناته، إلا أن «ضربها» أو هرسها بالطريقة التقليدية يستهلك جهدًا كبيرًا ووقتًا كثيرًا، وهذا ما يجعل الكثيرين يعزفون عن طبخها ويسارعون إلى شرائها من المطاعم.

وعلى الرغم من تطور أدوات «ضرب» الهريس أو هرسه، إلا أن معظم الناس مازالوا يفضلون الهريس المضروب بالطريقة التقليدية، وذلك لأن طعمه يكون ألذ من الهريس المضروب بالطريقة الحديثة.

ويحتاج «ضرب» الهريس بالطريقة الحديثة وقتا قصيرًا مقارنة بالطريقة التقليدية، وذلك لأن المضراب الكهربائي أو ما يشاع عنه «الدريل الكهربائي» يقوم بطحن حبات الهريس واللحم معا.

وعلى الرغم من أن الهريس طبق سهل في إعداده، إلا أنه يختلف في طريقة تقديمه من دولة إلى دولة أو من منطقة إلى منطقة في الدولة نفسها وذلك بحسب أذواق الأفراد. ففي البحرين غالبًا ما يقدم الهريس مع القرفة المطحونة والسمن البلدي، أما في دولة الكويت الشقيقة فيتم تزيينه بالقرفة المطحونة والسكر.

 

وصفة الهريس

طريقة إعداد الهريس البحريني:

الهريس باللحم

المكونات:

كيلوجرام من حب الهريس «قمح». 

ملعقة كبيرة من الملح. 

نصف كوب من السمن. 

كيلوجرام من لحم الغنم أو البقر.

طريقة التحضير:

غسل حب الهريس عدة مرات ثمَّ نقعه في الماء عدة ساعات. 

إحضار قدر عميق ووضعه على نار قوية ثمَّ وضع حب الهريس في القدر ثمَّ إضافة اللحم إلى حب الهريس. 

غمر الهريس واللحم بالماء ثمَّ ترك حب الهريس واللحم يغلي على نار قوية مدة ساعة تقريبا ثمَّ تخفيف النار على الهريس واللحم وتغطية القدر. 

ترك الهريس يطهى على النار عدة ساعات إلى أن تتفتح حبات الهريس وتخرج كل النشويات ويصبح اللحم ناضجًا ويتحول إلى قطع صغيرة أو ألياف متفرقة. 

تقليب الهريس مع اللحم باستعمال ملعقة خشبية كبيرة أو ضرب الهريس مع اللحم مع محاولة هرس حبات الهريس جيدًا كي تختلط المواد ويصبح حب الهريس واللحم خليطًا ناعمًا ومتجانسًا.

إضافة الملح إلى الهريس ثمّ تذوقه وإضافة المزيد من الملح إذا احتاج الأمر. 

وضع الهريس في طبق تقديم واسع ثمَّ وضع طبق عميق في وسط الهريس ووضع السمن المذاب في الطبق وتقديمه مباشرة.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news