العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

بريد القراء

عـــلاج الــزكـــام بــالطــب البــديـــل

السبت ٠٤ مايو ٢٠١٩ - 11:09

يعتبر الزكام والأنفلونزا من أكثر الأمراض شيوعا. بعض الأشخاص يصابون بالزكام المصاحب بالتهاب في الحلق مع ارتفاع في درجات الحرارة مرتين إلى أربع مرات في العام. المسبب الرئيس للزكام والأنفلونزا هو الفايروس وغالبية الأدوية التي تستخدم لعلاج الزكام تخفف من أعراض الزكام ولا تقضي على الفيروس.

الزنك (أ):

يعتبر مضادا للفيروس، وأثبتت الدراسات أن حبوب الزنك المصاصة في جرعات كبيرة (75 مليجرام أو أكثر) تقلل من مدة الإصابة بالزكام من يوم إلى ثلاثة أيام.

فيتامين ((C:

الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي هي البرتقال، الفلفل الأحمر، البروكلي، الكيوي.

أثبتت الدراسات أن الجرعات الكبيرة من فيتامين C سي من 1000 إلى 2000 مليجرام تؤدي إلى انخفاض قليل في مدة الزكام وحدة الأعراض.

فيتامين (د):

الأغذية التي تحتوي على فيتامين د هي الأسماك الدهنية SALMON والتونة. أثبتت الدراسات أن فيتامين د في جرعات 800 وحدة فما فوق وفي الأطفال 400 وحدة أدت إلى انخفاض العرضة لحدوث الزكام.

MENTHOL

يساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة للزكام والأنفلونزا. يعتبر المنثول مضادا للاحتقان ويخفف من كثافة البلغم ويخفف من حدة التهاب الحلق وحدة الكحة الجافة. يجب تجنب استخدام المنثول للأطفال دون العام.

الغرغرة:

تساعد في تخفيف أعراض الزكام والأنفلونزا وكذلك في منع حدوثها. لعلاج احتقان الحلق يستخدم الماء والملح ملعقة شاي ملح طعام وكوب ماء دافئ وتستخدم الغرغرة بالماء والملح للأشخاص الذين يبلغ أعمارهم الثامنة فما فوق.

العسل:

أثبتت الدراسات بشأن الأطفال أن تناول العسل يساعد على تهدئة الكحة لدى الأطفال. العسل -وخصوصًا الداكن اللون- يحتوي على مضادات للأكسدة ومضادات للبكتيريا. يحذر من استخدام العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام.

الثوم:

أثبتت دراسات أجريت على 146 مريضا أن المرضى الذين تناولوا الثوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالزكام وكانت مدة الإصابة بالزكام أقل من المرضى الذين لم يتناولوا الثوم. اقترح الباحثون في هذه الدراسة عمل المزيد من الدراسات لتعزيز هذه النتائج.

قطرات الملح:

قطرات الملح فعالة في تخفيف الاحتقان في الجيوب الأنفية. بالإمكان تحضير قطرات الملح بوضع نصف معلقة شاي ملح الطعام في كوب ماء 240 ملليلترا.

شوربة الدجاج الساخنة:

أثبتت نتائج البحوث التي أجريت على المرضى الذين تناولوا الشوربة الساخنة أن البخار الذي يخرج من الشوربة الساخنة يؤدي إلى انفتاح المجاري الأنفية.

شراب الشاي الساخن:

فوائد الشاي الساخن مشابهة لفوائد شوربة الدجاج.. بالإضافة إلى ذلك الشاي الأسود والأخضر يحتويان على مضادات الأكسدة التي تساعد على التغلب على الزكام.

د. جواهر الزياني

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news