العدد : ١٥٠٣٤ - الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٤ - الأربعاء ٢٢ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ رمضان ١٤٤٠هـ

الثقافي

«وريـقـة الـحـناء» لوحة تشكيلية للفنان التشكيلي اليمني ردفان المحمدي تفوز بجائزة رؤى عربية

السبت ٠٤ مايو ٢٠١٩ - 10:44

كتب حمد النظامي: 

ضمن عشر لوحات فائزة من إجمالي 140 لوحة تشكيلية لـ140 فنانا وفنانة يمثلون 9 دول عربية فازت اللوحة التشكيلية «وريقة الحناء» للفنان التشكيلي اليمني ردفان المحمدي في مسابقة رؤى عربية2030 في فعاليات المعرض الفني الذي افتتح في السابع من أبريل 2019م في العاصمة المصرية القاهرة.

وقد أوضح المحمدي أن لوحة وريقة الحناء تأتي كتعويض عن لوحته السابقة التي فقدت في القاهرة العام الماضي، مؤكدا أن التسمية للوحة جاءت امتدادا للأسطورة اليمنية التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألفي عام وتناقلت إلى أوروبا وحولت إلى سندريلا كأسطورة شعبية منسوبة لهم.

كاشفا عن قيام الكاتب الفرنسي شارل بيرو في القرن السادس عشر بإعادة كتابتها وحظيت برواج كبير وتم إنتاجها كأفلام ومسلسلات كرتونية باسم سندريلا.

وبين المحمدي أن وريقة الحناء كأسطورة يمنية لم تأخذ مكانتها من قبل اليمنيين الذين لم يسمعوا عنها سوى أنها ضمن حكايا الأمهات وكبار السن، مشددا على ضرورة التعريف بتراثنا الشعبي العريق وإعادة ما تم مصادرته من الأدب اليمني.

وأشار المحمدي إلى أن تسليط الضوء على أسطورة وريقة الحناء من خلال الفن سيسهم بشكل كبير في تعريف المجتمع اليمني والعربي بأهميتها وسيكشف النسخة الأصلية لسندريلا.

الجدير بالذكر أن وريقة الحناء الأسطورة من أبرز الحكايا اليمنية الشفهية التي تجسد عمق الموروث الشعبي والحضاري وقد قام بجمعها الأديب محمد عبده في كتاب «حكايات وأساطير يمنية» فيما أشار إليها الأستاذ البردوني في كتابه فن الأدب الشعبي في اليمن، كما تم تمثيلها إذاعيا من قبل الفرقة الوطنية للمسرح في العقدين الماضيين. وهي دعوة نوجهها إلى طلاب الأدب المقارن لتسليط الضوء عليها؛ منعا للسطو والسرقة لهذا الفن الحكاياتي العريق.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news