العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

مقالات

مبادرة فريدة لمساعدة الشباب السعودي المحب لكرة القدم

السبت ٠٤ مايو ٢٠١٩ - 01:15

تعتبر كرة القدم بالنسبة إلى الكثيرين مصدر شغف وهوس، بل وأحيانًا أسلوب حياة. وبالطبع فإن هذه الرياضة تحظى بشعبية كبيرة في المنطقة، والمملكة العربية السعودية ليست استثناءً. والآن فإن منصة متنقلة واحدة تستثمر في هذا الشغف، وذلك بهدف الحصول على المزيد من الممارسين لكرة القدم في السعودية.

بإمكان الجميع مشاهدة كرة القدم، ولكن عند الحاجة إلى ممارستها فإن عدم توافر المرافق المناسبة، في أغلب الأحوال يكون عائقا أمام ذلك، ولا سيما في المناطق الريفية. تهدف منصة قرنتافاي إلى تغيير ذلك الواقع، حيث ترمي هذه المنصة المتنقلة الشاملة، والتي تستهدف مشجعي كرة القدم واللاعبين غير المحترفين إلى تشجيع المزيد من الناس على النشاط والهِمّة.

ولكون السمنة في ارتفاع مطرد في المملكة، فإن هذا قد يكون بداية الحل لهذه المعضلة، فوفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 35% من مجموع السكان يعانون من السمنة المفرطة. ومن المعلوم أن المملكة العربية السعودية تعتبرُ من بين أفضل 15 دولة الأكثر صحة في العالم.

وفي هذا الصدد يقول المدير التنفيذي ومؤسس قرنتافاي، مجدي اللولو «منذ أن استطعت التذكر، كانت حياتي تدور حول كرة القدم. لعبنا في المنزل، وفي المدرسة، وفي الشوارع. وعندما كنا لا نلعب كنا نشاهد المباريات، وكارتون كرة القدم، الكابتن ماجد». ويضيف: «لم تتكثف هذه العاطفة إلا عندما حظيتُ بأبناءٍ يشاركونني فيها».

غالبًا ما يمارس لاعبو كرة القدم اليافعون الهواة في السعودية هوايتهم في الشوارع وفي مراكز الشباب، لكن في الآونة الأخيرة حدثت طفرة في إنشاء ملاعب كرة القدم الخاصة. ولا توفر هذه الملاعب للشباب بديلاً آمنًا وجيدَ الصيانة فحسب، بل إنها توفر أيضًا حافزًا للآخرين لترك الكسل والخمول، وممارسة الرياضة التي يستمتعون بها.

يقول نادر الريمي الذي يدير مركزًا رياضيا خاصا في جدة يدعى (الشاطئ) «هذه المرافق لم تكن متوافرة في الماضي، جميع الملاعب المعشبة الخاصة تقريبا مدعومة الآن من طرف أكاديميات تدرس الطريقة الصحيحة للعب كرة القدم، وتوفر للشباب فرصة اللعبِ أمام كشافة لاعبين، أو أمام ناد محترف.

لا تختلف طريقة عمل قرنتافاي الموجه للاعبي كرة القدم الهواة عن طريقة عمل موقع لينكد إن، حيث بإمكان اللاعبين إنشاء «سيرة ذاتية في كرة القدم» والبناء عليها، كما تسمح لهم بالتقييم، وتقييم اللاعبين الآخرين بعد المباراة، فضلا عن التصويت ومعرفة رجل المباراة، وفريق الأسبوع، وفريق الشهر. ويمكن للمستخدمين أيضًا التواصل مع لاعبي كرة القدم الآخرين، بالإضافة إلى حجز ملاعب كرة القدم وترتيب المباريات أو الانضمام إليها في مناطقهم. كما يمكن أيضًا من خلال التطبيق، حجز خدمات طرف ثالث، كحكم أو مصور.

في نهاية المطاف يهدف التطبيق إلى توصيل الهواة الموهوبين بالكشافة، للحصول على مسيرة مهنية محتملة في كرة القدم.

ويسرد اللولو في هذا السياق قائلا: «نحن نعلم أن هناك مواهب عظيمة لم تُكتشفْ بعدُ، سواء كان هؤلاء يركلون قارورة ماء من حولهم، أو يربطون ثوبهم ليلعبوا في المدرسة، فإن الجميع يستحق فرصة لعرض مواهبهم.

على الرغم من أن الاسم الانجليزي للمنصة قد لا يكون للوهلة الأولى أي معنى، فإن اللولو لديه تفسير يجعله ذا صلة.

يقول اللولو: «Grinta هي كلمة إيطالية تُعرف بأنها العزم وتحقيق الهدف. فيما يتعلق بكرة القدم، فهي أكثر من ذلك بكثير. Grinta تعني كره الخسارة. أريد أن يستمتعوا بلعبتهم!».

قد يكون من المبكر استنتاج التأثير الذي يخلفه قرينتافاي على تشجيع عشاق اللعبة على الممارسة، بدلاً من مشاهدة كرة القدم، بيد أنه يصعب التغاضي عن التقدم الذي تحرزه المنصة. منذ إطلاقها في بداية عام 2017، حيث تطورت الشركة من مشروع ممول ذاتيا لشخص واحد، إلى شركة صغيرة تضم فريقًا من تسعة أشخاص وثلاثة مستثمرين، وتدير منصة تضم 60.000 مستخدم مسجل من تسع دول مختلفة.

على مدار العامين الماضيين، تم إجراء أكثر من 1800 مباراة لكرة قدم، في حين انضم أكثر من 30000 لاعب إلى المباريات باستخدام المنصة. وتضم المنصة حاليًا أكثر من 70 ملعبًا لكرة القدم متاحة للحجز، مع اكتمال أكثر من 4500 معاملة حجز بقيمة 2 مليون ريال سعودي.

وتطلعا إلى المستقبل، يقوم اللولو وفريقه حاليًا بخطوات نشطة لإطلاق المنصة في شمال إفريقيا، في الربع الثاني من عام 2019، وكذلك في أمريكا اللاتينية بحلول الربع الأخير من ذات السنة، لذا يبقى أن ننتظر ونرى.. من سيصبح محمد صلاح القادم في المنطقة؟ والذي سيتم اكتشافه من خلال قرينتافاي؟

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news