العدد : ١٥٠٣٨ - الأحد ٢٦ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ رمضان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٣٨ - الأحد ٢٦ مايو ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ رمضان ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

الطعام العضوي.. أحدث صيحات العصر وأكثرها طبيعية

الخميس ٠٢ مايو ٢٠١٩ - 01:15

يقوم الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذاء العضوي بتناول الأطعمة التي تتم زراعتها باستخدام الأسمدة الطبيعية، فهم عادة لا يفضلون الأطعمة التي تتم زراعتها عن طريق الأسمدة التقليدية لما قد تتضمنه من مكونات قد تأثر سلبا على أجسادهم وتسبب في أمراض لا تحمد عقباها.

ويختار محبو الأطعمة العضوية تناول الفواكه والخضار التي تمت زراعتها بواسطة الأسمدة الطبيعية. وتناول اللحوم من الحيوانات التي يتم إطعامها وفق نظام غذائي عضوي بحيث يشرف على تربيتها البشر. متبعو هذا النظام الغذائي قد يتناولون أيضًا الأطعمة المصنوعة من مكونات عضوية.

وللطريقة التي يصنع فيها الغذاء تأثير كبير على صحة الجسد والعقل، بالإضافة إلى البيئة، حيث إنه ينتج في بيئة زراعية عضوية بتلوث أقل من الزراعة التقليدية، لتبقى التربة آمنة وصحية. وغالبًا ما يحتوي الأكل العضوي على عناصر غذائية بشكل أكبر من غيرها، كاحتوائه على مضادّات الأكسدة، كما يسهم في التقليل من الأعراض التي تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسيّة ضد بعض أنواع الطعام، أو المواد الكيميائيّة، أو المواد الحافظة.

ومن أبرز الميزات التي يتمتع بها الطعام العضوي: 

- يحتوي الطعام العضوي على كمية أقل من مبيدات الآفات، إذ تستخدم المواد الكيميائية كمبيدات الحشرات والفطريات، ومبيدات الأعشاب بشكل كبير في عملية الزراعة التقليدية، وهذا لا نجده في الزراعة العضوية، وقد تبقى مخلفات هذه المواد في الطعام الذي يأكله الإنسان.

- الزراعة العضوية تحافظ على البيئة وذلك لأنها لا تستخدم المبيدات الحشرية التي قد تؤذي الأفراد التي تعيش بالقرب من تلك المزارع، كما أنها توفر الماء وتقلل من تآكل التربة وتزيد من خصوبتها.

- الطعام العضوي غالبًا ما يأتي طازجًا وذلك بسبب عدم احتوائه على المواد الحافظة التي تطيل عمر استهلاكه.

- لا تحتوي الأطعمة العضوية الحيوانية على المضادات الحيوية وهرمونات النمو، حيث إن عملية التغذية الثانوية للمواشي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بجنون البقر، كما أنّ تزويدها بالمضادّات الحيوية يزيد من خطر إنتاج سلالات من البكتيريا قادرة على مقاومة المضادّات الحيوية.

- احتواء الحليب واللحوم العضوية على عناصر غذائية بكمية أكبر.

- خلو الطعام العضوي من المواد المعدلة وراثيًا، والتي يتم تغيير نسب الحمض النووي فيها بطرقٍ غير طبيعية ومختلفةٍ عن عملية تغييره في عملية التهجين التقليدي، وتهدف هذه العملية إلى إنتاج منتجات مقاومة للمبيدات الحشرية.

ليس كل غذاء عضوي صحي

الأغذية العضوية هي الأغذية التي يتم إنتاجها بطرق تتوافق مع معايير الزراعة العضوية. تختلف المعايير في جميع أنحاء العالم، ولكن الزراعة العضوية تتميز بالممارسات التي تعمل على تدوير الموارد وتعزيز التوازن البيئي والحفاظ على التنوع البيولوجي. لا تتم معالجة الأغذية العضوية عادة باستخدام المبيدات الصناعية أو المضافات الغذائية الاصطناعية. إذا تم تصدير هذه الأطعمة مباشرة من المزرعة للسوق المحلي فتعتبر صحية، ولكن في كثير من المنتجات العضوية تحتوي على سكريات أو صوديوم أو دهون عالية وبذلك تكون غير صحية تماما.

لذا، لا يمكن الجزم بأن اَي غذائي عضوي هو صحي إلا من خلال قراءة الملصق الغذائي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news