العدد : ١٥٠٩٠ - الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٠ - الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٤ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

العراق: تنظيم داعش لا يزال خطرا وفيديو البغدادي صُوّر بمنطقة نائية

الأربعاء ٠١ مايو ٢٠١٩ - 01:15

بغداد – (رويترز): قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي أمس الثلاثاء ان تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) لا يزال يشكل خطرا في جميع أنحاء العالم رغم تضاؤل قدراته وأن الفيديو الذي ظهر فيه زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي تم تصويره في منطقة نائية. ولم يحدد عبدالمهدي في أي بلد تقع تلك المنطقة. 

وأظهر تسجيل مصور نشرته شبكة اعلامية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في وقت متأخر من مساء الاثنين رجلا قالت انه البغدادي فيما سيكون إذا تأكد أول ظهور له منذ نحو خمس سنوات عندما أعلن دولة الخلافة التي انهارت. 

وقال عبدالمهدي ان ظهور البغدادي محاولة لدعم أنصار الدولة الإسلامية وأن التنظيم سيحاول تنفيذ مزيد من الهجمات. وأضاف في مؤتمر صحفي أثناء زيارة لبرلين انه لا يستطيع اعطاء معلومات مخابرات في الوقت الراهن فيما يتعلق بمكان البغدادي لكنه أضاف أن من الواضح من التسجيل أنه في منطقة نائية.

 وأضاف أن الدولة الإسلامية ليست مجرد تنظيم صغير وإنما هي تنظيم منتشر وسيحاول إعادة الثقة مرة أخرى إلى مقاتليه وتنفيذ هجمات مثل هجمات عيد القيامة في سريلانكا هذا الشهر والتي أعلن التنظيم مسؤوليته عنها. لكنه أضاف أن قدرات التنظيم تضاءلت بدرجة كبيرة. 

ومن المعتقد أن البغدادي وهو عراقي يختبئ في منطقة معزولة بالعراق أو سوريا ضمن المناطق الصحراوية الواسعة التي كان يسيطر عليها التنظيم والتي يعتقد أن المتشددين يشنون انطلاقا منها حاليا هجمات على غرار حرب العصابات ضد قوات الامن في البلدين. 

وقال هشام الهاشمي وهو مستشار أمني للحكومة العراقية ان المسؤولين قلصوا الاماكن التي يحتمل وجود البغدادي فيها من 17 إلى أربعة. وأضاف أنها تقع في صحراء محافظة الانبار العراقية أو صحراء حمص بشرق سوريا. وفي التسجيل الذي بلغت مدته 18 دقيقة وبثته شبكة الفرقان قال رجل يفترض أنه البغدادي ان تفجيرات سريلانكا كانت رد تنظيم الدولة الإسلامية على خسائره في الباغوز آخر معقل له في سوريا. وأنهت حملة دعمتها الولايات المتحدة سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية على أراض في العراق في أواخر عام 2017 وفي سوريا الشهر الماضي بعد نحو خمس سنوات من سيطرة التنظيم على مساحات شاسعة من أراضي البلدين. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news