العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٤ - الأحد ٢١ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

بريد القراء

ردا على مناشدة أحد المواطنين بخصوص العازل الحراري في المركبات

الاثنين ٢٩ أبريل ٢٠١٩ - 10:38

المرور: الاشتراطات التي وضعتها الإدارة تجيز تركيب العازل الحراري بدرجة عتامة لا تتعدى 30% على النوافذ الجانبية للمركبة

  تعقيبا على ما نشرته صحيفة «أخبار الخليج» بتاريخ 24 أبريل 2019، تحت عنوان «ارحموا المواطنين من لهيب الشمس يا مرور» والمتعلق بمنع استخدام العازل الحراري بدرجة 0/1 أو 0/2، تؤكد الإدارة العامة للمرور على حرصها على تنفيذ الأنظمة والقوانين التي تسهم في تأمين السلامة المرورية، وفي هذا السياق نشير إلى 

أولا: القرار رقم (154) لسنة 2015 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون المرور الصادر بالقانون رقم (23) لسنة 2014 في المادة 141 «7» أشارت إلى أنه «لا يجوز أن توضع على نوافذ المركبة من الداخل أو من الخارج أية ستائر معدنية أو غيرها من الأشياء التي تحجب الرؤية، ما لم تكن داخلة في تصنيع المركبة ووفقا للاشتراطات التي تضعها الادارة».

ثانيا: الاشتراطات التي وضعتها الادارة، تجيز تركيب العازل الحراري بدرجة عتامة لا تتعدى 30% على النوافذ الجانبية للمركبة المتعارف عليها (0/1) ومنع وضعه على النوافذ الأمامية والخلفية.

ثالثا: منع القرار استخدام العازل الحراري الذي يزيد عن ذلك، وهي النسبة التي تحد وتقلل من الاختراق الحراري دون ان تؤثر سلبًا بدرجة كبيرة على وضوح الرؤية للسائق من جميع الجهات. 

رابعا: تركيب العازل الحراري بدرجة تزيد عن 0/1 يؤثر سلبا على قيادة السائق في الطريق ويمنعه من الرؤية الواضحة أثناء القيادة، وهو ما يؤثر سلبا على السلامة المرورية. وتركيب العازل الحراري بدرجة عتامة تزيد عن 0/1 لا يسمح برؤية سائق المركبة من قبل رجال الأمن والمرور وبالتالي صعوبة الاستدلال على هويته خاصة عند ارتكاب المخالفة أو الحادث أو اي انتهاك قانوني آخر اثناء استخدام المركبة وهو حق لرجال الأمن لا يجب انكاره.

وأخيرا، فإن عوازل الحرارة التي تباع في المحلات ليست حصرًا على المركبات، بل تستخدم أيضا للمباني وحين تستخدم للمركبات وجب ألا تكون بالمخالفة للاشتراطات التي هدفها السلامة المرورية والأمن العام، والمركبات التي تخالف النسبة المحددة ليست مركبات مرخصا لها بذلك بل مخالفة ويطبق عليها القانون عند ضبطها.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news