العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٥٧ - الخميس ٠٩ أبريل ٢٠٢٠ م، الموافق ١٦ شعبان ١٤٤١هـ

اطلالة

هالة كمال الدين

halakamal99@hotmail.com

وقفات

‭}‬ حذر خبراء الصحة من انتشار نوع جديد من الاكتئاب النفسي حول العالم، يعرف بالاكتئاب الضاحك، وهو مصطلح نال رواجا كبيرا حول العالم مؤخرا، حيث لوحظ انتشار الأشخاص الذين يبدون سعداء أمام الآخرين، بينما هم في الواقع يعانون أعراضا اكتئابية داخليا.

هذا الاكتئاب المكتوم أو المكبوت أو الضاحك كما أطلق عليه الخبراء، هو بمثابة قنبلة موقوتة، لأنه غير مرئي أو حتى محسوس، وهنا يكمن الخطر الذي قد ينجم منه على أي مجتمع، لذلك نناشد المعنيين بالأمر الاهتمام بالصحة النفسية، ووضعها على قائمة الأولويات، لأنها في النهاية تمثل نوعا من الأمن القومي!

‭}‬ احتلت المرأة البحرينية الترتيب الثاني خليجيا في المساواة بين الجنسين في الحياة والعمل والقانون، وذلك بحسب دراسة صدرت حديثا عن البنك الدولي.

من المؤكد أن ما رصدته تلك الدراسة قد جاء نتاجا للمساواة بجميع الحقوق والواجبات بين الجنسين في المملكة، عبر سنوات طويلة من الجهود القانونية والإصلاحية والتمكينية بالمملكة والتي أوصلت المرأة البحرينية إلى هذه المكانة المرموقة التي نعتز ونفخر بها نحن نساء البحرين جميعا.. والقادم أجمل.

‭}‬ حققت البحرين إنجازا عالميا جديدا، إذ احتلت المرتبة الثانية في قائمة أفضل الأماكن لعمل النساء بحسب دراسة أعدتها مجلة فوربس الأمريكية الشهيرة، والتي أكدت أن 66% من النساء في البحرين راضيات تماما عن عملهن، وعن آفاق تقدمهن في العمل.

نعم، إذا أردت أن تقيس درجة تحضر أي مجتمع، فانظر إلى وضعية المرأة به، ومن ثم يمكن القول إن هذه الحالة من الرضا المهني التي تعيشها النسبة الغالبة من نساء البحرين العاملات هي في الواقع مؤشر قوي على تقدم مملكتنا، يعكس صورة مشرقة لها أمام العالم.

‭}‬ تداولت مواقع التواصل مؤخرا قصة صاحب محل سندويتشات مشهور، يقول إن عماله هربوا من عنده، ليفتحوا نفس المحل بنفس الاسم التجاري، مضيفين عليه اسما إضافيا، ليغشوا الزبون.

إن ملف نظام العامل المرن أمانة في عنق النواب، نأمل أن يتم حسمه في أقرب وقت، ذلك النظام الذي أهلك السوق المحلية، وذبح التاجر البحريني، وفاقم من ظاهرة العمالة السائبة. 

‭}‬ تتجه مصر إلى العمل على توثيق عقود القران من قبل المأذون بشكل رقمي في المستقبل القريب، وذلك للحد من ظاهرة زواج القاصرات المنتشرة، حيث أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري أن المأذونين سيحملون حواسيب لوحية، يسجلون فيها وثائق الزواج، حيث سيتم إرسال بيانات الزوج والزوجة للتحقق من أعمارهما.

نبارك لمصر هذه الخطوة الإيجابية للحد من هذه الظاهرة اللا إنسانية المسكوت عنها في بعض المجتمعات العربية، ومن آثارها الاجتماعية الخطيرة. 

‭}‬ قررت وزارة الأوقاف المصرية نشر خطبة الجمعة أسبوعيا بعشر لغات، وهي الألمانية والفرنسية والسواحلية والهوسا والروسية والإسبانية والانجليزية واليونانية والتركية والأردية، حيث أشارت الوزارة إلى نشر الخطبة مكتوبة ومسموعة ومرئية بالصوت والصورة، من خلال قيام عدد من أساتذة اللغات المتخصصين بتسجيلها بالمركز الإعلامي لوزارة الأوقاف، وذلك إضافة إلى نشرها باللغة العربية، ومرئية بلغة الإشارة خدمة لذوي الاحتياجات الخاصة. 

كل أملنا أن تسهم هذه المبادرة في نشر مكارم الأخلاق، والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف، وإطلاع العالم على الروح الحقيقية والأصيلة لديننا الحنيف.

إقرأ أيضا لـ"هالة كمال الدين"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news