العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

السياحي

ما لا تعرفه عن كاتدرائية نوتردام الفرنسية

الأحد ٢١ أبريل ٢٠١٩ - 01:15

في الساعات الأخيرة، أصبحت كنيسة نوتردام في باريس بفرنسا أشهر من نار على علم، نتيجة الحريق المدمر الذي اندلع فيها يوم الإثنين الماضي، والذي أشار إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه «مأساة فظيعة»، فما الذي يجعل هذه الكاتدرائية أيقونة للغاية؟!

تعد كاتدرائية نوتردام، وهي عبارة عن كنز للعمارة القوطية الفرنسية، أحد أشهر الرموز في باريس، إذ إنها تجذب 12 مليون زائر سنويًا.

واندلع يوم الإثنين الماضي، حريقٌ في المبنى التاريخي، ما أدى إلى سقوط برج كاتدرائية نوتردام المدبب.

النوافذ الوردية

في المبنى ثلاث نوافذ زجاجية ملونة عملاقة يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر وتعتبر من أهم معالم الكاتدرائية. اكتمل بناء النافذة الأولى والواقعة في الواجهة الغربية عام1225، وتتميز هذه النافذة وهي الأصغر حجما بأن زجاجها هو الذي يحمل الحجر المنقوش الذي يشكل هيكل النافذة.

أما النافذة الجنوبية فيبلغ قطرها 13 مترًا وتتألف من 84 لوحة زجاجية. وكان حريق سابق قد أتى على زجاجها الأصلي، والزجاج الحالي تم وضعه في وقت لاحق.

البرجان

يقف زوار نوتردام بعض الوقت أمام البرجين القوطيين اللذين يمثلان الواجهة الغربية للكاتدرائية. وقد بدأ العمل في الواجهة الغربية عام 1200، وبعد 40 عامًا انتهى العمل في البرج الشمالي وبعد ذلك بعشر سنوات اكتمل البرج الآخر. يبلغ ارتفاع كل برج 68 مترًا ويتم الصعود إلى قمته بواسطة درج حجري لولبي عدد درجاته 368 درجة، ومن يستطع صعود هذه الدرجات والوصول إلى قمة البرج فسيتمتع بمنظر بانورامي خلاب لباريس. 

الغرغول

وعند بلوغ قمة البرج هناك مفاجأة أخرى تنتظر الزائر وهي رؤية أحد أهم معالم الكاتدرائية، تماثيل الغرغول، الكائن الخرافي الذي يعود جسده إلى أكثر من حيوان. وأشهر تمثال لهذه الكائنات الخرافية هو تمثال ستريكس الذي يحمل رأسه بين يديه واقفًا على قمة المبنى ينظر إلى المدينة.

الأجراس

هناك عشرة أجراس في الكاتدرائية وأكبرها الذي يحمل اسم إيمانويل ويبلغ وزنه 23 طنًا وجرى وضعه في البرج الجنوبي عام 1685،

وأعيد تركيب الأجراس الصغرى الموجودة بالبرج الشمالي عام 2013 بمناسبة مرور 850 عاما على بناء الكاتدرائية.

وجرى إطلاق اسم أحد القديسين على كل جرس أسوة بالأجراس القديمة التي تم تذويبها كي تستخدم في قذائف المدفعية خلال الثورة الفرنسية.

البرج القوطي

يعود تاريخ بناء البرج القوطي إلى القرن الثاني عشر وقد أدى الحريق إلى انهياره. وجرى تفكيك البرج أثناء الثورة الفرنسية لكن أعيد بناؤه خلال العقد السابع من القرن التاسع عشر.

وأشار المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين في بيان له إلى أن «انهيار سقف كاتدرائية نوتردام وبرجها، والأضرار المتوقعة في الأعمدة الحجرية الحاملة، تمثل خسارة لا تعوض لإرث فرنسا القوطي».

المقتنيات الأثرية

تعود بعض مقتنيات نوتردام إلى مرحلة المسيح ومثال ذلك جزء من الصليب الذي حمله المسيح وأحد المسامير والأكليل الشوكي المقدس الذي يقال إن المسيح وضع على رأسه قبل صلبه.

الأرغن

في الكنسية ثلاثة أجهزة أرغن موسيقية من بينها الأرغن العملاق الذي يتألف من ثمانية آلاف أنبوب وتم تركيبه عام 1401 وأعيد ترميمه في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. ورغم عمليات التجديد والترميم المتكررة التي خضع لها، لكن لا تزال بعض أنابيبه الأصلية سليمة، ولم تضرر هذه الآلات الموسيقية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news