العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٢ - الأحد ١٨ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

مطبخ الخليج

الفن والطعام.. مزيج إبداعي متكامل

الخميس ١٨ أبريل ٢٠١٩ - 01:15

توثيق تجربة «الطعام ثقافة 4» بمتحف البحرين الوطني


 

الطعام فن والفن طعام، وكلاهما من مكونات الثقافة؛ فكل منهما لديه القدرة على نقل من يتذوقه إلى عوالم تتجاوز تجاربه السابقة وتغذية العقول وإغناء الاذواق، وكلاهما ينبع من القلب وتشكله اليدان لمتعة الاخرين.

فقد نظمت هيئة البحرين للثقافة والآثار فعالية من أجل توثيق التجربة المميزة لسلسلة أنشطة «الطعام ثقافة 4»، وذلك في متحف البحرين الوطني 

وتضمن برنامج توثيق «الطعام ثقافة 4» تدشين إصدار مطبوع يروي حكاية النسخة الرابعة من المبادرة ويصور التعاون الفريد الذي جمع 11 فنانا وطاهيا.

كما تم عرض فيلم وثائقي يلخص التجربة بجوانبها المختلفة وينقل إلى الحضور وجهات نظر الفنانين والطهاة ومراحل تعاونهم التي أنتجت الأعمال النهائية المشتركة. 

وأعرب الشيف سلمان بوحجي، وهو الشريك المؤسس لمطعم ساندو، عن بالغ سعادته باختياره ضمن هذه التجربة المميزة من نوعها، وأوضح بوحجي ان اختيار الطهاة والفنانين على اساس المهارات ووجود شيء فريد والجمع بين فنان وطاهٍ.

وقال بوحجي: «بعد ان تم تقسيمنا إلى مجموعات وكل مجموعة تتكون من فنان وطاهٍ بدأنا في وضع الافكار المشتركة بيننا وأنتجنا افكارا جديدة منها تحويل الشيء من مادة خام إلى مادة مستخدمة، وعلى هذا النحو تعاونا وقدمنا شيئا مختلفا إلى الجمهور»، واستطرد بوحجي قائلا: ان طعام الفيوشنز هو النوع الذي يستخدمه في مطبخه، وهو المزج بين امريكي ياباني وأصول خليجية مستوحاة من ثقافتنا.

وأكدت الشيف أريج معتوق ان اختيارها هي والفنانة اريج رجب كان من تنسيق واختيار هيئة الثقافة، وتابعت معتوق قائلة: «من ضمن معايير اختيارنا معا هو التشابه في استخدامنا للألوان في لوحات الفنانة اريج رجب وفي تقديمي للطعام». وتحرص الشيف معتوق على طهي طعام صحي من مطابخ محلية وعالمية، وتوظف معتوق جميع مهارات الطبخ التي تتعلمها في ابتكار وصفات صحية للتشجيع على التغذية الصحية السليمة وتستخدم دائما بدائل صحية في اعدادها.

وصرَّحت الفنانة أريج رجب قائلة إن تخصصها هو الفن التجريدي التعبيري واهتمامها بدراسة الألوان، فهي ظلت دائما على علاقة حب مع الالوان منذ طفولتها، وعلقت رجب قائلة إنها اليوم ترسم لوحتها الفنية في الاطباق من خلال تجربة مزج الفن بالطعام التي ظلت مدة شهرين. 

يذكر أن النسخة الرابعة من «الطعام ثقافة» شهدت مشاركة وتعاون كل من: الفنانة نبيلة الخيّر والشيف أيرف برونزاتو، والفنان علي مشهدي والشيف سلمان بوحجي، ومصممة الأزياء ريم بوقيس، والشيف بدور ستيل، والفنانة أريج رجب والشيف أريج معتوق، وأخيرا الموسيقيون أحمد القاسم وعبدالله حاجي والشيف جونيور جوميز.

وتهدف هيئة البحرين للثقافة والآثار عبر هذه الفعالية السنوية إلى إعادة تقديم عناصر الفن في قوالب متنوعة، وتسعى إلى خلق مساحة للابتكار يعبر الإبداع فيها عن نفسه بصور متعددة وبلغات مختلفة. 

وقد انطلقت للمرة الأولى عام 2016 لتمد جسور الإبداع بين الفنانين والطهاة، حيث يجتمعون في فرق عمل مكونة من ثنائيات (فنان وطاه) يعملان معا لتدبير روائع تبهر الحواس الخمس، ويحظى الجمهور في نهاية التجربة بفرصة التعرف على ما ينتج عن تداخل فن التشكيل وفن الطهي، بعيدا عما هو مألوف. الجدير بالذكر أن هيئة الثقافة تقيم فعالية «الطعام ثقافة» بشكل سنوي، حيث أقيمت نسختها الرابعة خلال شهر يناير الماضي، وجاءت متسقة مع جهود الهيئة لتنظيم معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الخامس والأربعين.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news