العدد : ١٥٠٠٥ - الثلاثاء ٢٣ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ شعبان ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٠٥ - الثلاثاء ٢٣ أبريل ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ شعبان ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

«الأعلى للمرأة» يواصل عقد لقاءات «برنامج الإرشاد الوطني» للمتقاعدات اختيارياً

الاثنين ١٥ أبريل ٢٠١٩ - 15:36

واصل المجلس الأعلى للمرأة عقد اللقاءات وورش العمل الخاصة بـ "برنامج الإرشاد الوطني للمرأة البحرينية"، الذي أطلقه المجلس مؤخراً بالتعاون مع عدد من الجهات ذات الاختصاص، ويهدف إلى تعريف المتقاعدات من وظائفهن الحكومية، بطبيعة ونوعية الفرص والخدمات المتاحة في الدولة للمهتمات بمواصلة العمل، ومجالات استثمار خبراتهن المتراكمة من أعمالهن السابقة، بالتعرف تحديداً على ما هو متاح في مجال ريادة الأعمال أو في القطاع الخاص.

وفي هذا الإطار نظم المجلس الأعلى للمرأة لقاء مفتوحا جمع بين عدد كبير من النساء المتقاعدات اختيارياً من جهة، ومختصين ومتحدثين من كل من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وصندوق العمل "تمكين"، وبنك البحرين للتنمية، من جهة أخرى، وذلك في مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية "ريادات".

وخلال اللقاء، قدمت السيدة منال ربيعة من إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة عرضاً عن الخدمات التي تقدمها الوزارة للراغبين بإطلاق مشروعاتهم الخاصة، وقدمت توضيحاً حول اشتراطات وإجراءات الحصول على سجل تجاري من خلال موقع "سجلات" الخاص بالوزارة، كما تحدثت عن خدمة "سجلي" التي تتيح لرائد ورائدة العمل إطلاق وامتلاك أنشطة تجارية محددة دون الحاجة لامتلاك مقر.

وقالت ربيعة إنه بإمكان رائدات الأعمال المتقاعدات التوجه نحو ما يسمى بـ "حاضنات ومسرعات الأعمال"، والتي تتيح لهن فرصة احتضان وتجريب مشروعهن لمدة أقصاها عامين قبل الانتقال إلى السوق الفعلي، إضافة إلى الاستفادة مما تقدمه هذه الحاضنات من خدمات دعم وإرشاد، مضيفة أن موقع الوزارة الإلكتروني يضم قائمة بأسماء وتخصصات الحاضنات الموجودة في البحرين.

على صعيد آخر أكدت ربيعة أهمية مبادرة النساء المتقاعدات الراغبات في إطلاق مشاريع خاصة بهن إلى تغيير نمط تفكيرهن من "موظفة حكومية" إلى "رائدة أعمال"، مشيرة في هذا الصدد إلى أهمية مبادرة رائدة العمل إلى امتلاك المعلومات والمهارات اللازمة على صعيد إدارة العمل الخاص مثل المحاسبة والموارد البشرية والتسويق والتواصل، إضافة إلى ضرورة امتلاك خطة عمل وخطة لدراسة السوق وغيرها.

من جانبها تحدثت السيدة فاطمة الأنصاري من صندوق العمل "تمكين" عما تقدمه تمكين من برامج لخدمة المؤسسات والأفراد، وأوضحت أن برنامج تمكين لدعم المؤسسات يتضمن دعم المعدات والآلات، والتسويق، وتكنولوجيا المعلومات، والمشاركة في المعارض، والخدمات الاستشارية، إضافة إلى الحوسبة السحابية، والجودة، والمحاسبة والتدقيق، كما تحدثت عن برنامج الشهادات الاحترافية الذي تدعمه تمكين.

وأوضحت أن تمكين تقدم حلول تمويلية كالمنح المالية إضافة إلى تيسير الحصول على التمويل، والخدمات الاستشارية، كما تعمل من خلال برنامج تمويل وتمويل بلس مع عدد من البنوك من أجل تيسير منح القروض اللازمة للمؤسسات.

في هذه الأثناء قدمت السيدة لميس الشيخ من بنك البحرين للتنمية شرحاً وافياً عن الخدمات التي يقدمها البنك والتي من الممكن أن تستفيد منها السيدات المتقاعدات، وقالت إن البنك يقدم خدمات تدريب تركز على عدة مجالات من بينها المشاريع العاملة في قطاع الضيافة، والتكنولوجيا وغيرها.

كما تحدثت عن برنامج الإرشاد الذي يضم قرابة 80 رجل وسيدة أعمال لديهم مشاريعهم الخاصة في مجالات وأنشطة تجارية مختلفة، بحيث يمكن لرواد الأعمال الاستفادة من خبراتهم بحسب الأنشطة التجارية التي يعملون فيها، وأوضحت أيضا أن بنك البحرين للتنمية لديه خدمة "شركاء رواد"، وهي عبارة عن قائمة من الشركات تقدم خدماتها بسعر تنافسي لعملاء بنك البحرين للتنمية.

وتضمنت المداخلات عقب اللقاء أسئلة من المتقاعدات حول حقوق الملكية، وكيفية تسريع إجراءات تأسيس المشروع، وآليات الاستفادة من خدمات تمكين، وبنك البحرين للتنمية.

الجدير بالذكر، إن برنامج الإرشاد الوطني للمرأة البحرينية"، يأتي منفذاً لقرار المجلس الأعلى للمرأة، في هذا الشأن، وذلك في اجتماعه الأخير الذي عقد في 10ديسمبر 2018، وبناء على توجيهات كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى حفظها الله، لدعم المبادرة الحكومية

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news