العدد : ١٥١٨٥ - الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٥ - الأحد ٢٠ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

بنك البحرين والكويت يكرم أكبر عدد من موظفيه في تاريخه

الاثنين ١٥ أبريل ٢٠١٩ - 01:15

تكريم من خدموا 35 و25 و20 و10 و5 سنوات.. هو نوع واحد من التكريمات المتواصلة

الرئيس التنفيذي رياض ساتر:

ظاهرة الشباب أصبحت تسيطر على موظفي وموظفات البنك

المــرأة تشكــــل 44% مـــن (158) مكــرمــا ومكــرمــة تــم تكــريمهـــم أمـــس


إذا كان هناك شيء في بنك البحرين والكويت هو الأكثر تميزا مقارنة بجميع البنوك والمؤسسات والشركات الأخرى على أرض البحرين.. فإنه هو الاهتمام الأكبر بالكوادر البشرية.. إعدادا وتدريبا وتكريما وإغداقا في الحوافز والمزايا والترقيات والعلاوات وغيرها.. وهذا هو أهم ما تهتم به الإدارة العليا في البنك.. وهذا هو أيضا أهم ما يعتز ويفاخر به جميع موظفي وموظفات البنك.

أمس، تحت رعاية السيد رياض ساتر الرئيس التنفيذي للبنك، وبحضوره وحضور عدد كبير من قيادات البنك.. أقام بنك البحرين والكويت حفله السنوي الكبير لتكريم موظفيه.. حيث أغدق عليهم البنك الدروع التذكارية والحوافز المالية والشهادات التقديرية.. وهذا كله إضافة إلى نصيبهم الكبير في «البونس» السنوي الذي تم توزيعه على جميع الموظفين مؤخرا على أساس مستوى كفاءة وبحسب عطاء كل منهم.

الاحتفال التكريمي الذي أقيم ظهر أمس بمركز الخليج للمؤتمرات بفندق الخليج يختلف عن كل الاحتفالات السابقة بسبب بروز علامات جديدة على طريق التقدم والتقدير.. كما طرأت ظواهر تكريمية جديدة تثلج الصدور؛ إذ تم تكريم (158) مكرما ومكرمة من جميع المستويات.. وهو أكبر عدد يتم تكريمه في حفل واحد منذ إنشاء البنك حتى الآن.. ومن أوجه التميز الجديدة أن معظم من تم تكريمهم هم من الشباب؛ حيث بلغ عدد من تم تكريمهم ممن خدموا (5) سنوات 77 مكرما ومكرمة، والذين خدموا (10) سنوات 55 مكرما ومكرمة، وكل من خدموا أكثر جاءت أعدادهم أقل. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن البنك يستمر في التوظيف الجديد وتسوده الروح الشبابية بمعدلات عالية.

وكما جاء في كلمة الرئيس التنفيذي السيد رياض ساتر: إن هذه المناسبة قد حلت أيضا مع إنشاء أقسام خدماتية متعددة في البنك، منها خدمات مصرفية خاصة وإنشاء إدارة لخدمة الثروات وغيرها، إضافة إلى التوسع في خدمة «ABBK lite»، ورفع سقف قروض الإسكان إلى 120 ألف دينار لغير المنتفعين بخدمات وزارة الإسكان.. إلخ.

ومن الجديد الذي يؤكد أصالة مسيرة بنك البحرين والكويت أن نسبة مشاركة المرأة في الكادر الوظيفي ببنك البحرين والكويت قد بلغت 39%، وهي تشكل أعلى نسبة في بنوك البحرين قاطبة، بل إن نصيبها في الوظائف القيادية بالبنك 30% بعد أن كان 24% فقط.

نص كلمة الرئيس التنفيذي

وفيما يأتي نص كلمة الرئيس التنفيذي للبنك السيد رياض ساتر الذي استهل بها الحفل التكريمي أمس:

اعتدنا كل عام أن نحتفي بتكريم مجموعة من موظفي وموظفات البنك المخلصين، الذين خدموا البنك وعملوا على تعزيز مكانته وتحقيق أهدافه.

ويسرني أن أعلن لكم في احتفالنا لهذه السنة أن عدد الموظفين المحتفى بهم قد بلغ 158 موظفا وموظفة تراوحت مدد خدماتهم لفترات متعددة بين 5 سنوات و40 عاما، ويعد هذا أكبر عدد يتم تكريمه منذ بدأنا هذه الاحتفالية حتى يومنا هذا.

ومما هو جدير بالذكر هنا ارتفاع نسبة المكرمين من الشباب؛ حيث بلغ عدد المكرمين الذين أمضوا 5 سنوات من الخدمة 77 مكرما، بينما بلغ عدد المكرمين الذين أمضوا 10 سنوات 55 مكرما، وهذا يعكس رأس المال البشري الشاب الذي يتمتع به بنك البحرين والكويت.

ثم قال السيد رياض ساتر: بفضل من الله عز وجل ومن ثم فضلكم حقق بنك البحرين والكويت إنجازات يُشاد بها للعام المنصرم، على الرغم من التحديات التي يواجهها السوق المحلي والإقليمي، فقد حافظ البنك على سجله من الربحية المستدامة وحقق نموا بنسبة 14.4 في المائة في عام 2018 مقارنة بـ4.0 في المائة في عام 2017.

وكجزء من مبادرته لتعزيز مكانته في السوق وتعزيز نطاق عروضه للعملاء، ثم تدشين قسم الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، تحت اسم العلامة التجارية BBK Prive، ما يمنح لعملائنا من أصحاب الثروات حلولا مصرفية متكاملة تشمل الأصول والمطلوبات ومنتجات الاستثمار وخدمات أخرى تناسب متطلباتهم الخاصة.

من جانب آخر، وسع البنك خدمة BBK lite التي تقدم تسهيلات مصرفية مبتكرة إلى العمالة الوافدة، إذ بلغ عدد الفروع حتى الآن 3 فروع موزعة على المناطق الحيوية والمكتظة بالعمالة الوافدة.

وتنفيذا لرؤية الحكومة الرشيدة في تطبيق برنامج استحداث ضريبة القيمة المضافة (VAT)، قام البنك بتطبيق جميع المتطلبات بشأن تحصيل الضرائب، وذلك بكل حرفية وإتقان، سواء مع موظفينا أو عملائنا الذين يتعاملون مع البنك.

إخواني وأخواتي، كما أفدنا مسبقا، فإننا في وقت يحكمه التطور الرقمي، ونحن في بنك البحرين والكويت نشجع دائما على الرقمية والتطوير التكنولوجي، ومن ضمن استراتيجيات الابتكار في القطاع المصرفي وخلق الفرص والحلول التي تدفع بعجلة التطور في مملكة البحرين بشكل أكبر، أصبح البنك شريك مؤسسة في «خليج البحرين للتكنولوجيا المالية»، أكبر مركز للتكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، ونظم البنك مؤتمر ومعرض «EmTech» للتكنولوجيا الحديثة، الذي ركز على أهمية التكنولوجيا الحديثة وتأثيرها على الاقتصاد الوطني في البحرين.

وبصدد الجوائز التي حصدها البنك في 2018، تم تكريمه للمرة الخامسة على التوالي من قبل مجلة Global Banking and Finance Review في مجالات «أفضل بنك للمعاملات المصرفية عبر الانترنت في البحرين لعام 2018»، وجائزة المعاملات المباشرة لتحويل الأموال (STP) المرموقة لعام 2018 من سيتي بنك. وتعد هذه الجوائز من الجوائز المرموقة في أوساط المجتمع المصرفي والمالي العالمي.

إن الاستثمار في تطوير كادرنا البشري كان ولا يزال على رأس قائمة أولوياتنا، فقد نظم البنك مؤخرا برنامج تنمية المهارات القيادية بالتعاون مع أعرق المعاهد في المملكة المتحدة مثل كلية أشريدج لإدارة الأعمال، وانضم أكثر من أربعين موظفا إلى هذه البرامج، بالإضافة إلى العديد من البرامج التخصصية كتنمية مهارات الائتمان وإدارة المخاطر.

كما تم تصميم برنامج محاكاة لإدارة الفروع خصيصا لبنك البحرين والكويت، هو الأول من نوعه، بالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية، وهو برنامج مصمم لمديري الفروع ومديري المجمعات المالية، يحاكي مواقف وحالات حقيقية للعمليات المصرفية.

وعلى صعيد آخر، وافق مجلس الإدارة مؤخرا على تعديل بعض السياسات والمزايا للموظفين، شملت رفع سقف قروض الإسكان إلى 120 ألف دينار بحريني لغير المنتفعين من وزارة الإسكان، بالإضافة إلى استحداث قرض إسكاني جديد للمنتفعين مسبقا من وزارة الإسكان وبحد أقصى 30 ألف دينار بحريني.

كما وافق مجلس الإدارة على استحداث تكريم جديد للفرق العالمة المتميزة في البنك بصفة شهرية، بالإضافة إلى برنامج Mentorship الذي يهدف إلى تنمية مفهوم الإرشاد الوظيفي للمواهب الشابة وصقل مهاراتهم القيادية، وقد تم بالفعل تدريب المرشدين على هذا البرنامج وسوف يبدأ العمل به هذا العام إن شاء الله.

إخواني وأخواتي

قبل أن أختم كلمتي هذه أود أن أنوه بدور المرأة في دعم مسيرة النجاح بهذا البنك؛ حيث ارتفعت نسبة مشاركتها في إجمالي القوة العاملة إلى 39%، وتعتبر هذه النسبة من أعلى النسب في القطاع المصرفي وبفارق 5% عن المعدل العام، كما ارتفعت نسبة تمثيلها في المراكز القيادية بالبنك إلى 30% بعد أن كانت 24% في العام الماضي؛ ما يعكس نجاح سياسة تمكين المرأة التي انتهجها البنك منذ عام 2015. ويسرني اليوم أن أرى في هذا الاحتفال السنوي أن نسبة المرأة بلغت 44% من المكرمين لهذا العام، ويعتبر هذا مؤشرا آخر على نجاح سياستنا ومستوى الرضا الوظيفي للمرأة.

ويختتم السيد رياض ساتر كلمته قائلا:

في الختام، لا يسعني إلا أن أتوجه إليكم بجزيل الشكر والعرفان لأننا استطعنا بكم تحقيق هذا النجاح المتميز، وبجهودكم المخلصة سنتمكن إن شاء الله من مواصلة ومواجهة تحديات السوق، شكرا لكم جميعا وبارك الله فيكم.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نص كلمة المكرمين والمكرمات

وفيما يأتي نص كلمة المكرمين والمكرمات التي ألقتها أمام حفل التكريم أمس الآنسة فاطمة علي أبو الفتح التي خدمت البنك (15) عاما:

في يوم مميز، وله طابع مختلف، تجمعنا اليوم لنحتفل معا بلحظات لا تُقاس بمقدار، إنها لحظات التكريم والنجاح، وذلك تنفيذا لرسالة بنك البحرين والكويت الذي يحرص على مكافأة المجدين من خلال السياسات المعتمدة لهذا الغرض.

يأتي هذا الحفل ضمن سعي الإدارة التنفيذية للبنك إلى تحفيز الموارد البشرية على العمل الجيد وخدمة العملاء، إلى جانب غرس مبادئ العمل الجماعي والتفاعل مع مختلف مكونات المجتمع، إيمانا بأن الموارد البشرية هي أهم موارد البنك على الإطلاق، وإيمانا بمبدأ الترابط بين أفراد بنك البحرين والكويت.

واليوم، أقف أمامكم لأشيد بالسنين التي قضيناها معا في خدمة بنك البحرين والكويت وبالعمل الجماعي والمتواصل، حتى جعلنا من هذه المؤسسة المصرفية الأفضل والأقوى في مملكة البحرين. ومن واجبنا أن نضمن المواصلة على هذا المنوال، وأن نغرس في الجيل الجديد القيم التي أرشدتنا طوال هذه السنوات والتي جعلتنا نسعى نحو التميز في كل ما نقوم به، القيم التي أرشدتنا عليها إدارتنا الموقرة، قيم التواضع مهما علت المناصب، قيم الإنصات وسياسة الأبواب المفتوحة، قيم الطموح والريادة.

وتوثيقا لعلاقات الأخوة والصداقة بين أفراد البنك، دعونا اليوم جميعا نسترجع الماضي المفعم بالنجاح، وكأنه الأمس القريب، دعونا اليوم نحتفل بكوننا الأفضل.

ودعونا نتطلع إلى قضاء المزيد من السنوات الناجحة معا.

وفي الختام، وبالنيابة عن زملائي المكرمين والمكرمات، أود أن أشكر الإدارة التنفيذية لبنك البحرين والكويت على جهودهم وتوجيهاتهم البناءة، التي جعلتنا ما نحن عليه اليوم.

كما أشكر زملائي وزميلاتي -أسرة بنك البحرين والكويت- على إخلاصهم وولائهم الملحوظ.

والشكر موصول إلى القائمين على إحياء هذا الحفل السنوي، شاكرين ومقدرين حضوركم ضيوفنا الكرام لهذا اليوم، آملين لقاءكم في فعاليات قادمة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

رئيس نقابة المصرفيين البحرينية: بنك البحرين والكويت هو البنك الوحيد الذي يدعو النقابة إلى جميع احتفالاته ومناسباته!!


وكالعادة في كل عام كان رئيس نقابة المصرفيين البحرينية السيد عبدالعزيز أحمدي حاضرا حفل التكريم لبنك البحرين والكويت أمس.. حيث التقيناه ليتحدث إلى «أخبار الخليج» عن هذا الحفل الفريد هذا العام، فقال:

أنا أشاركهم سنويا في هذا الاحتفال التكريمي الكبير.. وهذا هو البنك الوحيد الذي يدعو نقابة المصرفيين إلى احتفالاته، وخاصة التكريمية منها.

وقال: نتمنى أن تحذو البنوك الأخرى حذو بنك البحرين والكويت في التعامل مع النقابة.

وأضاف: بصراحة، باب بنك البحرين والكويت وأبواب مكاتب مسؤوليه مفتوحة للنقابة ومسؤوليها.. ليس هذا فقط، بل إن هذا البنك هو البنك الذي يهتم أكثر بتلبية احتياجات النقابة المالية وغير المالية.

وقال: يعجبنا في هذا البنك أنه من أكثر البنوك اهتماما بتدريب موظفيه ورفع درجة مهاراتهم، ونحن نسجل ذلك بإعجاب.

وقال أحمدي: إن الموظفات البحرينيات في هذا البنك بلغت نسبتهن 40%.. وهذا يعني أنهن قد قاربن أن يسجلن نصف الموظفين.. ولا نملك إلا أن نسجل ذلك بإعجاب كبير.

وأضاف: وقد رأيت الحفل كيف أنه تسيطر عليه روح الأسرة الواحدة بعيدا عن الرسميات، وهذا هو ما يجعل الموظف يعتز بمؤسسته ولا يتركها أبدا، ويبدع في العطاء أيضا.. عموما، أتمنى أن تكون البنوك الأخرى على هذه الشاكلة ونتمنى لهم التوفيق.. وأكرر أنهم يحرصون على دعوة النقابة في كل مناسباتهم.. وهذا هو ما ننظر إليه باعتزاز كبير.. فالنقابة تعمل من أجل مصلحة البنوك، والعاملون فيها هم عصبها. 

 

ماذا يعني تكريم أكبر عدد في تاريخ البنك؟

رياض ساتر: هذا يعني استمرار الموظفين على ولائهم


‭}‬ وعقب انتهاء الحفل التكريمي سألنا السيد رياض ساتر الرئيس التنفيذي للبنك: ماذا يعني أن عدد الذين نالوا التكريم هذا العام من موظفي وموظفات البنك قد جاء أكبر عدد ينال التكريم في تاريخ البنك (158 مكرما ومكرمة)؟

- أجاب السيد رياض ساتر: هذا يعني أن بيئة العمل في البنك مشجعة للجميع على أن يستمروا على ولائهم للبنك.. وهذا هو ما نعتز به كثيرا.

وقال: هذا التكريم الكبير الذي شاهدته هو «واحد» فقط من العديد من حفلات ومناسبات التكريم المتعددة في البنك.. والتي تكاد تتواصل أسبوعيا وشهريا تحت مسميات وأسباب مختلفة.. وهذا يأتي إيمانا منا بأن العنصر البشري هو أهم عناصر نجاح أي مؤسسة.. ولذلك تجد التدريب في أعلى مستوياته وتعدد أهدافه وموضوعاته.. كما تجد التحفيز المادي والمعنوي والاهتمام بالموظف هو إلى أبعد مدى وفي جميع النواحي.. وهذا الذي تجده مطبقا لدينا قد لا تجده في كثير من المؤسسات الأخرى.. فكل الموجود في السوق موجود بالبنك لكن بدرجات ومستويات أرقى.

وقال السيد رياض ساتر: في قطاع الخدمات أيا كان نوعها يجب الاهتمام بالموظف؛ لأنه بقدر ما تعطيه وتحفزه يكون مستوى الخدمة التي تقدم إلى الزبائن أفضل.

‭}‬ وكيف كُوفئ الموظف هذه المرة؟

قال: بالدروع التذكارية.. والمكافآت المالية.. وشهادات التقدير، إضافة إلى «البونس» السخي الذي حصلوا عليه هذا العام، وهو -أي «البونس»- المرتبط بمستوى وحجم الأداء لكل موظف على مدى عام كامل.

وأضاف: ما يسعدنا نحن في الإدارة العليا هو أن جميع الموظفين سعداء بنوعية معاملة البنك لهم.. ونحن نفخر كثيرا بذلك.

‭}‬ وما هو الجديد في البنك؟

- الاستراتيجية الجديدة التي أقرَّها مجلس الإدارة والتي تركز على الأخذ بأحدث وسائل التقنية المصرفية الحديثة أولا بأول.. والتركيز على الجديد والمبتكر على طريق تقديم الخدمات إلى الزبائن وبأرقى مستوى.

وقال: ومن الجديد أيضا أننا نبحث الآن بجدية إيجاد ذراع إسلامية للبنك الذي يقدم الخدمات المصرفية الإسلامية إلى زبائن البنك.. كل حسب رغبته.

‭}‬ نهنئكم على هذا المستوى الرفيع لدور المرأة البحرينية في البنك.

- ليس هذا الذي سمعته فقط.. بل نحن نعمل بكل جدية على اعتلائها المراكز الإدارية العليا.. وإن كان اهتمامنا بالجنسين يسير في خط متواز.

‭}‬ ماذا تقول بشائر نتائج الربع الأول من عام 2019 لأداء البنك؟

- إن شاء الله تبشر بالخير.. ونحن في طور اكتمال الإعداد لهذه النتائج.. وسنعلنها قبل حلول شهر رمضان بإذن الله.

 

حسان بورشيد: من يترك وظيفته في بنك البحرين والكويت يعود إليه بعد فترة قصيرة.. نادما


في لقاء سريع مع السيد حسان محمد بورشيد مدير عام مجموعة الموارد البشرية والشؤون الإدارية في بنك البحرين والكويت تحدث إلينا عن أسباب زيادة عدد المكرمين والمكرمات بالحفل السنوي هذا العام إلى (158) مكرما ومكرمة، فقال: هي فعلا أعلى نسبة مكرمين هذا العام.. كما أن نسبة المكرمات إلى عدد جميع المكرمين هي 44%، كما أن الأغلبية العظمى من المكرمين هم من الشباب البحريني من الجنسين.

وقال: هذا نوع واحد من أنواع التكريم في البنك.. ألا وهو التكريم على أساس مدد الخدمة.. لأن التكريم متواصل في البنك بصفة شهرية بأنواعه المختلفة.. ناهيك عن العلاوات والترقيات الاستثنائية على أساس من الكفاءة وإظهار النبوغ والتميز في البنك.

وقال: إن أكبر شيء يرفرف في سماء بنك البحرين والكويت هو الحوافز والتحفيز للموظفين.. ذلك لأن سمعة البنك هي من سمعة مستوى خدماته.

‭{‬ وكم وصلت نسبة البحرنة؟

- إنها 94%.. وهذه نسبة عالية لأن البنك يحتفظ بنسبة 6% للمهارات المصرفية التي لا تتوافر بين أبناء البحرين إضافة إلى الخبرات النادرة.

وقال: إن شاغلي نسبة الـ6% من عدد الوظائف يشغلونها بصفة مؤقتة؛ فكلما توافر بحريني يمكن أن يحل محل أجنبي فإننا ننفذ ذلك فورا.

‭{‬ وكم هي نسبة الموظفين الذين يتركون البنك؟

- الظاهرة العامة أن الموظف البحريني متمسك بالبنك إلى أبعد مدى.. وقد ثبت أن كل من يتركون البنك يعودون إليه من جديد بعد فترة قصيرة.. ومن يترك البنك هم الشباب الراغبون في التغيير لمجرد الرغبة في التغيير.

وقال السيد حسان بورشيد: عموما، إن هذا الزخم الكبير في المزايا والحوافز التي يقدمها البنك إلى موظفيه لا يجعل الموظف يفكر في ترك مؤسسته، اللهم إلا نادرا كما قلت لك وهم الراغبون في التغيير من أجل التغيير.. وهم أيضا الذين يشعرون بالندم بعد فترة قصيرة من الترك.

‭{‬ وما هو السبب في ندرة التاركين للبنك؟

- السبب الوحيد هو أننا نُعطي الموظف حقه وأكبر من حقه!

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news