العدد : ١٥٠٩٢ - الجمعة ١٩ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٢ - الجمعة ١٩ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

في لقاء جمع عقاريين بحرينيين وسعوديين.. الشيخ محمد بن خليفة:

تغطية: محمد الساعي تصوير: جوزيف

الاثنين ١٥ أبريل ٢٠١٩ - 01:15

توجه إلى أتمة إجراءات جهاز المساحة والتطوير العقاري بالكامل


 

أكد الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري- مدير عام التسجيل العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة أن المؤسسة تعمل حاليا على تطوير إجراءات جهاز المساحة والتطوير العقاري لتكون إلكترونية بشكل كامل، الأمر الذي يقلص الكثير من الوقت والجهد، مشيرًا إلى انه قد تم بالفعل أتمتة بعض الإجراءات وتحويلها إلى إلكترونية، الا انه من المهم التروي في هذا الجانب لأن الامر يرتبط بممتلكات واستثمارات ورؤوس أموال.

وقال الشيخ محمد بن خليفة ان المؤسسة تعكف حاليا على تدشين بنك للمعلومات العقارية أو قاعدة بيانات توفر كافة التفاصيل والمعلومات بما يتوافق والمعايير الدولية، ويوفر معلومات وتفاصيل تساعد المستثمرين على اتخاذ القرار الصحيح. ومن المتوقع ان ترى قاعدة البيانات هذه النور في نهاية هذا العام أو بداية العام القادم. وأكد أنه تم الانتهاء حتى الان من أغلب اللوائح التنفيذية المصاحبة لقانون التنظيم العقاري الذي بدأ العمل به في مارس 2017. 

وأوضح الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري في تصريحات على هامش اللقاء الذي نظمته غرفة التجارة وجمعية التطوير العقاري البحرينية مع أصحاب أعمال وعقاريين سعوديين، أن هناك أكثر من ألف مرخص من مؤسسة التنظيم العقاري من مختلف الجنسيات، وتمثل الجنسية السعودية ثاني أكبر نسبة بعد البحرينيين. 

وكانت غرفة تجارة وصناعة البحرين وبالتعاون مع جمعية التطوير العقاري البحرينية قد نظمتا صباح أمس برنامجا بمناسبة زيارة وفد من أصحاب الاعمال والعقاريين والاستثماريين السعوديين للمملكة. وشمل البرنامج جلسة حوارية، وعرضا لمشاريع 14 شركة عقارية مشاركة، إلى جانب زيارة ميدانية لمشروعي جولدن جيت وديار المحرق. وشارك في الفعالية الرؤساء التنفيذيون للشركات العقارية في البحرين إلى جانب أعضاء من لجنة العقار والتطوير العمراني في غرفة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

وفي كلمته بالجلسة الحوارية، تحدث الرئيس التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة متطرقا إلى جهود تطوير القوانين والانظمة العقارية في المملكة، مشيرًا إلى ان هذه الجهود تركز على حماية الاستثمارات ورؤوس الأموال من جانب، وجذب المزيد من الاستثمارات إلى المملكة من جانب اخر. وبين الشيخ محمد ان قانون التنظيم العقاري الذي صدر عام 2017 كان قد سبقته جهود امتدت لأكثر من خمس سنوات شملت دراسة واسعة لقوانين العديد من دول العالم والمنطقة من اجل الاستفادة من التجارب وتجنب الفجوات. وبالتالي جاء القانون الذي يركز على محاور أساسية منها اتحاد الملاك، والترخيص لمزاولي المهن من وسطاء ومطورين ومثمنين واتحاد ملاك وغيرهم. 

وأضاف الرئيس التنفيذي للمؤسسة ان من التحديثات الأساسية التي استحدثت وجود حساب مسجل ومراقب، وذلك لتلافي الإشكاليات التي حدثت في بعض تجارب الدول الأخرى، حيث يجب وضع 20% من قيمة المشروع في الحساب لضمان جدية المطور، إلى جانب حلول أخرى منها التأمين على الحساب، تصميم برامج تدريبية لجميع العاملين في القطاع.

من جانبه تحدث رئيس جمعية التطوير العقاري البحرينية المهندس عارف هجرس مستعرضا دور الجمعية في اصدار القوانين والتشريعات المرتبطة بالجانب العقاري، حيث تحال اليها القوانين من السلطة التشريعية للمشورة واخذ الرأي. وأكد هجرس ان البحرين باتت تمتلك أنظمة وقوانين نعتبر هي الأفضل على مستوى العالم. 

كما تحدث رئيس لجنة العقار والتطوير العمراني بغرفة الشرقية المهندس حامد بن محمد الحمري مشيدا بعقد مثل هذه اللقاءات في تبادل الرؤى واستعراض الفرص الاستثمارية في المملكتين، مبينا ان هناك ثلاث شركات عقارية على الأقل تعمل في السعودية. وأكد الحمري ان التنظيم العقاري يحظى بأهمية خاصة في السعودية حيث يمثل مرتكزا أساسيا في رؤية 2030, كما تلعب وزارة الإسكان دورا رئيسيا في هذا الجانب وأطلقت عددا من المشاريع والبرامج المنظمة منها برنامج دعم صغار المطورين، وبرنامج وافي وبرنامج ايجار. إلى جانب دور اتحاد الملاك الذي يحتضن أكثر من 52 شركة عقارية تصل مشاريع بعضها إلى 4 مليارات ريال سعودي. كما ان هناك تحولا نوعيا في صندوق التنمية العقاري برأس مال يبلغ 191 مليار ريال.

ووجه الحمري دعوة إلى الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة لزيارة المملكة العربية السعودية لاستعراض تجربة البحرين المميزة فيما يتعلق بالتطوير العقاري.

وفيما ركز النائب الثاني لرئيس غرفة التجارة محمد الكوهجي في كلمته على أهمية ترتيب لقاءات دورية بين المستثمرين من الجانبين، مؤكدا استعداد الغرفة لتقديم كافة أوجه المساعدة والمشورة للأشقاء المستثمرين السعوديين، ركز مدير الاستثمارات العقارية بمجلس التنمية الاقتصادية علي مرتضى على دور المجلس في استقطاب الاستثمارات للمملكة لا سيما في القطاع العقاري، مؤكدا ان هناك الكثير من الفرص الواعدة التي يمكن للمستثمرين السعوديين الاستثمار فيها مثل قطاع السكن الاجتماعي والتطوير السياحي.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news