العدد : ١٦٢٠٩ - الثلاثاء ٠٩ أغسطس ٢٠٢٢ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٤هـ

العدد : ١٦٢٠٩ - الثلاثاء ٠٩ أغسطس ٢٠٢٢ م، الموافق ١١ محرّم ١٤٤٤هـ

مطبخ الخليج

فوائد الأسماك البحرية للإنسان

الخميس ١١ أبريل ٢٠١٩ - 01:15

تعد الأسماك من اللحوم البحرية البيضاء الخالية من الدهون المشبعة، والغنية بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تساعد على بناء الجسم بشكل سليم وصحي.

يمتاز السمك باحتوائه على نسبة عالية من الفسفور، والأوميجا3. والبروتين، إلى جانب مجموعة فيتامين ب، فجميع هذه العناصر الغذائية يحتاج إليها الإنسان في حياته يوميا.

لا تختلف فوائد تناول الأسماك للصغار عن الكبار، أما الفرق هو أن جسم الأطفال لديه قدرة تخزينية للمعادن والفيتامينات أسرع من الكبار، وتعمل بفاعلية أكثر، وهذا من الأمور الطبيعية، وعادة ما نجد الأطفال أكثر نشاطًا وحيوية من الكبار بفعل الطاقة الموجودة داخلهم.

تقليل المشاكل المتعلقة بالمفاصل

يقلل تناول المأكولات البحرية من أمراض المفاصل خاصةً التهاب المفاصل الروماتيدي، كما أظهرت الأبحاث الحديثة أنّ وجود الأوميجا 3 في المأكولات البحرية يرتبط بخفض مشكلة التهاب المفاصل.

تقليل خطر الإصابة بالزهايمر 

يساعد تناول الأسماك على تقليل خطر الإصابة بالزهايمر، حيث أشارت دراسة حديثة إلى أنّ تناول الأسماك مرة في الأسبوع على الأقل يحمي المادة الرمادية وهي جزء في الدماغ مرتبط بالذاكرة، والإدراك.

تعزيز صحة الجلد والشعر

 نظرًا إلى احتواء المأكولات البحرية على الأوميجا .3 فإنها تعمل على زيادة نضارة الشعر والبشرة، كما كشف الباحثون عن وجود علاقة بين الأوميجا 3 وعلاج الصدفية.

مضاد للاكتئاب 

أظهرت عدة دراسات أنّ تناول المأكولات البحرية بالتزامن مع تناول الأدوية المضادة بالاكتئاب قد يزيد من كفاءتها في علاج الاكتئاب.

مصدر جيد لفيتامين د 

تعدّ الأسماك خاصةً الأسماك الدهنية كالسردين والرنجة من الأغذية الغنية بفيتامين د. ويحتوي زيت كبد سمك القُد على نسب عالية من فيتامين د أي ما يشكل نسبة 200% من الاحتياجات اليومية الموصى بها في الملعقة الكبيرة الواحدة.

صحة العين 

يعمل تناول السمك على الوقاية من مرض التصبغ البقاعي، حيث أشارت دراسة إلى أن النساء اللواتي يتناولن الأسماك أصبحن أقل عرضة للإصابة بمرض التصبغ البقاعي بنسبة 42%. 

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري 

تشير عدة دراسات إلى علاقة أوميجا 3 وزيوت السمك بتقليل خطر إصابة الأطفال بالسكري النوع الأول، ما يعني انخفاض إصابة البالغين بداء السكري ذاتي المناعة.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news