العدد : ١٥٢١٥ - الثلاثاء ١٩ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١٥ - الثلاثاء ١٩ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ ربيع الأول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

وفد من إدارة الابتكار والتقنيّة بجامعة الخليج العربي يزور «جيبك»

الاثنين ٠٨ أبريل ٢٠١٩ - 17:40

ضمن السعي للتعرّف عن قرب على خطط واستراتيجيات الابتكار المؤسسي والتقنية الحديثة المطبقة في المؤسسات والشركات الكبيرة في مملكة البحرين، قام وفد من قسم إدارة الابتكار والتقنية بجامعة الخليج العربي، برئاسة الأستاذ الدكتور عوده الجيوسي، رئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية بزيارة استطلاعيّة إلى المقّر الصناعي لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات "جبيك" وذلك يوم الخميس الموافق 28 مارس المنصرم.

وتهدف زيارة وفد الجامعّة الذي ضمّ عدداً من منتسبي كلية الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس من قسم إدارة الابتكار والتقنية، إلى الاطلاع على طبيعة الإجراءات الفنية والتقنية والابتكار المؤسسي والمسؤولية الاجتماعية والبيئية التي تقوم الشركة بتبنيها خلال عملياتها التشغيليّة والإداريّة، كما تهدف الزيارة إلى تعزيز التعاون المشترك بين الجامعة والشركة وذلك في الجانب البحثي بغرض الإسهام في تطوير أجندة بحث وطنية تخدم أهداف التنمية المستدامة التي يوليها الجانبان أهميّة كبيرة.

وكان في استقبل الوفد لدى وصولهم للشركة المهندس ياسر العباسي، مدير عام التصنيع بالشركة، الذي قام بالترحيب بالوفد وأعطاء نبذة مختصرة عن سير العمل في الشركة ومراحل الانتاج والتصدير، بالاضافة الى الانجازات المختلفة التي حققتها الشركة.

كما قدمت لجنة الابتكار بالشركة عرض شامل حول تاريخ الشركة وطبيعة عملها، والعمليات التشغيلية التي تقوم بها الشركة لإنتاج المواد البتروكيماويّة عاليّة الجودّة وذلك وفق التزام كامل وصارم بأعلى مقاييس السلامة والبيئة والصحة المهنيّة.

واستمع وفد الجامعة إلى موجز حول تاريخ الشركة التي تأسست في العام 1979م وتمتلكها بالتساوي كل من حكومة مملكة البحرين وشركة صناعة الكيماويات البترولية بدولة الكويت والشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك". وتعتبر الشركة مثالاً ناجحاً للتعاون الخليجي المثمر في مجال الصناعة حيث تمكّنت الشركة من تحقيق معدلات قياسيّة في انتاج الأمونيا واليوريا والميثانول من خلال تشغيل متواصل وآمن لمصانعها الحديثة ذات التقنيات الحديثة، الذي يتولى تشغيله طاقم عمل بحريني يتحلى أفراده بأعلى مستويات المهارة والخبرة العالية.

كما اطلّع وفد الجامعة خلال الزيارة على أنموذج رائع لمبادرات الشركة البيئية والخضراء والتي جسدّت تناغم الصناعة مع البيئة في أجمل الصور، حيث تبرز هذه المبادرات حجم الاهتمام الذي تبديه شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات بعناصر البيئة وأهميّة المحافظّة عليها.

وقام وفد الجامعة بزيارة ميدانيّة للحديقة الخيرية التي افتتحت في العام 1992م لتكون باكورة مشاريع الشركة البيئية. ثم تلتها في العام 1996م انشاء مزرعة الأسماك التي تستوعب حالياً 100 ألف سمكة من نوع السبيطي المهدد بالانقراض كما أسهمت هذه المزرعة وبشكل فاعل في زيادة المخزون السمكي لمملكة البحرين ودعمه بأكثر من 410 ألف سمكة.

وتأتي زيارة الوفد الجامعي ضمن إطار الاستراتيجيّة التي تتبّعها جامعة الخليج العربي والتي تعتمد على تعزيز الشراكات من خلال تحقيق الاهداف الاستراتيجية التي تتضمن خلق بيئة تساعد على الابتكار وتعزيز الإبداع في مجالات التعليم، والبحث والتطوير، وخدمة المجتمع وتكريس ثقافة الابتكار كما تسعى الجامعة من خلال هذه الشراكات أيضاً إلى تعزيز الابتكار في البحث والتطوير،حيث تعد البحوث المشتركة والتحالفات الاستراتيجية مع مؤسسات البحث والتطوير أمرًا هامًا لتعزيز الابتكار في مجال البحوث بالتعاون مع الصناعة كما تسهم الشراكات الإقليمية والوطنية في صياغة أولويات البحوث لمعالجة المشكلات والقضايا الهامة التي تواجه الاقتصاد بصورة عامّة، والمجتمع، والبيئة.

وتشجع جامعة الخليج العربي على تبني الابتكار في مجال البحث والتطوير من أجل دعم احتياجات وأولويات دول مجلس التعاون الخليجي ومواجهة التحديات في مجالات الصحة، والعلوم، والتعليم، والأعمال، والتكنولوجيا. كما تسعى الخطة الاستراتيجية للجامعة إلى تعزيز الشراكات مع الصناعات، والجامعات، ومؤسسات البحث والتطوير، من أجل الاسهام الفاعل في التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتطمح خطة الجامعة إلى خدمة المجتمعات المحلية من خلال الابتكار في المجال الاجتماعي وتقديم الاستشارات وبناء القدرات.

وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور عبدالرحمن جواهري، رئيس الشركة عن جزيل الشكر لوفد الجامعة على هذه زيارة العلمية، مؤكداً اهتمام الشركة بدعم البحث العلمي والابتكار في مجال الصناعة، مضيفاً بأنه حريص كل الحرص على ربط البحث العلمي بقضايا الصناعة الوطنية من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وان هذا التعاون سوف يعود بالفائدة على الطرفين.

ومن جانبه، قدم الأستاذ الدكتور عوده الجيوسي، رئيس قسم إدارة الابتكار والتقنية بالغ شكره على حفاوة الاستقبال، مشيداً بما اطلعوا عليه من تطور في مصانع الشركة ومرفقاتها، وممتدحاً إسهامات الشركة البيئية التي تعكس حرص الإدارة على رعاية الاستدامة والحفاظ على البيئة، ومؤكداً استعداد الجامعة للتعاون مع الشركة في مجال الابتكار والبحث العلمي.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news